كشف العضو المنتدب للقمر الاصطناعي "نايل سات" صلاح حمزة أن سبب الانقطاع المفاجئ لقناة "الأنوار" الفضائية أمس "يعود إلى تشويش متعمد"، مضيفاً أن فنيي القمر تمكنوا من التعامل معه وإعادة البث إلى القناة.

Ad

وأشار حمزة في تصريح لـ"الجريدة" أمس إلى تعرّض قناة «صفا» لمثل هذا التشويش قبل أيام "وحاول الفنيون التعامل مع هذا التشويش ومعالجته أكثر من مرة، لكن ما يلبث أن يعود، وهو الأمر الذي حدث لأكثر من 15 محطة أخرى، لذلك تم فسخ العقد مع صفا كإجراء دولي متبع في مثل هذه الحالات". وعن أسباب ومكان التشويش الذي تتعرض له هذه المحطات، قال إن التشويش "أمر يتعارض مع أخلاقيات المهنة والعمل الإعلامي، كما أنه لا يمكن أن يحدث في المجتمعات المتطورة المؤمنة بالرسالة الإعلامية"، موضحاً أن "نايل سات لم يتمكن من تحديد المنطقة التي يأتي منها التشويش ولكنها في إطار منطقة الشرق الأوسط".

وكيف يتم التشويش؟ أجاب حمزة: "من خلال توجيه إرسال أرضي على تردد المحطة المراد التشويش عليها"، لافتا إلى "مساعٍ دولية تُبذل للتغلب على هذه المشكلة، حتى لا يكون هناك استهداف لأي بث فضائي من قبل بعض الأطراف التي لا تستوعب التطور الإعلامي أو الرأي المخالف لها".