الأغـــــــاني أراك عصي الدمع
في الشعر: هذه ابيات مختارة من قصيدة طويلة شهيرة لابي فراس الحمداني، في البيت الاول تقول كلمة عليك مع كسرة على اللام وسكون على الكاف، مثلما تلفظ بالعامية وذلك مراعاة للوقوف. ثم حين لا تتوقف عند كلمة عليك، تلفظها مع لام فتحة وكاف فتحة، مثلما تقال بالفصحى، وهذا معهود في الغناء في غير اغنية، وتعاد...
في الشعر: هذه ابيات مختارة من قصيدة طويلة شهيرة لابي فراس الحمداني، في البيت الاول تقول كلمة عليك مع كسرة على اللام وسكون على الكاف، مثلما تلفظ بالعامية وذلك مراعاة للوقوف. ثم حين لا تتوقف عند كلمة عليك، تلفظها مع لام فتحة وكاف فتحة، مثلما تقال بالفصحى، وهذا معهود في الغناء في غير اغنية، وتعاد هذه الطريقة مع كلمة الليل في البيت الثالث.
في الشكل: يلاحظ في الجملة اللحنية المغناة الاولى توقفها عند كلمة عليك على غير معهود القصائد التي تنطبق فيها الجملة اللحنية طولا، على طول بيت الشعر، وحين توالي غناء البيت كله، تمد الجملة اللحنية الى كلمة نعم في اول البيت الثاني حيث تتوقف مرة اخرى ويدخل اللحن في البيت الثالث على مقام العجم لينتهي الى الصبا، وهو ايضا مقام اللازمة عند بدء الصفحة الثانية من الاسطوانة حتى كلمة جوانحي, ويعود اللحن الى مقام البياتي عند قولها: اذا هي اذكتها ويتحرك اللحن تحركا دراماتيكيا عند قولها:معللتي، فيفتح بابا عريضا الى تصعيد نحو الذروة لاسيما عند وصولها الى قولها: وقالت لقد ازرى بك الدهر بعدنا. ويبدأ الانحسار والتمهيد للختام المحكم عند قولها: بل انت لا الدهر. ويكتمل هذا الختام بتكرارها البيت الاخير من القصيدة.ملاحظات: لحنت هذه القصيدة ثلاث مرات فبعد عبده الحمولي لحنها الشيخ ذكريا احمد وغنتها ام كلثوم سنة 1944، لكنها لم تسجل ثم اعاد رياض السنباطي تلحينها فغنتها ام كلثوم يوم الخميس 3 ديسمبر 1964 وستثبت الاغنية في مكانها في هذا الكتاب، مع الابيات التي اضيفت اليها من اصل قصيدة أبي فراس.ان لحن عبده الحمولي هذا معقد ومتطور، وينم عن فكر تلحيني متقدم ففيه تعرج مقامي في عدد من المواضع، ومفهوم واضح للبنية التي تقتضي التصعيد الى الذروة قبل الختام وهو امر افتقرت اليه بعض من قصائد ابي العلا محمد، التي تتسم بالبساطة. كذلك يتسم غناء ام كلثوم في هذه الاغينة برخامة وبنضج جديدين. وتتضح براعتها الفائقة في قولها كلمة الليل، في البيت الثالث، وفي المرة الثانية على الاخص، ويتعاظم التعبير الشجي، في غنائها تكاد تضئ النار وفي الآه بعد كلمة معللتي. وفي المرة الاخيرة التي تقول فيها: وقالت لقد أزرى بك الدهر.د. فكتور سحابأراك عصي الدمع شيمتك الصبرأما للهوى نهي عليك ولا امرنعم أنا مشتاق وعندي لوعةولكن مثلي لا يذاع له سرإذا الليل اضواني بسطت يد الهوىوأذللت دمعا من خلائقه الكبر تكاد تضئ النار بين جوانحيإذا هي أذكتها الصبابة والفكرمعللتي بالوصل والموت دونهإذا مت ظمآنا فلا نزل القطروقالت لقد أزرى بك الدهر بعدنافقلت معاذ الله بل انت لا الدهرتفاصيل الأغنيةاسم الأغنية: أراك عصي الدمعالمؤلف: أبوفراس الحمدانيالملحن: عبده الحاموليالنوع: قصيدةظهورها: اسطوانة أوديون 1928مقامها: بياتيإيقاعها: الوحدة الكبيرةزمنها: 5.35 د.البحر: الطويل وتفعيلته الأولى فعولن