قال المدير العام لشركة الاستثمارات الوطنية حمد العميري لقناة CNBC عربية إن تجميع الأسهم المطلوبة لصفقة زين مستمر، وقد تتجاوز طلبات الانضمام إلى "تحالف الخير" ما نسبته 46 في المئة من أسهم الشركة.

Ad

وفي السياق ذاته، عقد مجلس إدارة الشركة الكويتية للمقاصة أمس اجتماعاً تلبيةً لطلب رئيس مجلس الإدارة مدير عام الشركة، لإطلاع المجلس على موقف الشركة القانوني ودورها في صفقة "زين"، وتجميع حصة الـ46 في المئة منها لمصلحة شركة الاستثمارات الوطنية.

وكشفت مصادر مطلعة لـ"الجريدة"، أن مجلس الإدارة تباحث ما أُثير أخيراًً في بعض وسائل الإعلام وكذلك تصريحات بعض نواب مجلس الأمة التي تناولت موقف "المقاصة" من الصفقة، مشيرةً إلى أن الشركة أكدت موقفها القانوني السليم من الصفقة، مدعومةً بتأكيدات بنك الكويت المركزي على سلامة عملها.

وأضافت المصادر أن الشركة ليس لديها مانع من تجميع أيِّ حصة من أسهم أيِّ شركة ولأكثر من طرف في نفس الوقت، موضحةً أن الشركة القابضة غير المدرجة التي طلبت تجميع 5 في المئة من أسهم "زين" لم تستوفِ الشروط الأساسية اللازمة لتنفيذ العقد.

وأوضحت المصادر أن الشروط الأساسية لعملية التجميع تستوجب الحصول على موافقة رسمية من قِبَل إدارة سوق الكويت للأوراق المالية، وكذلك توافر الطرفين الرئيسين للصفقة وهما البائع والشاري، إضافةً إلى سعر البيع وشروط أخرى، مشيرةً إلى أن الشركة القابضة لم تزوِّد "المقاصة" بهذه الشروط حتى الآن.