«مجلس الشياطين» استعراض لـ «ثريلر» مايكل جاكسون

نشر في 06-10-2010 | 00:01
آخر تحديث 06-10-2010 | 00:01
No Image Caption
النوايا الحسنة بمفردها لا تصنع عملاً مسرحياً
حتى استحضار «مجلس الشياطين» لم يفلح في تحقيق شعار الدورة السابعة لمهرجان أيام المسرح للشباب، وهو «سينوغرافيا المشهد المسرحي».

قدمت فرقة الحشاش غروب عرضها المشارك في المسابقة الرسمية لمهرجان أيام المسرح للشباب السابع، تحت عنوان "مجلس الشياطين"، تأليف محمد النشمي وإخراج إبراهيم بوطيبان.

ينطلق العرض في استهلالة موسيقية وعتمة المكان التي تدل على موقع المقبرة، إذ يلتقي صديقان، الأول يخبر الثاني عن شرائه تعويذة من الساحرة أم خالد كي يستطيع أن يستحضر الشياطين، لاجئاً إلى ذلك بعد أن تركته حبيبته "نورة" وتزوجت بصديقه سالم، لذا يستعين بالشياطين للانتقام من سالم.

يستحضر الأول الشياطين طالباً منهم مساعدته في الانتقام، فيشترط عليه ملك الشياطين أن يترك صلاته ويصبح مثلهم في حب عمل الشر.

يفسد "الشياطين" ليلة العرس التي أمضاها سالم ونورة في الشاليه، وينجحون في توتير العلاقة بينهما إلى درجة طلب نورة الطلاق، بعدها يأتي الصديق الثاني ويدعى ناصر مباركاً لسالم، فتهاجمه الشياطين، وتنتهي عندما يصحو الثاني من الحلم في المقبرة، يخبره صديقه الأول بأنه مقلب لا أكثر.

يتبين من الاستهلالة الأولى للعرض، أن ملك البوب الراحل مايكل جاكسون كان حاضراً عبره الفيديو كليب الشهير "Thriller"، ففكرة العرض لا تحيد عن هذا الكليب الذي أحدث نقلة نوعية في مجاله في ثمانينيات القرن الماضي.

لنستعِد الذاكرة قليلاً عن الكليب الذي يتحدث عن ارتياد حبيبين إحدى دور العرض السينمائية لمشاهدة فيلم رعب، فتصاب الفتاة بحال من الخوف والهلع أما حبيبها فقد استمتع بالفيلم، وأثناء خروجهما سيراً على الأقدام يتحول الحبيب "جاكسون" إلى الرجل الذئب، وتنضم إليه مخلوقات بأشكال ممسوخة ومرعبة خرجت من المقابر، فتلجأ الفتاة إلى أحد المنازل ويتبعها الرجل الذئب لقتلها، وفي تلك الأثناء تصحو من حلمها المرعب، إذاً، فكرة "مجلس الشياطين" لا تختلف عن كليب مايكل جاكسون البتة.

وما قدم على خشبة المسرح عبارة عن "Show" يحمل الحركات الراقصة التي كان يقدمها مايكل مع رفاقه في كليباته. وقد تسبب ديكور العرض في تشتيت انتباه المتفرج بعد دخول ملك الشياطين من الباب الذي لم يستطِع فريق الرقص المكون من الشياطين إعادته إلى مكانه وإصلاح الخلل، إلا بعد مرور فترة من الزمن.

أما الماكياج على وجوه الشياطين فهو يؤكد ان من وضعه كان متأثراً بشخصيات فيلمين سينمائيين شهيرين هما: "X- Men" و"Avatar"

خلاصة القول إن النوايا الحسنة فقط لا تصنع عملاً مسرحياً.

قام بالأداء التمثيلي: ابراهيم بوطيبان، عبدالله الشطي، خالد مال الله، فهد الشطي، منى فاضل، فهد النبهان، مساعد الحداد.    

back to top