محمد الصباح: نقف على مسافة واحدة من جميع الكتل العراقية

نشر في 07-10-2010 | 00:01
آخر تحديث 07-10-2010 | 00:01
أكد الشيخ الدكتور محمد الصباح "أن الكويت تقف على مسافة واحدة من جميع الكتل العراقية، وأن ما يهم الكويت هو أن يعيش العراق بسلام وأمان مع جيرانه"، متمنياً أن يكون "هناك احترام لحقوق الإنسان في العراق الجديد كي يتمكن من لعب دوره بشكل كامل".

وأضاف في تصريح للصحافيين قبيل مغادرته إلى ليبيا للمشاركة في الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية الاستثنائية والقمة العربية الإفريقية، أن "هناك استحقاقات دولية على العراق، ونتمنى أن يستكمل تنفيذها كي يلعب دوره بشكل كامل"، وقال: "نحن مستعدون لمساعدة العراق كي يتجاوز هذا الأمر من خلال تنفيذه القرارات الدولية وأهمها صيانة العلامات الحدودية".

وعن القضية الفلسطينية، قال: "عندما نسمع طرح رئيس الوزراء الإسرائيلي في الأمم المتحدة يتبين أنه أطلق النار على حمامة السلام وشواها وأكلها"، مشيراً إلى أنه "أمام إسرائيل مفترق طرق رئيسي، فإما السلام وإما مستقبل مجهول للأجيال الإسرائيلية، وهذه هي الفرصة التاريخية لإسرائيل".

وأضاف أن "موقف الكويت يدعو دائما إلى الحوار ليس فقط مع الأصدقاء، وربما البداية تكون مع الأعداء أو مع أطراف مصادر القلق".

وأضاف أنه عندما "نتكلم عن موقف جماعي عربي يجب أن ندرك أولا ماذا نريد من الحوار، ولذلك لا بد من حوار عربي - عربي في البداية قبل الحوار العربي مع غير العربي، كي نكون جميعاً على نفس السطر".

وشدد على أن موقف الكويت تجاه هذا الحوار "هو التأييد، ولكن لا بد أن نحدد ماذا نريد من إيران وتركيا واثيوبيا والاتحاد الأوروبي"، مؤكداً ضرورة أن "يكون العرب متفقين على ماذا يريدون من هذه الكتل، حتى لا نذهب إلى الحوار وكل منا له أجندة في عقله قد تكون متناقضة".

وكشف أنه سيكون هناك حوار تركي - خليجي في الكويت في 17 من الشهر الجاري، "ونحن كخليجيين نعرف ماذا نريد من تركيا، ونتمنى من العرب انتهاج المنهج الخليجي على هذا الصعيد".

back to top