الحجاج يصعدون إلى منى اليوم

نشر في 14-11-2010 | 00:12
آخر تحديث 14-11-2010 | 00:12
No Image Caption
العاهل السعودي ينيب الأمير نايف للإشراف على الحج
تبدأ مواكب حجاج بيت الله الحرام اليوم الصعود إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية في مستهل رحلة الحج. وسيقضي الحجاج، المقدر عددهم بنحو مليوني حاج، نهارهم وليلتهم في صعيد منى الطاهر بالتعبد والصلوات والتلبية، وبعد إشراقة شمس التاسع من ذي الحجة تبدأ قوافل الحجيج النفرة إلى صعيد عرفات لقضاء يوم عرفة.

واستعداداً لبدء توافد الحجاج إلى مشعر منى، كثف رجال الأمن والمرور السعوديون وجودهم من أجل تأمين سلامة الحجاج وضمان انسيابية تدفقهم والعمل على فك أي اختناق في حركتهم.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) أمس أن قيادة أمن الحج نشطت في تنفيذ خطة متكاملة على جميع الطرق التي يسلكها الحجاج من مكة المكرمة إلى منى، إضافة إلى تنظيم عملية حركة المشاة لمشعر منى، إذ جندت قيادة قوات أمن الحج جميع الطاقات الآلية والبشرية من رجال الأمن لتنفيذ خطة تصعيد الحجاج إلى مشعر منى.

ومن المقرر أن يبيت الحجاج في منى في خيام صنعت على وجه الخصوص ضد الحرائق، ويغادروا صباح الاثنين إلى جبل عرفات لقضاء اليوم بالكامل، ثم ينتقلوا بعد المغرب إلى منى مرة أخرى لقضاء يومين أو ثلاثة في هذا المكان لرمي الجمرات.

إلى ذلك، أناب العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز، الذي تعرض لانزلاق غضروفي، الأمير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية للإشراف على راحة الحجاج خلال فترة الحج.

وكان الديوان الملكي أعلن في بيان له مساء أمس الأول أن الملك عبدالله (86 عاماً) يعاني وعكة صحية تستلزم الراحة من جراء تعرضه لانزلاق غضروفي، وجاء في البيان: "تماشياً مع مبدأ الشفافية الذي انتهجه خادم الحرمين الشريفين في ما بينه وبين أبنائه وبناته من شعب المملكة، فإن الديوان الملكي يوضح أنه يعاني وعكة صحية ألمت به في الظهر، تتمثل في تعرضه لانزلاق غضروفي".

وأشار البيان إلى أن الأطباء نصحوا الملك عبدالله بـ"الراحة، وذلك ضمن البرنامج العلاجي الذي وضع له".

(الرياض - أ ف ب، أب، كونا، رويترز، د ب أ، يو بي آي)  

back to top