كيف يحصل الملا على أتعابه من التلاميذ؟

نشر في 13-08-2010 | 00:00
آخر تحديث 13-08-2010 | 00:00
هناك طرق عديدة لتحصيل الأجور، وكان معظمها يُدفع في المناسبات الدينية والأعياد، ولكل مناسبة نوع من الأجور، وأما الطرق فكانت كالآتي:

1- الدخلة:

يدفع ولي الأمر مبلغاً من المال كرسم دخول، ويعتمد المبلغ على إمكانية ولي الأمر المالية، فإذا كان ميسور الحال دفع في حدود روبيتين أو ثلاث روبيات أي ما يعادل 150 فلساً أو 250 فلساً، وإذا كان فقيراً دفع في حدود استطاعته.

2- أجور الخميسية:

يدفع الطالب مبلغاً من المال كل يوم خميس يذهب فيه إلى المدرسة، ويعتمد أيضاً على استطاعة ولي الأمر، ولكنها لا تتعدى نصف روبية أي ما يعادل 40 فلساً، أما الفقير فيدفع ربع روبية أي ما يعادل 20 فلساً.

3- أجور النافلة:

يدفع الطالب مبلغاً من المال، أو ما تيسر له، كالقليل من القمح أو الأرز أو التمر في المناسبات الدينية، كمناسبة ذكرى الإسراء والمعراج والمولد النبوي الشريف وليلة النصف من شهر شعبان ورأس السنة الهجرية.

4- أجور العيدية:

يدفع الطالب مبلغاً من المال حسب استطاعة ولي أمره، وتكون إما قبل العيد أو بعده بأيام.

5- أجور الفطرة:

يدفع الطالب مبلغاً من المال يعادل ما قيمته ستة أرطال من القمح أو من الأرز أو من التمر، وإذا لم يتوفر المال دفع النسبة المحدودة من الأرطال، إما من القمح أو من الأرز أو من التمر، ويجب ألا يتأخر في دفعها عن الأيام الأخيرة من رمضان.

6- الجزء:

يحتوي القرآن الكريم على 30 جزءاً، إلا أن هناك شيئا متعارفا عليه، إذ تم اختيار 13 جزءاً من القرآن، وكلما اجتاز الطالب جزءاً من هذه الأجزاء دفع مبلغاً من المال لا يتجاوز 75 فلساً.

7- الختمة:

بعد أن يختم الطالب جميع أجزاء القرآن الكريم البالغة 30 جزءاً يدفع الطالب حسب حالة والده المالية، ما بين 20 روبية إلى 40 روبية، وفي حالة عدم استطاعة الطالب دفع مثل هذا المبلغ ينظم الطالب جولة لزيارة بعض البيوت الكويتية، وخاصة التجار منهم مرتدياً ملابس جديدة وبشتاً ويحمل سيفاً وبرفقة زملائه يطوفون على البيوت مرددين بعض الدعوات تسمى «التحميدة» إذ يبدأ قارئ التحميدة بقوله:

الحمد لله الذي هدانا للعمل وحده واجتبانا

إلى آخر القصيدة ويردد زملاؤه بعد كل بيت من الشعر آمين آمين.

وهناك بعض الموسرين الذين يتفقون مع الملا على أنه في نهاية تعلم الأبناء القرآن الكريم كله وختم أجزائه الثلاثين يدفعون مبلغاً من المال، وفي هذه الحالة لا يدفع ولي الأمر أي شيء من الأجور التي ذُكِرَت سابقاً في مختلف المناسبات.

back to top