«أيام عمر الخيام»... عرض متناغم في أدائه الجماعي

نشر في 07-10-2010 | 00:01
آخر تحديث 07-10-2010 | 00:01
فرجة بصرية تناسقت فيها الإضاءة والأداء الحركي والأزياء
صنعت «لوياك» بعرضها «أيام عمر الخيام» استعراضاً راقصاً راقياً، زيّنت به مسرح الدسمة في الليلة قبل الأخيرة لعروض مهرجان «أيام المسرح».

قدمت فرقة لوياك عرضها "أيام عمر الخيام" ضمن مسابقة مهرجان أيام المسرح للشباب، والنص من تأليف فارعة السقاف وإخراج إبراهيم مزنر.

ويتناول العرض الحكيم والشاعر والفلكي وعالم الرياضيات عمر الخيام, الذي ارتبطت شهرته بإنجازاته العلمية وعبقريته الشعرية في رباعياته، تدور الأحداث في سمرقند وأصفهان التي كانت تحت سيطرة الحكم السلجوقي التركي، حيث الصراع الدائر بين العلماء والمتشددين من رجال الدين الذين يعتبرون أي انجاز علمي كفراً وإلحاداً، ممّا دفع الخيام إلى الانتقال إلى اصفهان بحثاً عن الأجواء المناسبة التي تسمح له بإقامة مرصد فلكي لدراسة واكتشاف المزيد من أسرار الكون، ويعيش الخيام قصة حب تجمعه بالشاعرة نورهان التي تكون جزءاً من المؤامرات الدائرة في القصور بتلك المدينتين. يلتقي الخيام وصديقه الحسن بن علي الصبّاح بزميلهما السابق في الدراسة نظام الملك الذي أصبح وزيراً، ويرفض الخيام طلب الوزير بتنصيبه مركز "صاحب الخبر" لأنه يريد استكمال منجزاته العلمية, فلبى له نظام الملك رغبته وحدد له منحة سنوية, أما الحسن الصبّاح فقد قبل المنصب لينافس الوزير لدى السلطان, لكن المنافسة انتهت بخصومة شديدة, ثم هرب الحسن, وتحول بعد ذلك إلى قائد مشهور لفرقة سياسية اسمها "الحشاشين"، وقد اتخذ من قاعة الموت مقراً له، وقاد حملة من الاغتيالات المنظمة لأعدائه إضافة إلى عمليات السلب والنهب من اجل نشر مذهبه أو دعوته الجديدة، ومن بين ضحاياه الوزير نظام الملك نفسه.

شاهدنا فرجة ولغة بصرية جميلة اعتمدت على التناسق بين الأزياء والألوان والإضاءة والأداء الحركي، كما تعتبر "المؤامراة" و"العرس" و"الموت" من أروع  لوحات العرض، إضافة إلى وجود لغتين حواريتين الأولى بين شخوص العمل والثانية رباعيات الخيام نفسها، أما الممثلون فهم بحاجة إلى الاهتمام باللغة العربية.  

قدم لنا عرض "أيام عمر الخيام" استعراضاً راقصاً راقياً بأداء حركي جماعي متناغم وممتع، لكنه فاقد للدراما المسرحية.

فريق المسرحية

تأليف: فارعة السقاف عن قصة "سمرقند" لأمين معلوف.

إخراج وأزياء وديكور ورقصات: إبراهيم مزنر.

الممثلون: عبدالله مال الله (عمر الخيام)، عبدالله الحسن (حسن الصبّاح)، فهد (نظام الملك)، شهد حمد ( نورهان)، فهد محمد (القاضي)، إبراهيم نيروز (الملك نصر خان)، مشاري الطبطبائي (ذو الندبة)، فيصل مصطفى (السلطان ملكشاه)، شيرين حجي (تركن خاتون) ويعقوب رزوقي (الحاجب).

back to top