دشنت فرقة أوركسترا الكويت السيمفوني أول أمسية لها في المعهد العالي للفنون الموسيقية، بمناسبة يوم الدستور، بقيادة المايسترو د. سليمان الديكان.

Ad

برعاية وحضور وزيرة التربية وزيرة التعليم العالي د. موضي الحمود احتفل المعهد العالي للفنون الموسيقية أمس الأول بيوم الدستور الكويتي، وأيضاً لصدور الأمر السامي من حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد بإنشاء أول أكاديمية للفنون، تضم كلاً من معهدي الفنون الموسيقية والفنون المسرحية.

فقدم المعهد أمسية موسيقية وطنية رائعة جداً ومشرفة تحت عنوان "سلمت يا أميرنا يا حافظ دستورنا"، حيث شهدت هذه الأمسية ولادة أول فرقة اوركسترا سيمفونية في الكويت يقودها المايسترو والموزع الأوركسترالي د. سليمان الديكان.

بدأ برنامج الحفل الذي قدمته المذيعة نعيمة الحاي بآيات من الذكر الحكيم، ثم قدم عميد المعهد العالي للفنون الموسيقية د.سليمان الديكان هدية إلى صاحب السمو أمير البلاد تسلمتها د. موضي الحمود، وهي عبارة عن لوحة رائعة لصورة الأمير كُتبت عليها "سلمت يا أميرنا".

بعدها قدمت فرقة أوركسترا الكويت السيمفوني برنامجها الموسيقي، وهو عبارة عن ثمانية أعمال وطنية هي: "افتتاحية الدستور" كلمات د. يعقوب الغنيم وألحان د. سليمان الديكان (الايقاع صوت شامي - من فنون المدينة)، "بلدي" كلمات د. عبدالله العتيبي وألحان غنام الديكان (الإيقاع حدادي حساوي - فن بحري)، "يا كويت يا أمي" كلمات عبدالله السعد وألحان د. سليمان الديكان (الإيقاع ليوة – من فنون المدينة)، "يا بلدنا" كلمات عبدالله السعد وألحان د.سليمان الديكان (قالب حر)، "يا الله يا ربنا" كلمات د. عبدالله العتيبي وألحان أحمد باقر (الإيقاع دزة وسواحلي – من فنون المدينة)، "نفدي دارنا" كلمات عبدالله السعد وألحان د.سليمان الديكان (الإيقاع ردحة - من فنون المدينة)، "نشيد القسم" كلمات د. يعقوب الغنيم وألحان د. سليمان الديكان (مارش) التي يقول مطلعها: "كُويتنا لكِ الخلود فاسلمي/ وإن جرى الدهرُ بنا تقدمي/ لما دعوتِ انطلقت مِلء الفَم/ نحنُ بنُوكِ نفتديك بالدمِ/ نمضي سراعا تحت ظل العلمِ".

وكان مسك الختام بأغنية "تسلم لنا الكويت" كلمات د. يعقوب الغنيم وألحان د. سليمان الديكان (الإيقاع دزة - من فنون المدينة) يقول مطلعها: "تسلم لنا الكويت ويسلم شعبها/ تسلم حياتك يا صباح الأحمد يا صاحب السمو أمير البلاد".

وأبدت الوزيرة الحمود شعورها بالسعادة والسرور بعد ختام الأمسية في تصريحها لوسائل الإعلام: "الأمسية اذكت الروح الوطنية لدى الجميع"، مشيدة بالجهود التي بذلها معهد الموسيقى والقائمون عليه وكل المشاركين في سبيل انجاح هذه الأمسية.

وأشارت الحمود إلى اهم المشاريع التطويرية التي سعت الوزارة الى تنفيذها في مجال الموسيقى والفنون وهو مشروع انشاء أكاديمية الكويت للفنون، حيث شرع المكتب التنفيذي للأكاديمية بأول اجتماعاته الاسبوع الماضي، حيث تتحدد مهامه بوضع مرسوم انشاء الأكاديمية موضع التنفيذ واعداد هياكلها التنظيمية والمالية والادارية.

ثم تحدث عميد المعهد د. سليمان الديكان عما يميز هذا الاوركسترا عن غيره في العالم وهو اتخاذه للايقاعات الموسيقية الكويتية هوية له، معربا عن شكره وامتنانه لجميع الشعراء الذين قدموا مجموعة من قصائدهم لتغنى في هذا الحفل، ومنهم د. عبدالله الغنيم الذي خص المعهد بمجموعة من قصائده.

واختتم الديكان حديثه بتوجيه الشكر إلى أعضاء هيئة التدريس والطلاب والطالبات وكل العازفين والكورال في الفرقة على جهودهم في انجاح الأمسية، مشيراً إلى أن التحضير والاعداد لهذه الأمسية استغرق ما يقارب ثلاثة اشهر.

من الحفل

• بدأ الحفل في موعده المحدد في بطاقات الدعوة 7:30 مساءً.

• تضمنت مجموعة كورال الفرقة: بشار الشطي، فواز المرزوق، عبدالعزيز الأسود، عبدالعزيز الويس، زينب خان.

• من بين الحضور: أنور عبدالله، د. بندر عبيد، جمال الردهان، محمد البلوشي.

• الفنانة فتاة سلطان حمست الفرقة بتوجيهاتها على أغنية "يا الله ياربنا".