«الصحة»: افتتاح وحدة للأطفال الخدج في «العدان» قريباً

نشر في 31-08-2010 | 00:01
آخر تحديث 31-08-2010 | 00:01
زودت «التربية» بـ400 ممرضة
تعتزم وزارة الصحة افتتاح وحدة جديدة للأطفال الخدج وحديثي الولادة في مستشفى العدان قريبا، كما تسعى الوزارة إلى زيادة عدد العيادات الخارجية وافتتاح العيادات المسائية في المستشفى.

أكدت مديرة ادارة التمريض في وزارة الصحة عواطف القطان أن الوزارة ستستمر في تزويد العيادات المدرسية بالهيئة التمريضية التي تحتاج إليها في العام الدراسي المقبل، لافتة الى ان عدد الممرضات اللائي سيتم ندبهن الى وزارة التربية يصل الى 400 ممرضة تقريبا، وذلك لحين انتهاء "التربية" من المناقصة التى طرحتها مؤخرا لجلب الهيئة التمريضية الخاصة بها.

وقالت القطان في تصريح صحافي ان الممرضات سيقمن بتسجيل الطلاب الجدد في الروضة، بالاضافة الى اجراء الفحص السنوى لهم وكذلك العناية بالطلاب خلال وجودهم في المدرسة، وأيضا الحفاظ على البيئة المدرسية.

الأطفال الخدج

من جانب آخر، كشفت رئيسة قسم الأطفال في مستشفى العدان د. نيران النقيب عن افتتاح وحدة جديدة للأطفال الخدج وحديثي الولادة في القريب العاجل، مؤكدة أن هناك تنسيقا يتم مع إدارة المستشفى لزيادة عدد العيادات الخارجية وافتتاح العيادات المسائية، مشيرة إلى أنه تم إنشاء العديد من العيادات التخصصية مثل عيادة الغدد الصماء والسكري وعيادة الجهاز التنفسي والحساسية وعيادة أمراض الجهاز العصبي وعيادات حالات الصرع وعيادة الجهاز الهضمي.

وقالت النقيب في تصريح صحافي إن القسم يشمل أكبر حوادث أطفال في مستشفيات الكويت بطاقة استيعابية بعدد 18 سريرا، وهو مجهز بأحدث الأجهزة الطبية ويعمل به طاقم طبي وتمريضي يتم تدريبهم على كيفية استقبال الحالات الحرجة وعمل الإسعافات الأولية، كما يتم تدريبهم على التعامل مع احدث الأجهزة الطبية تحت إشراف رئيس قسم حوادث الأطفال د. مرزوق العازمي.

وشددت النقيب على تحديث وتطوير الأقسام الداخلية في قسم الأطفال، حيث تم افتتاح جناح جديد للأطفال "اكويت" بطاقة استيعابية 32 سريرا، كما أن العمل جار لإعادة تأهيل وتحديث كل من الجناح السابع والتاسع، حيث سيتم افتتاحهما قريبا وتزويدهما بأحدث الأجهزة الطبية المتقدمة.

وأوضحت أن العناية المركزة للأطفال الخدج وحديثي الولادة بصدد التطوير من اجل زيادة الطاقة الاستيعابية لها مع زيادة عدد الولادات بالمستشفى، بإضافة منطقة مبارك الكبير إلى منطقة الأحمدي الصحية، وكذلك زيادة عدد الحالات المحولة من المستشفيات الخاصة والحكومية، حيث تم عمل توسعة لها ساعدت على زيادة الطاقة الاستيعابية من 47 سريرا إلى 67 سريرا، وبطاقة 20 جهاز تنفس صناعي، مع تزويد الوحدة بأحدث الأجهزة والمعدات الطبية.

التعليم المستمر

وقالت إن هناك اهتماما بالتعليم المستمر للأطباء، وكذلك استقدام العديد من الأطباء الاستشاريين للعمل بالقسم، حيث تم هذا العام استضافة اثنين من كبار الاستشاريين في أمراض الجهاز العصبي والغدد الصماء والسكري، للاستفادة من خبرتهم في اطلاع أطباء القسم على احدث وسائل التشخيص والعلاج للأمراض، ويتم تنظيم ورش عمل لتدريب الأطباء والتعرف على التطور الذهني والحركي للأطفال، والتعامل مع أجهزة التنفس الصناعي، وكذلك حصول عدد من الأطباء على شهادات في دورات إنعاش الأطفال.

back to top