العبدالله: نتطلع إلى إقرار الاستراتيجية الإعلامية لدول «التعاون» 2010-2020

نشر في 05-11-2010 | 00:01
آخر تحديث 05-11-2010 | 00:01
• افتتح الاجتماع الـ 18 لوزراء الإعلام الخليجيين
• العطية: مبادرة خادم الحرمين مهمة في تحقيق الأمن والاستقرار بالمنطقة
أكد الشيخ أحمد العبدالله أن على جدول أعمال الاجتماع موضوعات مهمة أعدتها الأمانة العامة منها قرار المجلس الأعلى بشأن الاستراتيجية الإعلامية لدول مجلس التعاون 2010-2020.

عقد وزراء الإعلام في دول مجلس التعاون الخليجي صباح أمس اجتماعهم الـ18 في الكويت، ورحب وزير النفط وزير الإعلام الشيخ أحمد العبدالله بالمشاركين، متمنيا أن يتم إقرار ما تضمنه جدول اعمال الاجتماع لرفع التوصيات لقادة دول مجلس التعاون الخليجي.

وقال الشيخ احمد العبدالله ان الاجتماع يأتي في سياق الاجتماعات الدورية للجان الوزارية التي شهدت الكويت عددا منها خلال العام الحالي، مشيرا الى عقد اجتماعات وزارية في كل مجالات العمل المشترك الاقتصادية والاجتماعية والأمنية، "وكان الدور الإعلامي حاضرا في هذه الاجتماعات".

وقال العبدالله في كلمة افتتاح الاجتماع الـ18 لوزراء الإعلام في دول مجلس التعاون الخليجي: "لقد تجسد بوضوح التأكيد على الدور المحوري للإعلام في مساندة ما تتوصل إليه اللجان الوزارية من قرارات تعزز مسيرة العمل المشترك"، لافتا إلى أن "اللجان الوزارية تتطلع الى ان يكون للإعلام دور فاعل ليس فقط في نقل الحدث بل في ترجمة مضامين ما يتفق عليه من قرارات للعمل الخليجي المشترك، يتطلب تنفيذها مساندة قطاعات عدة وفي مقدمتها الإعلام" .

واضاف: "إذا كان قدرنا كإعلاميين أن يكون لنا دور محوري في كافة مناحي مسيرة مجلس التعاون المباركة فإننا معنيون حصريا بتطوير منظومة عملنا الإعلامي المشترك، ليكون قادرا على التعامل بايجابية مع الانفتاح الإعلامي والتطور الاتصالي المتلاحق الذي أنشأ واقعا إعلاميا لا تحده الحدود ولا تمنعه الحواجز وذلك يأتي باستثمار ما نملكه من مقومات وطاقات ومؤسسات مشتركة لتوفير المنتج الإعلامي الملتزم والمشوق القادر على المنافسة".

وشدد العبدالله على ضرورة "تلبية الاحتياجات المعرفية والنفسية خاصة لفئة الشباب والنشء الذين هم عماد مستقبلنا ومرتكز اهتمامنا"، لافتا الى أنه "على جدول أعمال اجتماعنا موضوعات هامة أعدتها الأمانة العامة ونأمل أن نتمكن من اعتمادها ورفع توصيات محددة وعملية بشأنها إلى قادة دول المجلس في قمتهم القادمة التي ستعقد في مدينة أبو ظبي خلال شهر ديسمبر القادم، ومن ذلك قرار المجلس الأعلى بشأن الاستراتيجية الإعلامية لدول المجلس 2010-2020 التي قامت وزارة الثقافة والإعلام في المملكة العربية السعودية مشكورة بإعداد مسودتها الأولى وكذلك قرار المجلس الأعلى في دورته الثلاثين التي عقدت في الكويت بشأن الفضائيات والنشء" .

وأشار العبدالله إلى أن "جدول الأعمال يتضمن تقارير ومقترحات مقدمة من مؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك وجهاز إذاعة وتلفزيون الخليج وتوصيات اللجان الإعلامية المتخصصة وهي توصيات نرى أن في إقرارها إضافة نوعية للمسيرة التعاونية بين دول المجلس وثمرة تجنيها شعوب دول المجلس".

دور ملموس

ومن جانبه، قال الأمين العام لدول مجلس التعاون الخليجي عبدالرحمن العطية ان قرار المجلس الأعلى في دورته التاسعة والعشرين يتعلق بإعداد استراتيجية للعمل الإعلامي المشترك بين دول المجلس، لافتا إلى أن قرار المجلس الأعلى في دورته الثلاثين، المتمثل في تشكيل لجنة تنسيقية دائمة من وكلاء وزارات الإعلام والمؤسسات الإعلامية والأمانة العامة، هدفه تخطيط وتنسيق اللجنة، مشيرا الى ان اللجنة توصلت إلى العديد من المقترحات العملية التي سيتضمنها تقريرها الذي سيعرض على المجلس الوزاري في دورته الحادية والثلاثين.

وقال العطية ان أهمية الدور المحوري للإعلام في مساندة ما تحققه مسيرة مجلس التعاون من خطوات في كافة المجالات تبرز أمامنا في الجهود المقدرة لوسائل الإعلام ودورها الملموس في نقل الحدث، مبينا أن وسائل الإعلام هي النافذة التي يطل منها الجميع على مسيرة مجلس التعاون والجسر الذي تعبر عليه ومن خلاله آمال وطموحات المواطن والمسؤول.

وبين أنه "معروض على جدول الأعمال موضوعات هامة منها التعاون الإعلامي مع رابطة الآسيان فضلا عن رغبة الجمهورية اليمنية في الانضمام إلى عضوية مؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك بعد أن أصبحت عضوا فاعلا في جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج".

وأشاد العطية بالنداء الذي وجهه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز إلى شعب العراق الشقيق وكل الفعاليات السياسية داخل العراق، مضيفا أن "ذلك يشكل مبادرة هامة تأتي في التوقيت المناسب وتعبر عن الدور الريادي للقيادة السعودية لدعم الأمن والاستقرار في المنطقة العربية والإسلامية" .

back to top