تدوير وشيك في «الصحة» يشمل ست إدارات

نشر في 20-08-2010 | 00:01
آخر تحديث 20-08-2010 | 00:01
مركز نظم المعلومات الجديد في منطقة الصباح يرى النور بعد 4 أشهر
تقف وزارة الصحة على أعتاب تدوير وشيك، سيشمل إدارات منع العدوى والإحصاء والسجلات الطبية والتراخيص الطبية والتخطيط والمتابعة والرعاية الأولية.

علمت "الجريدة" أن تدويرا وشيكا سيحدث في الإدارات المركزية بوزارة الصحة، لاستكمال حركة ضخ الدماء التي يتبعها المسؤولون في الوزارة.

وقالت مصادر صحية مطلعة إن الإدارات التي سيشملها القرار هي منع العدوى والإحصاء والسجلات الطبية والتراخيص الطبية والتخطيط والمتابعة والرعاية الأولية، مشيرة إلى أن الأخيرة من المتوقع أن تشهد مفاجأة تتمثل في تعيين إحدى رئيسات المراكز الطبية مديرا للإدارة.

وأوضحت أن من بين المفاجآت التي سيشهدها قرار التدوير الذي ربما يصدر خلال الأيام القليلة المقبلة تفكيك إدارة منع العدوى ونقل تبعيتها إلى المناطق الصحية.

من جانب آخر، كشف مدير منطقة الصباح الصحية د. عبد اللطيف السهلي أن مبنى مركز نظم المعلومات الجديد في المنطقة سيرى النور خلال الأشهر الأربعة المقبلة، مؤكدا أن العمل يجري على قدم وساق للانتهاء من المشروع في وقته المحدد.

وبين السهلي في تصريح صحافي أن المركز يتكون من غرفة  كمبيوتر رئيسية  تشمل غرفة تحكم مجهزة بأحدث التقنيات التكنولوجية لمراقبة نظم المعلومات في جميع مستشفيات الوزارة، وكذلك غرفة مركزية للعمليات لمتابعة ملفات المريض الالكترونية، لافتا إلى أن المركز جاء بتبرع من احدى الشركات وتبلغ تكلفة بنائه مليونا ونصف المليون دينار.

ولفت السهلي إلى أن وزارة الصحة حريصة على إتمام عملية الميكنة أو "الصحة الالكترونية ونظم المعلومات" في جميع المجالات، مشيرا إلى أن الوزارة تتابع كل ما هو جديد في مجال الصحة الالكترونية ونظم المعلومات، لمواكبة التطور العالمي في هذا المجال، مؤكدا حرص المسؤولين في الوزارة وعلى رأسهم وزير الصحة د. هلال الساير ووكيل الوزارة د. إبراهيم العبد الهادي على تذليل العقبات من أجل الوصول إلى التطبيق الشامل للصحة الإلكترونية، بما يعود بالنفع على المرضى والخدمات الصحية في البلاد.

وأوضح أن هذا المشروع يهدف إلى تطبيق تقنية المعلومات بكافة مرافق الوزارة من أجل تسهيل الإجراءات وتطوير الأداء والاستفادة من التقنيات الحديثة المتوافرة في جمع المعلومات الصحية وتحليلها، مشيرا إلى أن الخطة المستقبلية هي تطوير كافة الخدمات الإلكترونية بالمستشفيات التخصصية في منطقة الصباح، مشيرا إلى أن وزارة الداخلية وفرت عددا من رجال الأمن في النقطة الأمنية الجديدة في منطقة الصباح الصحية التي باشرت عملها في حماية المنطقة.

back to top