قال تقرير صادر عن المركز الوطني للطب الشرعي في الأردن لعام 2010 إن هناك 2137 حالة متعلقة بالعنف الأسري والعنف الجنسي.

Ad

وتابع التقرير أن 36 في المئة من الحالات كانت لنساء تعرضن للعنف الجسدي من قبل أزواجهن أو أشقائهن أو أبنائهن، و57 في المئة كانت لأطفال تعرضوا للعنف الجسدي أو للعنف الجنسي أو للإهمال، و6 في المئة من مجمل الحالات كانت لنساء تعرضن للعنف الجنسي، سواء من داخل الأسرة أو من خارجها.

وذكر التقرير الذي نشره موقع «عمان نت» الإلكتروني أمس أن المرأة الزوجة هي الضحية في 90 في المئة من مجمل حالات النساء المتعرضات للعنف الجسدي، وشكل هذا العدد ما نسبته 98.5 في المئة من حالات العنف الزوجي إذ لم تتجاوز نسبة تعرض الزوج للعنف من قبل زوجته 1.5 في المئة.

وكانت المرأة غير المتزوجة في 9 في المئة من مجمل حالات العنف الجسدي ضد النساء، هي الضحية بتعرضها للعنف من قبل أشقائها أو والدها. أما نسبة تعرض كبار السن للعنف الأسري من قبل أبنائهم أو بقية أفراد الأسرة فلم تتجاوز 1 في المئة من مجمل الحالات.

وشكل العنف الجسدي ما نسبته 42 في المئة من مجمل حالات العنف ضد الأطفال، أما الإهمال فشكل 21 في المئة من هذه الحالات.

وبلغت نسبة العنف الجنسي ضد الأطفال 37 في المئة من مجمل حالات العنف و67 في المئة من مجموع ضحايا العنف الجنسي (بنسبة 60 في المئة من الإناث و40 في المئة من الذكور). وبلغ عدد النساء اللواتي تجاوزن 18 سنة 30 في المئة من مجمل ضحايا العنف الجنسي.

وكان أغلب مرتكبي العنف الجنسي أشخاصا معروفين للضحية، ولم تتجاوز نسبة الاعتداءات الجنسية داخل الأسرة 15 في المئة من مجمل حالات الاعتداءات الجنسية.

(عمان - يو بي آي)