كيف نعالج القلاع؟

نشر في 26-05-2011 | 00:00
آخر تحديث 26-05-2011 | 00:00
القلاع حالة شائعة، لكنّ أحداً لا يعرف أسبابه الحقيقية. غالباً ما يكون عابراً وحميداً، لكنه مؤلم حتماً. إليكم الطريقة الفاعلة للتخلّص منه!

تعريفه

القلاع عبارة عن تقرّحات بيضاء اللون في غشاء الفم، تتّخذ شكلاً دائرياً ويحيط بها التهاب أحمر خفيف. هو ليس مُعدياً، لكنه قد يطاول مناطق عدة مثل اللسان، الفم، اللثة، وداخل الخدّين.

أسبابه

تبقى أسباب هذه الحالة مجهولة: هل يتعلّق الأمر بفيروس معيّن أو جرثومة؟ أم يعود أساساً إلى ردة فعل مناعية تجاه الجراثيم الموجودة داخل الفم؟ يتحدث بعض الاختصاصيين أيضاً عن تأثير العامل الوراثي على نشوء المرض. حتى أن باحثين يذكرون دور نقص الحديد وحمض الفوليك أو الفيتامين B12 لتفسير هذه الظاهرة.

هل من عوامل محدّدة تسبّبه؟

من المعروف أنّ التقلبات الهرمونية (أثناء الدورة الشهرية وفترة الحمل وانقطاع الطمث لدى المرأة) تعزّز ظهور القلاع، تماماً كما يحصل عند تراجع الدفاعات المناعية. ينطبق الأمر نفسه على الصدمات العاطفية، أو الضغط النفسي، أو عند تناول بعض أنواع المأكولات (مثل جبنة الغرويير أو اللوز). أخيراً، قد يظهر القلاع بعد تناول أدوية معيّنة مثل الأسبيرين، ومضادات الالتهاب، والمضادات الحيوية، وبعض أنواع مضادات التخثّر، والأدوية المضادة لداء الملاريا. كذلك، قد تؤثر خلاصات النيكوتين على شكل أقراص أو كبسولات على ظهور القلاع، أو حتى معجون الأسنان الغني بنسبة كبيرة من مادة لوريل السلفات المسؤولة عن الرغوة.

كيف نتجنّبه؟

في المقام الأول، يجب الحفاظ على سلامة الفم، وبالتالي الامتناع عن عضّ الشفاه أو داخل الخدّين، وتجنّب ثقب الشفاه، وعدم استعمال أجهزة تقويم الأسنان إلا في الحالات القصوى. كذلك، من الأفضل تفادي تناول الأطعمة التي تعزز ظهور البثور مثل الجوز، الفاكهة المجففة، الفراولة، الأناناس، التوابل، جبنة الغرويير، أو الليمون الحامض...

هل يمكن التخلّص منه؟

لا مفرّ من استشارة الطبيب في حال كان حجم القلاع يفوق السنتيمتر الواحد، لا سيما إذا كان قابلاً للانتكاس، أو في حال ظهور ثلاثة تقرّحات أو أكثر في الوقت نفسه، حتى لو لم تترافق الحالة مع الحمى دوماً. الأهم هو عدم إهمال داء القوباء أو فطر القلاع. يختفي بعض أنواع التقرّحات خلال عشرة أيام، من دون تناول أي دواء أو علاج، لكن لا مفرّ من الشعور بالألم. من هنا تبرز أهمية استعمال المراهم الموضعية التي تخفّف حدة الألم والانزعاج وتسرّع عملية التئام البشرة. عدا عن مواجهة الأسباب المحتملة التي قد تؤدي إلى ظهور القلاع، تترافق خطة العلاج مع غسل الفم بمضادات مطهِّرة ومنتجات مضادة للالتهاب (أقراص، هلام، رذاذ) أو مراهم موضعية.

back to top