باكستان تمهل الكويت عاماً لتحسين مواصفات الديزل

نشر في 23-11-2010 | 00:05
آخر تحديث 23-11-2010 | 00:05
علمت "الجريدة" من مصادر نفطية مطّلعة أن قطاع التسويق العالمي في مؤسسة البترول الكويتية بات مهدداً بمنع تصدير 4 ملايين طن من منتج الديزل إلى باكستان.

وأشارت المصادر إلى أن المنع جاء بضغوط من البنك الدولي الذي اشترط مواصفات جديدة للديزل المصحوب بكميات عالية من الكبريت بداعي ضرورة أن تتلاءم مع التشريعات البيئية العالمية الجديدة.

وفي حين أوضحت المصادر ذاتها أن باكستان أمهلت الكويت فترة تصل إلى سنة لتعديل مواصفات منتج الديزل قبل أن تضطر إلى فسخ عقد تصديره الذي تصل قيمة الطن الواحد فيه إلى ما بين 700 و800 دولار، لفتت إلى أنه بات من الضروري الإسراع بمشروع الوقود البيئي المعطل منذ سنوات لتدارك أي خسائر أخرى ستواجهها الكويت مستقبلاً من بيع منتجاتها النفطية.

إلى ذلك، قال الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية فاروق الزنكي خلال حفل تكريم العاملين في شركة الكيماويات البترولية أمس إن مشروعي الوقود البيئي والمصفاة الرابعة تم اعتمادهما من شركة البترول الوطنية الكويتية ومن مجلس إدارة المؤسسة وفي انتظار الموافقات الرسمية النهائية من المجلس الأعلى للبترول، مشيراً إلى أنه لا يعلم موعداً محدداً للحصول عليها.

back to top