«الأبحاث» ينظم دورة تدريبية عن الملوثات الميكروبيولوجية في الماء

نشر في 01-09-2010 | 00:01
آخر تحديث 01-09-2010 | 00:01
عقد سلسلة من المحاضرات شملت التعريف بمصادر المياه في الكويت
عقد معهد الكويت للأبحاث العلمية عدداً من المحاضرات العلمية الخاصة بتلوث المياه، وذلك ضمن فعاليات الدورة التدريبية الصيفية الثالثة والثلاثين لطلاب المرحلتين الثانوية والجامعية.

نظمت دائرة علوم المياه بالتنسيق مع إدارة الموارد البشرية في معهد الكويت للأبحاث العلمية برنامجاً تدريبياً عن المياه بعنوان "الكشف عن المؤشرات الميكروبيولوجية في الماء" حاضر فيه كل من د. عادل الحداد، والباحث حبيب القلاف، والباحث هاريش بهانداري، وذلك ضمن فعاليات الدورة التدريبية الصيفية الثالثة والثلاثين لطلاب المرحلتين الثانوية والجامعية.

وتضمن البرنامج التدريبي لطلاب المرحلة الثانوية إجراء عدة تجارب مخبرية لمعرفة مصادر ونوعية المياه وصلاحيتها لأغراض الشرب ومدى تلوثها بالملوثات الميكروبيولوجية وكيفية معالجتها، كما شمل البرنامج التدريبي زيارات ميدانية لكل من مصنع تعبئة مياه كاظمة في الدوحة التابع لمعهد الكويت للأبحاث العلمية ولشركة تنمية المرافق لمعالجة مياه الصرف الصحي المدني، وذلك للاطلاع على أحدث التقنيات والطرق لمعالجة وتعقيم المياه لإنتاج مياه عذبة مطابقة للمواصفات العالمية لمياه الشرب.

 كما عُقدت سلسلة من المحاضرات العامة شملت العديد من المواضيع المتعلقة بالمياه مثل الصفات الطبيعية والكيميائية للماء ومصادر المياه في الكويت وتلوث المياه الجوفية في منطقة العبدلي الزراعية بالملوثات الميكروبيولوجية.

وقال الباحث حبيب القلاف الذي أِشرف على البرنامج العلمي في تصريح صحافي إن البرنامج اشتمل على تعريف الطلبة بطرق جمع عينات المياه من مصادر مختلفة، وكيفية إجراء التحاليل الكيميائية والبكتيرية والفيروسية لعينات من مياه البحر ومياه الآبار الجوفية، ومياه الشرب، والمياه المعبأة، ومياه الصرف الصحي المعالجة في دولة الكويت وتقنيات معالجتها من الملوثات الميكروبيولوجية، وإجراءات السلامة التي يجب اتباعها عند إجراء التجارب المخبرية، مشيرا إلى أن البرنامج اشتمل على محاضرات نظرية تبين أنواع الملوثات الميكروبيولوجية في الماء وتأثيرها على صحة الإنسان إضافة إلى استعراض التقنيات الحديثة المستخدمة لتنقية المياه من هذه الملوثات. كما تم تدريب الطلبة على طريقة كتابة التقارير العلمية وكيفية تقديم المحاضرات النظرية في مجال تلوث المياه. وقد شارك في هذا البرنامج التدريبي 15 طالبا وطالبة، واجتاز جميع المشاركين هذا البرنامج التدريبي بنجاح.

 بدوره أكد مدير دائرة علوم المياه د. خالد البراك استعداد الدائرة للمساهمة في تدريب واستقبال المتدربين وطالبي العلم وتدريبهم ضمن البرامج السنوية التي تقوم إدارة الموارد البشرية في المعهد بتنظيمها، إذ يتم تسخير إمكانات دائرة علوم المياه لهذا الغرض من مختبرات مجهزة وباحثين ومهنيين متخصصين من أجل تنمية روح البحث العلمي لدى الأجيال الصاعدة لخلق علماء المستقبل لخدمة وطننا الحبيب الكويت.

back to top