1-
خذ الألم بقوة الرهان, بقوة الحيرة, حيرة الأعمى أمام سحابة ماضية,حيرة جلجامش أمام الزهرة في فم الأفعى، وعندما تدعوك الحياة، لنتجدَ أثراً للأبواب ولا للنوافذ، الجدران تصدعتْ والبلدة اختفت كليّاً.هناك تحت أبراج اللؤلؤ، ستجد في عين الذئب التي لا تنام خارطةحياتك كلها، دليل البراءة.2 -لن تذهبَ إلى أبعد من هذا ولن ترى لن ترى إلى أبعد من النافذة،حتى ذلك النبع, لن ترى ذلك النبع الذي يسعى المرء إلى أن يغرق فيهكي يولد ثانيةً. تريد أن تمتحن المصير، على الحافة، لكنك على الأرجح،رجلٌ ميتٌ يمشي في الظلام. يردد أغنيةً عن منفاه الطويل. لن تذهبَولن ترى ولن يظهر لك الملاك في القلعة. إلى هنا انتهت المغامرة إلىالأبد وانكشف عريُ الزمان.3 -بحيرة النور، أكلم هذه المرأة التي لم تعُدْ تراني. لأن عينيها مُصوّبتان هناكإلى ما وراء النافذة. إلى نرسيس في بحيرةٍ مسحورةٍ، (ربما حيث يسعى المرءإلى حتفهِ الناقص) أكلمها برجاء, دون أن تلتفت, لأنها على الأرجح تريد أن ترىكيف يصعد النور إلى أعشاب عمرٍ ضائع. تردد أغنية عن منفاها الطويل, لتأتي اللحظة أكثر انكشافاً من عُريها تنتظر, هنا تحت الثلج, أن يقفز من بحيرةِ خيالها مالك الحزين ليجلب لها السعادة. وعندما تتعب. عندما يمتلئ إطار النافذةِ بأفكارها, تلتفت إليّ وفي عينيها يقرأ المرء حياة أيامها الماضية.4 -الشاعر والخرساء والشمس، الإشارات تتبع الشاعر إلى عمق الحانة. يمشي كأنه يجوس خريطة العالم، حيث ستقودُهُ خطواته إلى تلك النقطة, إلى ذلك المكانليكتشف مجدداً مظالم الحياة. كأنما هذا هو ما ينقصه حقاً! هو الذي جَابَ الآفاقورافق الطوفان حتى فاض من عينيه. لكن سدوري وحدها مَن يعرفبأن الشاعر متعبٌ هذا اليوم. وهناك تلك المرأة الخرساء الباكية – دون أن تذرف دمعة واحدة – تشكو تستعطف الزبائن كأنما تخاطب الشمس المتلألئةفي تلك الظهيرة في ذلك اليوم، على استعدادٍ دائمٍ للمثول أمام الشاعرمشيرةً بلا أدنى لََبس: بأنها هي المرأة الطويلة كشتاءٍ إسكندنافيقد تمَّ استعبادها حتى النهاية, حتى فرَّ منها الكلام. ورأى في عينيها تلكالعبارات التي لم تستطع أن تقولها. «إن الحياة التي تبغي لن تجدها».«مالمو» أمثولة كاذبة يا عزيزي الشاعر، من هنا مَرَّ ابن فضلان أسيراًفي سفن القراصنة.5 -عند مسقط الضوء، الذي لم يكن أبداً، عند مسقط الضوءوأنت تطرق البابَ الذي لن يُفتحَ... في يدك زهرة الأسى, أنت القادممن بعيد، من جبال تشتعل فوق قممها، نيران الرُّحَّل، كأنك لقيا القيامةفي هذا المساء، هناك. أمام الأبواب التي لن تفتح، وفي يدك زهرة الموتاسمع الموسيقى، إنها آتية من دهليز حياتك, من عتبة الجحيم حتى آخرالأنفاس، أنت شخص آخر الآن، لأنّ الكلمة دليلك إلى البراري،عند مسقط الضوء، أمام الأبواب التي لن تفتح، ليُنظر إليك, كما يُنظرُإلى ملاكٍ، حائرٍ أمام العتبة، يحمل في يدِهِ زهرة الذنوب، لأن مثلكحياتُهُ قفلٌ والمفتاح، أسطورة أو خرافة، أتريد المزيد أيها الفتى، الذي كان الذي لم يكن أبداً.
توابل
بحيرة النور
10-08-2010