صفقة «زين» خلال أسبوعين

نشر في 30-09-2010 | 00:10
آخر تحديث 30-09-2010 | 00:10
● «الوطني» مستشار والاستثمارات الوطنية وسيط

● السهم بـ 1.7 دينار وقيمة الصفقة 10.5 مليارات دولار
علمت "الجريدة" من مصادر مطلعة أن شركة "اتصالات" الإماراتية اتفقت بالفعل مع كبار الملاك في شركة زين الكويتية للاتصالات على أساسيات صفقة بيع 46 في المئة من أسهم "زين" بقيمة تصل إلى 10.5 مليارات دولار وبسعر 1.7 دينار للسهم، وأنه سيعلن عن الصفقة كاملة خلال أسبوعين، لافتة إلى أن المفاوضات الشفهية استمرت بين الطرفين طوال الأشهر الثلاثة الماضية، وتم الاتفاق على تفاصيل الصفقة قبل الإعلان عنها.

وبينت المصادر أن الطرفين ينتظران انتهاء بعض الإجراءات الروتينية كالتي تمت في صفقة بيع "زين أفريقيا" مثل إجراء الفحص النافي للجهالة، موضحة أنه تم اختيار البنك الوطني مستشاراً للشركة الإماراتية، وبنك BNP Paribas الفرنسي مستشاراً لمجموعة "الخرافي"، وشركة الاستثمارات الوطنية وسيطاً "وستحصل على 50 فلساً عمولة على السهم".

وعن شريحة صغار المساهمين في شركة زين، ذكرت المصادر أنه سيحدد لهم نسبة للمشاركة في الصفقة وفق السعر المتفق عليه، لافتة إلى أن النسبة ستشمل قاعدة عريضة من المساهمين تضم حوالي 70 في المئة من صغار المساهمين، كاشفة عن اتفاق بين الطرفين على أن توزيعات الأرباح لعام 2010 ستأخذها "الإماراتية" بعد تنفيذ الصفقة.

ومن جانبه، أعلن نائب رئيس أول في "اتصالات" أحمد بن علي أن الشركة تقدمت بعرض مبدئي مشروط لشراء حصة في شركة زين، مشيراً إلى أن "هذا العرض يعتمد على متطلبات وإجراءات يجب العمل بها لإتمام الصفقة".

وأوضحت مصادر مطلعة أن "اتصالات" تعتزم بيع "زين السعودية" بعد إتمام شراء 46 في المئة من أسهم "زين" بسبب ملكيتها في مشغل آخر لخدمة الاتصالات في المملكة، وهي شركة "موبايلي" السعودية تماشياً مع قوانين المملكة. ومن جانب آخر، أغلق سهم "زين" على ارتفاع بالحد الأقصى عند 1360 فلساً (+ 100) وسط تداولات مرتفعة بلغت 27 مليون سهم، في حين قفز المؤشر الوزني للسوق 2.5 في المئة.     

back to top