«الصحة»: 39٪ من مراجعي عيادات الجلدية من الأطفال

نشر في 17-10-2010 | 00:01
آخر تحديث 17-10-2010 | 00:01
استياء في «الصحة العامة» من تعيين طبيب رئيساً لفريق طبي في مكتب المطار
أبدى عدد من العاملين في مكتب صحة مطار الكويت الدولي استياءهم من التعميم رقم 8893 الذي أصدرته إدارة الصحة العامة بتعيين أحد الأطباء رئيساً لفريق طبي في "المطار"، مؤكدين أن التعميم يخالف قانون الخدمة المدنية وقرار مجلس الوزراء رقم 661 لعام 2001.

علمت "الجريدة" أن أحد الوكلاء المساعدين في وزارة الصحة سيحال قريبا إلى التقاعد بعد أن بلغ السن القانونية.

وقالت مصادر صحية إن هذا القرار يأتي تنفيذاً لقرارات ديوان الخدمة المدنية التي تنظم العمل في هذا الإطار، لافتة الى أن "القيادي فور علمه بعدم التجديد له بدأ في جمع ملفاته وأغراضه الشخصية من مكتبه".

وعلى صعيد آخر، أبدى عدد من العاملين في مكتب صحة المطار بمطار الكويت الدولي استياءهم من التعميم رقم 8893 الذي أصدرته إدارة الصحة العامة وعين من خلاله أحد الأطباء رئيسا لفريق طبي، وأكد العاملون أن التعميم مخالف لقانون الخدمة المدنية وقرار مجلس الوزراء رقم 661 لعام 2001 الذي يحذر الوزارات والهيئات من إجراء اي تعديلات على الهياكل التنظيمية إلا بعد الرجوع الى ديوان الخدمة المدنية ونيل موافقتها.

من جانب آخر، قدم أحد رؤساء الأقسام التابعة لإدارة الصحة العامة تظلما للوزارة يؤكد فيه أحقيته بتولي منصب مدير الإدارة اذ انه صاحب خبرة وتخصص كبير في مجال الصحة العامة.

3 مناقصات

إلى ذلك، علمت "الجريدة" أن لجنة المناقصات المركزية قامت بفتح مظاريف 3 مناقصات تابعة لوزارة الصحة على ثلاث مجموعات لتقديم خدمات طبية مساندة هي فني مختبر وفني اشعة وفني صيدلة.

وقالت مصادر صحية مطلعة إن "لجنة المناقصات أحالت المناقصات الثلاث للدراسة ومن ثم احالتها الى وزارة الصحة لدراسة العطاءات المقدمة من الشركات المؤهلة والمصنفة لدى لجنة المناقصات المركزية وإعداد التوصية الفنية الخاصة بكل مناقصة من خلال اللجان الفنية التابعة للوزارة كجهة مستفيدة ثم بعد ذلك سيتم ارسال التوصيات التي اعدتها الوزارة الى اللجنة لاتخاذ قرار الترسية في حال عدم وجود تظلمات او شكاوى من الشركات خاصة المستبعدة وستقوم اللجنة بإشعار المناقصين الفائزين في هذه الحالة لابرام العقود".

ورفضت اللجنة طلب وزارة الصحة زيادة مبلغ 44 ألف دينار أي ما يعادل 36 في المئة من قيمة عقد توريد وتركيب ستائر ضد الحريق لمشروع تصميم وانشاء مبان تشمل اجنحة طبية بكل من مستشفيات الفروانية والجهراء والعدان ومبارك الكبير بسعة سريرية 1000 سرير، الا ان اللجنة رفضت الموافقة لتجاوز النسبة المسموح بها بالعقد في حين وافقت اللجنة على شراء جهاز فحوصات فيروسية لمختبر الفيروسات بمبلغ 87 ألف دينار كما وافقت على توريد بالات حديدية ذات قاعدة خشبية للمستشفيات بمبلغ 30 ألف دينار.

وفي موضوع آخر تكرم الشيخة أوراد الجابر صباح غد العاملين في مؤتمر الكويت للطب النفسي وذلك في مقر المستشفى عقب نجاح المؤتمر الذي انعقد الأسبوع الماضي في الكويت.

جلدية الأطفال

من جانب آخر، أعلنت المنسقة العامة لمؤتمر الكويت الدولي الثاني للامراض الجلدية عند الاطفال د. عذاري الدوخي ان المؤتمر الذي يعقد خلال الفترة من 19 الى 21 من الشهر الجاري تحت رعاية وزير الصحة د. هلال الساير يعد من المؤتمرات المهمة المتخصصة بتشخيص وعلاج أمراض الجلد عند الاطفال وحديثي الولادة.

وقالت الدوخي في مؤتمر صحافي عقد في وزارة الصحة، ان المؤتمر ينظمه مجلس أقسام الامراض الجلدية والتناسلية الذي يشمل برنامجا علميا يتألف من ندوات ومحاضرات وحلقات بحث متنوعة تبرز احدث ما توصل اليه العلم وآخر الاكتشافات العلمية لتشخيص وعلاج الامراض المستعصية مثل الاكزيما البنيوية والبهاق والصدفية والامراض النادرة، ومنها الامراض الوراثية والوحمات الصيغية والدموية والامراض المناعية الفقاعية، مشيرة إلى أنه سيتم التطرق بشكل خاص للعلاج بالجينات والعلاج البيولوجي والعلاج بالخلايا الجذعية.

وقالت ان "الاطفال يمثلون نسبة 39 في المئة من مراجعي عيادات الجلدية بمستشفيات الوزارة للعام الماضي، لذا فان المؤتمر يمثل فرصة حقيقية للارتفاع بمستوى اطبائنا بما يعود بالخير على هذه الشريحة الغالية من ابناء الوطن"، مضيفة أن "المؤتمر يعتبر من اهم واكبر المؤتمرات الجلدية المتخصصة التي تعقد في المنطقة، كما انه يعد فرصة ذهبية للاحتكاك وتبادل الخبرات مع الاطباء العالميين، وكذلك الوقوف على احدث المستجدات العلمية في هذا التخصص الدقيق"، مشيرة إلى أن هناك اكثر من 15 متحدثاً مشاركا في المؤتمر معظمهم من كبار اساتذة واطباء الجلد من داخل الكويت وخارجها، مؤكدة أن المشاركين سيمنحون 25 ساعة معتمدة من قبل الاكاديمية الاميركية العالمية للتعليم الطبي المستمر.

back to top