الأمير متمسك بالديمقراطية وهيبة القانون

نشر في 21-12-2010 | 00:12
آخر تحديث 21-12-2010 | 00:12
القلاف نقل عن سموه عدم ارتياحه من الإعلام الرسمي
الخرافي: الوقت لم يعد يسمح لجلسة خاصة والاستجواب في موعده

بينما نقل النائب حسين القلاف عقب لقائه سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد أمس عن سموه تأكيده على أن يكمل مجلس الأمة دورته الدستورية كاملة وتمسكه بالديمقراطية، أكد القلاف أن سموه "أبدى امتعاضه من الندوات والتصريحات الاستفزازية وتهييج الشارع والنزول اليه وشدد على ضرورة تهدئة الأمور والعمل على استقرار الكويت والابتعاد عن الفتنة".

وأضاف القلاف في تصريح للصحافيين في المجلس أن سموه قال: "الظاهر أنهم استغلوا صبرنا وحلمنا وغض الطرف عن بعض الأمور، ورأوا في ذلك ضعفاً، لكن هذا حلم وحكمة"، مشيراَ إلى أن سمو الأمير تعهد بحماية هيبة القانون.

وقال أن سمو الأمير أبلغه بأن "الإعلام الرسمي لا يقوم بالدور المطلوب منه، خلافاً للقنوات الخاصة التي تبذل جهوداً أكبر، ما يتطلب قيام الإعلام الرسمي بدور أكبر".

إلى ذلك، علمت "الجريدة" أن من المتوقع أن تعقد كتلة "إلا الدستور" اجتماعاً اليوم لبحث آخر التطورات بشأن الاستجواب وتحديد الأسماء التي ستتحدث مؤيدة له.

وفي سياق متصل، أكد رئيس المجلس جاسم الخرافي أن المهلة اللائحية الممنوحة لسمو رئيس الوزراء الشيخ ناصر المحمد لتأجيل مناقشة استجوابه تنتهي مع الموعد المفترض للمناقشة في 28 الجاري "وليس من حقه (الشيخ ناصر) أي مهلة جديدة إلا بموافقة مجلس الأمة، مشيراً إلى أن الوقت "لم يعد يسمح بتقديم طلب، لاشتراط تقديمه قبل 48 ساعة".

وما مدى لائحية عرض صور في جلسة الاستجواب تخص أحداث الصليبيخات، أجاب الخرافي: "سابق لأوانه الرد على استنتاجات، وهذا يعتمد على ما سيتم طرحه وتناوله، وهناك عوامل عدة تحكم قراراتي داخل الجلسة، وأرجو الابتعاد عن الأسئلة الافتراضية".

وعلى صعيد الاستجواب، نفى النائب خالد العدوة "جملة وتفصيلاً" ما نُشر عن أنه سيكون مدافعاً عن وجهة نظر الحكومة في الاستجواب المقدم بحق رئيسها "وذلك انسجاماً مع قناعتي وموقفي الرافض للتعدي على النواب وضربهم".

وأكد العدوة بأن موقفه المؤيد للاستجواب "لم يتغير"، مشيراً الى استنكاره "بشدة" ما تعرض له النواب من اعتداء وضرب "وما زلت عند موقفي الذي أعلنته من قبل".

ورفض النائب شعيب المويزري أن تكون جلسة الاستجواب سرية "بل يجب أن تكون علنية".

وعن موقفه من كتاب عدم التعاون، قال المويزري: "إنني أجلّ وأقدّر سمو رئيس الحكومة، ولكن أؤكد أن قناعتي لا تمتثل لأهواء وأغراض الآخرين، إذ إنني لم أقرر موقفي بعد، وسأحدده يوم الجلسة سواء بالتوقيع على عدم التعاون أو عدم التوقيع".

ومن المقرر أن يُعقد في مجلس الأمة اليوم مؤتمر خطابي تضامناً مع الدكتور عبيد الوسمي يشارك فيه عدد من النواب.

back to top