بوخضور بعد انتخابه رئيساً لـ «الدولية للإجارة» لـ الجريدة•: خطة من 8 مسارات لانتشال الشركة... أولها هيكلة 600 مليون دولار قروضاً مستحقة

نشر في 22-08-2010 | 00:01
آخر تحديث 22-08-2010 | 00:01
«نعمل على إعادة السهم إلى التداول ونأمل تقديم بياناتنا المالية قبل نهاية العام الحالي»

• مستندات تم إخفاؤها عن مجلس الإدارة الحالي وهناك صفقات بينية مشبوهة خلال الفترة الماضية
خطة استراتيجية جديدة متوائمة مع الأوضاع الحالية للشركة الدولية للإجارة والاستثمار وضعها مجلس إدارتها الجديد، للخروج من أزمتها الحالية والعودة بها إلى تقديم خدماتها التشغيلية من جديد.

أكد رئيس مجلس إدارة الشركة الدولية للإجارة والاستثمار حجاج بوخضور أن مجلس الإدارة الجديد وضع خطة عمل واستراتيجية جديدة تعمل على إنهاء الأزمة الحالية للشركة، مشيراً إلى أن الخطة ترتكز على 8 مسارات رئيسية تعمل بشكل متواز ومتزامن مع بعضها البعض، تهدف بالنهاية إلى وضع خارطة طريق وخطة عمل تعمل على تنفيذ كل إجراءات الإصلاح والخروج من حالة التعثر الحالية وتجاوزها.

وأضاف بوخضور في تصريحه لـ"الجريدة" أن أولى المسارات ستكون عبر التنسيق مع جميع دائني الشركة والبالغ عددهم 6 جهات مصرفية محلية وخارجية للعمل على إعادة هيكلة ديون الشركة والتي تتراوح مابين 500-600 مليون دولار، موضحاً أن المفاوضات ستشمل التنسيق في ما بينهم على الخطة المقترحة لإعادة هيكلة الديون والتي وضعتها الشركة بالفعل وقامت بتشكيل آلية عمل ووضع جدول زمني محدد لتنفيذها خلال الفترة المقبلة.

أما المسار الثاني، فأشار بوخضور إلى أن الشركة ستلجأ الى محاسبة من تسبب في ما آلت إليه الشركة من تدهورات وأوضاع متردية بعد ان كانت طوال أول 7 سنوات من تأسيسها ناجحة جداً، لكن السنوات الثلاث الأخيرة شهدت تدهورات خطيرة جداً أدت إلى ما نراه من أوضاع حالية ومشاكل متعددة تواجه مسيرتها، مضيفاً أن إدارة الشركة قامت بتشكيل لجان تعمل بشكل رئيسي على جمع الحقائق وتحديد المتسببين بالتدهورات وإجراءات محاسبتهم.

هيكلة الشركة

وقال بوخضور: المسار الثالث يركز على إعادة هيكلة الشركة وشركاتها التابعة، وإعادة تركيز الشركة على الأنشطة التشغيلية الرئيسية لها والعمل على مشاريع تقع ضمن نشاط الإجارة والاستثمار الرئيسيين لها، من ناحية أخرى يركز المسار الرابع على تعزيز وتنمية الأصول المدرة للعوائد الجيدة والمحافظة عليها لخلق نوع من الإيرادات المستقرة للشركة.

وأضاف بوخضور أن المسار الخامس يشتمل على عمليات دمج لبعض الأصول الناجحة المملوكة للشركة وخلق نوع من التوازن فيما بينها، وفصل الأصول والأنشطة المتعثرة والمعوقة لخطة الشركة الجديدة والتخارج منها كي لا تستمر معاناة الشركة وبياناتها المالية منها.

أنشطة تشغيلية جديدة

وسادساً، أشار بوخضور إلى أن إدارة الشركة ستعمل على خلق أنشطة تشغيلية كطرح منتجات استثمارية جديدة لخلق تدفقات جديدة جيدة تساعد على تنفيذ خطط إعادة الهيكلة، مؤكداً أن نجاح الأنشطة الجديدة سيعزز من قوة الشركة في تسوية التزاماتها المالية وإطفاء خسائرها المتراكمة.

إعادة السهم إلى التداول

وأكد بوخضور أن المسار السابع في الخطة الجديدة سيركز على إعادة سهم الشركة إلى التداول في سوق الكويت للأوراق المالية بعد أن تم إيقافه، موضحاً أنه تم الانتهاء من البيانات المالية للعام قبل الماضي 2008 وقدمت رسمياً وننتظر موافقة الجهات الرقابية عليها، ومن ثم وفي غضون 3 أسابيع أخرى سيتم الانتهاء من ميزانية العام الماضي 2009 وتقديمها رسمياً للجهات المسؤولة، ومن المتوقع استكمال بقية النتائج الفصلية للعام الحالي قبل نهايته وبالتالي إعادة السهم للتداول. وقال إن آخر مسارات الخطة تعمل على محاولة المحافظة على الكفاءات الجيدة العاملة في الشركة بعد أن أهملت في السنوات الأخيرة، كما أن الكثير من المستندات تم إخفاؤها بشكل متعمد عن مجلس الإدارة السابق، مضيفاً أن هناك صفقات بينية مشبوهة حدثت خلال الفترة الماضية وستعمل الإدارة الحالية على محاسبة المسؤولين عنها وإعادة الحقوق للشركة.

back to top