جاهدة وهبة أحيت ذكرى عمالقة الفن فصفق لها الجمهور وغنى معها

نشر في 03-12-2010 | 00:01
آخر تحديث 03-12-2010 | 00:01
رحلت بالجمهور إلى الزمن الطربي الأصيل
أحيت المطربة اللبنانية جاهدة وهبة أمسية غنائية في قاعة الجهراء بفندق جي دبليو ماريوت، بحضور كبير ملأ القاعة.

ليلة طرزتها شهد الأغنيات العبقة بالأصالة والطرب والفن الرفيع، بصوت جاهدة وهبة الأوبرالي الذي عانق الأسماع طرباً، فقابلها الجمهور العطش للكلمات الآسرة واللحن المدروس والأداء المحترف بوابل من التصفيق الحار، تقديراً للصوت الممتع والاختيار الدقيق لأغنيات عمالقة الفن العربي.

عريف الحفل فيصل خاجة أشار في كلمته إلى اللقب الذي أطلقه عليها الفنان وديع الصافي وهو المجاهدة، لأنها من القليلات اللواتي يجاهدن في سبيل الفن الأصيل في هذا الزمن، صوتها متمكن جدا وقوي، يستطيع تأدية اغنيات الرجال كما النساء بمرونة واتقان، صوت عريض مثقف ذو تقنية وحرفة عالية والمام بالمقامات الموسيقية.

ثم ألقت المطربة جاهدة كلمة مختصرة مبدية سعادتها بلقاء الجمهور الكويتي بعد طول غياب، شاكرة شركة اليسرة على دعوتها، وعرفت الجمهور بفرقتها الموسيقية التي يقودها كلود شلهوب (كمان)، أرمين كيشيك (بيانو)، غسان سحاب (قانون)، بشار فران (كونتراباص)، أحمد الخطيب (إيقاع).

وانتقلت بصوتها الساحر بين الأغنيات التي استدعت ذاكرة عاشقي الفن الجميل، فدشنت هذه الكوكبة الرائعة بأغنية "طلعت يا محلا نورها شمس الشموسة" من كلمات وألحان سيد درويش، ثم أعقبتها بموال من توقيع الشاعر الكبير طلال حيدر: "صوتك مرق عالمسافة وسلّم عليها/ ما صدّقت إنو مرق تا شافت الحِنّة عا إيديها/ قال الصوت خليكي ما دام جايي هوى/ رح ضلّ ناديكي/ يا ريت نبقى سوى".

صوت ساحر

ولم تتوقف دائرة الابداع بل تابعت جاهدة بأدائها الآسر كلمات جبران خليل جبران وألحان نجيب حنكش: "أعطني الناي وغنِّ / فالغنا سر الوجود/ وأنين الناي يبقى/بعد أن يفنى الوجود/هل اتخذت الغاب مثلي /منزلاً دون القصور/ فتتبعت السواقي/ وتسلقت الصخور" إحدى روائع فيروز.

وانبرت في تقديم "أهواك" للعندليب الأسمر عبدالحليم حافظ من كلمان حسين السيد وألحان الموسيقار محمد عبدالوهاب: "أهواك وأتمنى لو أنساك/ وأنسى روحي وياك/ وإن ضاعت يبقى فداك لو تنساني/ وأنساك وتريني بأنسى جفاك/ وأشتاق لعذابي معاك/ وألقى دموعي فاكراك أرجع تاني".

ومزجت بحرفية عالية بين موّال "يا نسيم الريح" للحلاج و"آمنت بالله" كلمات وألحان فريد غصن، ففي الموّال أطربت: "يا نسيم الروح قولي للرشا لم يزدني الورد إلا عطشا/ لي حبيب حبّه وسط الحشا إن يشا يمشي على خدي مشا/ روحه روحي وروحي روحه إن يشا شئتُ وإن شئتُ يشا".

أغنية خاصة

مسلسل الإبداع يتواصل من خلال رائعة العملاق وديع الصافي: "رح حلفك بالغصن يا عصفور/ بالورق بالفي بالنبعات/ بالزيّح جناحك بريشة نور/ بالمرجحك مع زرقة النسمات"، من كلمات ميشال طراد وألحان الأخوين الرحباني.

وذهبت نحو الشاعر الكبير الأخطل الصغير (بشارة الخوري) لتتحفنا بأغنية "جفنه علم الغزل ومن العلم ما قتل/ فحرقنا نفوسنا في جحيم من القبل/ ونشدنا، ولم نزل، حلم الحب والشباب/ حلم الزهر والندى حلم اللهو والشراب/ هاتها من يد الرضى جرعة تبعث الجنون/ كيف يشكو من الظما من له هذه العيون". وهي من ألحان محمد عبدالوهاب. ثم قدمت جاهدة اغنيتها الخاصة "أنجبني" من ألحانها وكلمات أحلام مستغانمي: "يا ولدي ووالدي وأبا أولادي/ يا كبدي وكيدي ومكابدتي/ يا سندي وسندياني وسيدي/ ما كان لي قبلك من أحد".

وتابعت رحلتها إلى الزمن الأصيل بأغنيتي "يا حبيبي إلحقني شوف اللي جرالي من بعدك" كلمات يوسف بدروس وإعداد مدحت عاصم عن لحن تركي، و"أمل حياتي" لكوكب الشرق أم كلثوم من كلمات أحمد شفيق وألحان محمد عبدالوهاب، حيث راحت الأيدي تصفق طرباً وتفاعلاً إضافة إلى ترديد كلماتها: "أمل حياتي يا حب غالي ما ينتهيش/ يا أحلي غنوة سمعها قلبي ولا تتنسيش/ خد عمري كله... بس النهارده خليني أعيش/ خليني جنبك خليني بحضن قلبك خليني/ وسيبني أحلم سيبني يا ريت زماني ما يصحنيش".

واختتمت جاهدة أمسيتها التي لن تنسى بأغنيتها الخاصة "لا تلتفت إلى الوراء" من ألحانها وكلمات غونتر غراس (الحاصل على جائزة نوبل للآداب عام 1999): "لا تمضي إلى الغابة/ ففي الغابة... غابة/ ومن يمضي إلى الغابة/ بحثاً عن الأشجار/ لن يبحث عنه بعدها في الغابة".

back to top