المغرب يحتج رسمياً على إساءة «الوطن» لشعبه و«الخارجية» تعرب عن أسفها

نشر في 23-08-2010 | 00:08
آخر تحديث 23-08-2010 | 00:08
الجالية المغربية تطالب القناة باعتذار واضح وصريح

● «الإعلام» تحيل 13 عملاً إلى النيابة لمخالفتها «المرئي والمسموع»
قدم المغرب احتجاجاً رسمياً إلى الكويت أمس على خلفية ما بثته قناة "الوطن" في أحد مسلسلاتها الكرتونية "لأنه يحمل إساءة كبيرة لتاريخ وثقافة المغرب وينال من كرامة المرأة المغربية".

وصرح مصدر مسؤول في وزارة الخارجية تعليقاً على ذلك بأن "وزارة الخارجية تعرب عن أسفها الشديد لما تضمنه ذلك البرنامج من إساءات".

وأضاف المصدر أن "الخارجية تعرب، في الوقت نفسه، عن تقديرها للمملكة المغربية واحترامها لشعبها الشقيق، وتؤكد أن هذه الأمور لا يمكن لها أن تمس جوهر العلاقات الأخوية المتميزة بين البلدين وشعبيهما الشقيقين، كما تؤكد حرص دولة الكويت على دعم وتعزيز علاقات الاخوة التي تربطها بالمملكة المغربية".

وكانت مصادر دبلوماسية أبلغت "الجريدة" بأن وزارة الخارجية "تسلمت مذكرة احتجاج من المغرب يعرب فيها عن استيائه وتنديده بما تناولته الوطن، واصفة إياه بالعمل المقصود والمسيء إلى كرامة المرأة المغربية، مستغربة الصمت الرسمي الكويتي إزاء ما أسمته بالابتذال الذي لا يمت إلى الإعلام بصلة، ويؤدي الى إحداث فجوة بين الشعبين الشقيقين". وأضافت المصادر أن "المذكرة طالبت وزارة الإعلام بممارسة دورها ضد كل من يحاول الإضرار بالعلاقات بين البلدين، مذكرة بمواقف المغرب حكومة وشعباً في دعمها للكويت".

في مقابل ذلك، أكدت مصادر في وزارة الخارجية انزعاجها مما آلت اليه الأمور، مشددة على اعتزازها بالعلاقات مع المغرب على المستويين الرسمي والشعبي، وقالت: "الكويت حريصة على تعزيز العلاقات في كل المجالات وما يسيء للمغرب يسيء للكويت".

وبيّنت أن "الخارجية أبلغت السفارة المغربية في الكويت عن تحركها ومطالبتها وزارة الإعلام باتخاذ الإجراءات بحق كل من يسيء للعلاقات، واتخاذ الإجراءات القانونية لمنع تكرار مثل تلك الحوادث سواء مع المغرب أو غيرها، والتي من شأنها الإضرار بالعلاقات مع الدول وخلق نوع من الكراهية بين الشعوب".

إلى ذلك، طالبت الجالية المغربية في الكويت بالكشف عن دواعي الهجوم غير المبرر الذي افتعلته قناة "الوطن" على مدى يومين، متسائلة عن الدور الحكومي الممثل في وزارة الإعلام ودورها في الرقابة السابقة أو اللاحقة.

وأعربت الجالية في بيان لها عقب لقاء سفير بلادها في الكويت محمد بلعيش أمس عن استيائها وتنديدها البالغين إزاء ما أسمته بالإسفاف والنيل من كرامة المغرب وشعبه، مؤكدة حرصها على العلاقات مع الكويت والتزامها بكل القوانين المعمول بها، وطالبت بحذف الحلقتين المسيئتين من الموقع الرسمي لـ"الوطن" مع تقديم اعتذار واضح وصريح وعدم تكرار تلك المغالطات.

وكان الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية خالد الناصري قد أعرب عن تنديد بلاده بشدة بما عرضته قناة "الوطن" الكويتية من مسلسل كارتوني يسيء إلى المرأة المغربية، قائلاً إن بلاده ستعير هذه القضية ما يلزمها من الاهتمام والمتابعة عن قرب.

من جانب آخر، أحالت وزارة الإعلام صباح أمس 13 مسلسلاً وبرنامجاً تلفزيونياً إلى النيابة العامة لمخالفتها لأحكام قانون الإعلام المرئي والمسموع، إذ عرضت المحطات التلفزيونية هذه الأعمال دون الحصول على موافقة مسبقة من قبل الوزارة.

وكشفت مصادر مسؤولة في وزارة الإعلام لـ"الجريدة" أن قرار الإحالة جاء بعد عملية رصد دقيقة قامت بها الجهات المختصة في الوزارة لجميع القنوات الخاضعة لأحكام القانون لرصد الأعمال المخالفة، وتبين من خلالها أن هناك 13 عملاً عرضتها المحطات الفضائية الكويتية الخاصة قبل أن تحصل على الموافقة، مما يعتبر مخالفا للمادتين 11 و12 من قانون الإعلام المرئي والمسموع، لافتة إلى أن التقارير الخاصة بالإحالة تضمنت تفريغاً نصياً لبعض الأعمال التي رصدت فيها مخالفات أخرى فيها إساءة وتعد على كرامات الأشخاص.

وعن أسباب عدم ترخيص المحطات لهذه الأعمال قبل عرضها، أكدت المصادر أن محطات فضائية ترفض التعاون منذ سنوات مع الجهات المختصة في "الإعلام" وتحاول خلق إثارة إعلامية على حساب الوطن والمواطنين، ولذلك تقوم بإنتاج أعمال مخالفة للقانون ولا تقوم بعرضها على الجهات المختصة في الوزارة قبل عرضها لعلمها المسبق بأن الوزارة لن توافق على منحها ترخيصاً للعرض لما فيها من مخالفات.

وأكدت أن "الحل الأنسب هو إعادة النظر في العقوبات التي تضمنها القانون، فهي غير رادعة، في الوقت الذي يجب أن يوجد فيه رادع حتى يلتزم الجميع ولا يقدم على تجاوزات على اعتبار أن الغرامة المالية يمكن تعويضها من خلال إيراد يوم واحد فقط من الإعلانات التجارية التي تستقطبها مثل هذه البرامج".

back to top