«الصحة» تبحث آخر مستجدات مستشفى جابر

نشر في 23-12-2010 | 00:01
آخر تحديث 23-12-2010 | 00:01
اجتماع اللجنة المكلفة إنشاء شركات مستشفيات الضمان الصحي قريباً
بحث وكيل وزارة الصحة آخر التطورات والمستجدات في ما يتعلق بتطور مشروع إنشاء مستشفى جابر الأحمد في منطقة جنوب السرة.

أكد وكيل وزارة الصحة د.إبراهيم العبدالهادي أن اللجنة التأسيسية المكلفة إنشاء الشركة الكويتية للضمان الصحي ستجتمع خلال الفترة القليلة المقبلة بهدف إتمام الخطوات التنفيذية لطرح أسهم الشراء، وذلك عقب موافقة مجلس الوزراء على إنشاء شركات مستشفيات الضمان الصحي.

وكشف العبدالهادي في تصريح صحافي عن اجتماع عقده ظهر أمس مع مسؤولين في الوزارة  للوقوف على آخر المستجدات في ما يتعلق بخطوات تقدم مشروع إنشاء مستشفى جابر الأحمد في منطقة جنوب السرة.

وفي سياق منفصل، اصدر وكيل وزارة الصحة د. إبراهيم العبدالهادي قرارا إداريا قضى بتشكيل لجنة دائمة لوضع المواصفات الفنية والطبية ودراسة العطاءات المقبولة في المناقصات التي تطرحها الوزارة لتوريد سيارات الإسعاف والتنسيق مع الجهات الرقابية واستلام السيارات الموردة من المتعهد برئاسة وكيل الوزارة المساعد للشؤون الفنية د. خالد السهلاوي وعضوية عد من المختصين

كما أصدر قرارا آخر بتعيين حبيب صرخوه رئيسا لقسم الشؤون المالية في منطقة الصباح الطبية.

 البورد الكويتي

من جانب آخر، أنهى 6 أطباء برنامج الدراسات العليا في التدريب في الطب النووي ضمن البرنامج التخصصي لمعهد الكويت للاختصاصات الطبية.

وأعلن رئيس كلية الطب النووي بمعهد الكويت للاختصاصات الطبية د. عبد الحميد الجزار وبحضور الأمين العام للمعهد الأستاذ الدكتور عبداللطيف البدر عن سعادته وامتنانه لمشاركة عدد من الممتحنين الخارجيين ومن بينهم د. مايكل جراهام من جامعه أيوا بالولايات المتحدة الاميركية، ود. شيتانيا دفجي من جامعة بنسلفانيا بالولايات المتحدة، ود. انجليكا بيشوف ديلالوي من جامعة لوزان بسويسرا، والذين قاموا باختبار المتقدمين للحصول على البورد الكويتي في الطب النووي وعددهم ستة أطباء.

سونار

على صعيد منفصل، اختتمت وحدة الأمراض الصدرية في مستشفى الأميري ورشة العمل الثانية بعنوان "المنظار التداخلي المصاحب لسونار الموجات فوق الصوتية"، وقالت الأستاذ المشارك في كلية الطب واستشاري أمراض الصدرية ورئيس وحدة الأمراض الصدرية في مستشفى الأميري د. سناء المطيري إن الورشة الأولى للمناظير التي أقيمت في أكتوبر 2009  لجهاز منظار الرئة التداخلي المصاحب لسونار الموجات فوق صوتية في مستشفى الأميري تعد من الورش المهمة على مستوى الخليج والشرق الأوسط، مضيفة أن إقامة هذه الورشة لتدريب أطباء الأمراض الصدرية المتخصصين بالمناظير على استخدام جهاز منظار الرئة التداخلي المصاحب لسونار الموجات فوق الصوتية والذي يعمل على رؤية الأنسجة الرئوية المتضخمة التي لا ترى بالمنظار العادي وهي تقنية عالية لأمراض يصعب تشخيصها بالمنظار العادي وتحتاج الى تدخل جراحي للتشخيص وليس للعلاج، فباستخدام هذا الجهاز يتفادى المريض العملية الجراحية ومضاعفاتها وتقليل الضغط على جراحي الأمراض الصدرية بإرسال هذه الحالات إلى أطباء المناظير بتوفر هذه التقنية الحديثة، مشيرة إلى أنه تم تدريب أطباء المناظير على تقنيات عالية للعلاج غير الجراحي للأمراض الصدرية المتأخرة مثل استعمال الدعامات لحالات السرطان المتقدم أو ضيق الشعب الهوائية لأسباب أخرى غير السرطان، بالإضافة إلى عرض التقنيات المتقدمة في المنظار لعلاج حالات انتفاخ الرئة، وعلاج حالات أمراض الربو عن طريق الكي الحراري.

back to top