جابر المبارك: الكويت لن تسمح بالاعتداء على أحد من أراضيها

نشر في 01-09-2010 | 00:01
آخر تحديث 01-09-2010 | 00:01
«المتقاعدون هم الجيش الاحتياطي وسنستفيد من خبراتهم العسكرية»

«لن ندخر جهداً في رفع مستوى قواتنا المسلحة وتطويرها»

• صباح العبدالله: النائب الأول أمر بتشكيل لجنة لدراسة ضم أهالي المتقاعدين لعلاجهم بالخارج
أكد الشيخ جابر المبارك أن المتقاعدين هم الجيش الاحتياطي «والوزارة بصدد الاستفادة من خبراتهم العسكرية».

أكد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ جابر المبارك ان الكويت لن تقبل أن يعتدي أي احد من اراضيها على دول أخرى مشيرا الى ان صفقة شراء صواريخ الباتريوت تعد ضمن تطوير المنظومة العسكرية وهي صفقة قديمة وليست حديثة العهد "واننا ندعم القوات الجوية والدفاع الجوي  باستمرار".

وقال المبارك على هامش الغبقة الرمضانية التي اقيمت مساء امس الاول في فندق ريجنسي بحضور عدد كبير من المتقاعدين من منتسبي وزارة الدفاع "ان القوات المسلحة تمضي قدما في شراء احدث الاسلحة من اجل تطوير المنظومة العسكرية ويجب الا نؤول أي شي اخر بهذا الصدد"، مجددا تأكيده "اننا لا نشتري السلاح من اجل الاعتداء على أحد ولا نقبل ان يعتدى على احد من اراضينا".

واوضح المبارك ان وزارة الدفاع قامت بفحص طائرات الرافال والطائرات الاميركية "وما يناسب الجيش من هذه الطائرات سنحصل عليه"، لافتا الى ان "صفقة طائرات الرافال لم تتم الى الان وانما هناك مقارنة لاختيار الافضل منها، خصوصا ان ثمة تعليمات من ديوان المحاسبة بان تتم المقارنة بين جميع الطائرات واختيار الانسب منها".

وعن الاستفادة من خبرات المتقاعدين بوزارة الدفاع أكد المبارك ان المتقاعدين يعتبرون الجيش الاحتياطي "والوزارة بصدد الاستفادة من خبراتهم العسكرية".

 واعرب المبارك عن سعادته بحضور الغبقة التي تجمع ابناءه واخوانه من المتقاعدين بوزارة الدفاع، لافتا الى ان الغبقة "تعتبر رسالة واضحة بأننا لن ننسى ابدا من خدم الجيش الكويتي وركز دعائم القوات المسلحة".

ونقل المبارك تحيات القائد الاعلى للقوات المسلحة سمو امير البلاد متمنيا لهم دوام التوفيق والصحة والعافية.

وردا على سؤال بشأن وجود امتيازات لرجال القوات المسلحة خلال هذه الفترة وعن اخبار سارة للعسكريين البدون، اكد المبارك ان "القائد الاعلى للقوات المسلحة لن يبخل ولن ينسى ما يقوم به رجال القوات المسلحة ونحن نقدر ذلك ولن ندخر وسعا في ان يكونوا مرتاحين من جميع المزايا".

 لجنة جديدة

من جانبه لفت مدير ادارة المتقاعدين وادارة العلاج بالخارج  الشيخ صباح العبدالله الى انه بمبادرة من النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ جابر المبارك اقامت ادارة المتقاعدين بالخارج غبقة على شرف المتقاعدين، مشيرا الى انه في السابق كانت تقام مأدبه افطار "والنائب الاول رأى ان تقام هذا العام غبقة تسهيلا ومراعاة لظروف كبار السن".

وذكر العبدالله ان هناك العديد من الخدمات التي تقدمها الادارة للمتقاعدين في جميع وزارات ومؤسسات الدولة "لكن هناك عتبا اخويا على البعض منهم لعدم تحديث بياناتهم"، مشيرا الى ان النائب الاول "امر بتشكيل لجنة لدراسة ضم اهالي المتقاعدين لعلاجهم بالخارج واللجنة سترى النور قريبا، فوزارة الدفاع لم ولن تنسى من خدموها ونحن موجودون من اجل خدمتهم".

وكشف العبدالله عن دراسة مستقبلية للاستفادة من خبرات القادة العسكريين المتقاعدين "فهناك دراسة لعقد اتفاقية مع مستشفيات خارجية مع المستشفى العسكري من اجل الارتقاء وتطوير الخدمات التي يقدمها وكذلك اتفاقيات مع ادارة العلاج بالخارج لإرسال المرضى عدا مرضى العقم فعلاجهم فقط في الكويت".

وعن ابرز انجازات ادارة المتقاعدين قال العبدالله اننا حصلنا على منصب النائب الاول لرئيس الاتحاد العربي للمحاربين القدامى  خلال السنوات الماضية وحصلنا ايضا على شهادة الايزو وانضممنا الى النظام الفيدرالي للمحاربين القدامى مشيرا الى مؤتمر سيعقد في اكتوبر المقبل بدبي وسيتم خلاله التصويت على منصب النائب الاول لرئيس الاتحاد العربي للمحاربين القدامى ونطمح الى نيله مرة اخرى.

back to top