«الأعمال الممتازة» تثير استياء بين أطباء الباطنية في «الصباح»

نشر في 03-09-2010 | 00:01
آخر تحديث 03-09-2010 | 00:01
د. الحمد: صرف الوجبات الصحية في جميع المدارس بداية نوفمبر المقبل
توقعت مديرة إدارة التغذية والإطعام في وزارة الصحة

د. نوال الحمد أن تطبق «التربية» الوجبة الصحية على جميع مدارسها مع نهاية أكتوبر أو بداية نوفمبر المقبلين.

تسود حالة من الإحباط عددا كبيرا من أطباء قسم الباطنية في مستشفى الصباح بسبب تقلص عدد الأطباء الذين تصرف لهم الأعمال الممتازة.

وذكرت مصادر صحية مطلعة لـ"الجريدة" ان أطباء مستشفى الفروانية صرفوا مكافآت الأعمال الممتازة مرتين بينما أطباء مستشفى الصباح لم يصرفوا شيئا، متسائلين: لماذا يحرم أطباء القسم من هذه المكافآت بينما أطباء في مستشفيات أخرى يحصلون عليها؟

من جانب آخر، أكدت مديرة ادارة التغذية والإطعام في وزارة الصحة د. نوال الحمد أن الادارة قدمت الى وزارة التربية نموذجا متكاملا للوجبة الصحية التى يحتاجها الاطفال من سن 6 الى 11عاما، لافتة الى ان الوجبة الصحية المدرسية سوف تتضمن حليبا سواء سادة او بنكهة بالاضافة الى "ساندوتش" جبنة او "لبنة"، مشيرة الى ان الوجبة يجب ان تشتمل على 25 في المئة من الحليب.  

الخضراوات والفواكه

وقالت الحمد في تصريح صحافي ان الوجبة سوف تشتمل ايضا على الالياف والتى سيحصل عليها الطفل من خلال الخضراوات والفواكه، موضحة ان الوجبة سوف تتضمن ايضا "بسكويتا" على هيئة ويفر كي يكون خفيفا على الطفل، مضيفة أن وزارة التربية سوف تبدأ بتجربة الوجبة الصحية على بعض المدارس، لافتة الى انه من المتوقع ان تطبق التربية الوجبة الصحية على جميع مدارسها مع نهاية شهر اكتوبر او بداية شهر نوفمبر المقبل، مؤكدة ان وزارة التربية هي المنوطة بتحديد موعد البدء في ادخال الوجبة الصحية لمدارسها. وكشفت الحمد عن دورات سوف تقيمها الادارة للمشرفين على الوجبات وكذلك لادارات المدارس وللطلاب لتوعيتهم بأهمية تناول الوجبات الصحية، مشيرة الى ان الوجبة الصحية وحدها لا تكفي وانما يجب ان يكون هناك دعم من المقاصف المدرسية حتى لا تبيع سوى المنتجات الصحية فقط.

صحة الفم

وفي موضوع آخر، أعادت وزارة الصحة طرح مناقصة تقديم برامج توعوية وقائية لصحة الفم والأسنان لطلبة المدارس الحكومية بمحافظات حولي والجهراء والفروانية والأحمدي، من خلال لجنة المناقصات المركزية في اجتماعها بتاريخ 23 أغسطس الماضي بهدف النهوض بصحة الفم والأسنان من خلال نشر الوعي الصحي بين كافة أفراد المجتمع وتقديم الخدمات الوقائية والعلاجية للطلبة من خلال مراكز الخدمة والعيادات المدرسية التابعة لكل برنامج، بالاضافة الى خفض نسبة أمراض الفم وتطوير أداء العاملين والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة أسوة بالمستويات العالمية.

واشترطت الوزارة على الشركات المتقدمة للمناقصة تقديم خطة عمل تفصيلية موضحاً بها كيفية تقديم ونشر الوعي الصحي الفموي لطلبة المدارس وأولياء الأمور موضحاً بها آلية تطبيقها وذلك من خلال جميع الوسائل المتعارف عليها (مقروءة – مسموعة – مرئية)، إضافة إلى تنفيذ الحملة الوطنية لصحة الفم والأسنان والتي تعقد مرتين سنوياً خلال شهري أكتوبر ومارس من كل عام، حيث تتضمن محاضرات للتوعية الصحية، من خلال استخدام الوسائل التقنية الحديثة والتي تشمل محاضرات لطلبة المدارس بواقع محاضرة لكل فصل، وكذلك محاضرات لأولياء أمور الطلبة والهيئة التدريسية بحد أدنى 200 محاضر سنوياً، بالاضافة الى محاضرات التوعية الصحية للنساء الحوامل في مراكز الرعاية الأولية بمعدل 40 محاضرة سنوياً.

back to top