بعد سنوات من تركهم الملاعب الخضراء، مل نجوم الكرة المصريون الجلوس على دكة الجمهور، فقرروا النزول إلى الملاعب السياسية بخوض معترك الانتخابات البرلمانية، هكذا ينظر جمهور الشارع المصري إلى ترشح عدد كبير من نجوم الكرة والرياضة في الانتخابات البرلمانية المقرر إجراؤها في 28 نوفمبر الجاري.

Ad

وتختلف نظرة الشارع عن نظرة السياسيين الذين يعتبرون لجوء الأحزاب إلى ترشيح الرياضيين على قوائمها محاولة لاستغلال شهرتهم الكبيرة وما يتمتعون به من شعبية جارفة لحصد المقاعد البرلمانية.

ويزيد عدد نجوم الكرة المرشحين لخوض انتخابات البرلمان المقبل عنهم في البرلمان المنتهي، يتقدمهم نجم منتخب مصر وإفريقيا السابق طاهر أبوزيد.

وتصارعت الأحزاب المصرية على ضم هؤلاء النجوم إلى قوائمها الانتخابية، ورشح الحزب "الوطني الديمقراطي" الحاكم ستة رياضيين ليخوضوا معركة الانتخابات على قائمته، وهم هاني أبوريدة نائب رئيس اتحاد الكرة، والإعلامي أحمد شوبير، ومحمود الشامي عضو مجلس إدارة الجبلاية، والمندوه الحسيني عضو مجلس إدارة نادي الزمالك السابق، وطارق السيد لاعب نادي الزمالك ومنتخب مصر السابق، وسيد جوهر نائب رئيس نادي الترسانة".

وانضم طاهر أبوزيد إلى حزب "الوفد"، ومعه سفير نور عضو مجلس إدارة نادي الأهلي السابق. ويخوض الانتخابات أيضاً حسن فريد رئيس نادي الترسانة، ويحيى الكومي رئيس نادي الإسماعيلي السابق.

وأكد الإعلامي أحمد شوبير أنه أول من دخل ملعب السياسة عبر البوابة الرياضية، وأن دخول هذا العدد الكبير إلى معترك السياسة يثبت جدارة قادة الرياضة على التأثير في المواطن المصري، مؤكداً أنه دخل العمل السياسي لـ"خدمة الرياضة ودعم استقرار أحوالها وتحسن أوضاعها".

محمود الشامي عضو مجلس إدارة الجبلاية قال لـ"الجريدة": "جماهيرية كرة القدم واسعة في مصر وقد تسهل فرصة النجاح في الانتخابات".

الكابتن طاهر أبوزيد المرشح على قوائم حزب "الوفد" يعتقد أن السبب الرئيسي لترشح الرياضيين في الانتخابات البرلمانية هو "قربهم من الشعب، إذ إن كرة القدم أصبحت من أهم الوسائل التي تسهم في إخراج الناس من كبوتهم السياسية والاجتماعية والاقتصادية".

وعزا أبوزيد ترشحه على قائمة حزب "الوفد" إلى الارتباط الوثيق بهذا "الكيان العريق" وعلاقة الصداقة القوية التي تربطه بأغلب أعضائه وعلى رأسهم السيد البدوي رئيس الحزب، مؤكدا أنه يثق بالفوز بدخول البرلمان لأن "الناس تحترم الرأي الجريء في مناقشة القضايا".

وقال طارق السيد، لاعب نادي الزمالك الأسبق، المرشح عن الحزب "الوطني"، إن المعركة الانتخابية التي يخوضها شرسة، نظراً لأنه يتنافس على مقعد أمام مرشح لـ"الإخوان المسلمين"، وأكد أن خدمة أهالي مسقط رأسه في قرية بني مزار في محافظة المنيا أمر يستحق العناء، وأهل مدينته في حاجة إلى من يوصل صوتهم إلى القيادات المصرية من خلاله.

وقال خبير الشؤون البرلمانية في مركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية عمرو هاشم ربيع، إن كل انتخابات برلمانية تضم مجموعة من المشاهير من الرياضيين والفنانين للاستفادة من الشهرة في الحصول على أصوات الناخبين، مؤكداً أنه يؤمن بالتخصص فليس كل مَن برع في مجال ونال قسطاً من الشهرة يمكن أن يبرع في باقي المجالات.