مصر: الإفراج عن 70 قبطياً من «معتقلي العمرانية»

نشر في 14-12-2010 | 00:01
آخر تحديث 14-12-2010 | 00:01
أفرج النائب العام في مصر أمس عن 70 من معتقلي أحداث العمرانية الأخيرة الذين يبلغ عددهم 154 معتقلا، على خلفية اشتباك نحو 3 آلاف قبطي مع قوات الشرطة نهاية نوفمبر الماضي، بسبب الخلاف مع محافظ الجيزة على ترخيص بناء كنيسة، وقتل قبطيان في هذه الاحداث وأصيب نحو 35 من المواطنين وقوات الشرطة.

وكان البابا شنودة الثالث بطريرك الكرازة المرقسية قد فوض محاميه الخاص للأحوال الشخصية رمسيس النجار للقاء النائب العام صباح أمس الأول، للتفاوض بشأن الإفراج عن كل المتهمين، بعد أن أكد في عظته الاسبوعية يوم الأربعاء الماضي أن "دماء الأقباط ليست رخيصة"، وأنه سيبذل الجهود من أجل الإفراج العاجل عن المتهمين.

وقدم النجار إلى النائب العام تظلماً في الموعد المقرر بحضور نائب الشورى القبطي عيد لبيب، يؤكد فيه حالة بعض المعتقلين الصحية الحرجة، وصغر سن البعض الآخر من المعتقلين الطلاب في المدارس والجامعات، ما يستوجب اتباع الرأفة معهم.

وأبدى النجار ارتياحه في تصريح خاص لـ"الجريدة" عقب قرار الإفراج، مؤكدا استمرار مسعاه للإفراج عن باقي المعتقلين قبل قدوم أعياد الميلاد، مشيرا إلى أن "المتهمين لم يرتكبوا جرائم جنائية، ولكنهم دافعوا عن دور عبادة لهم ليس أكثر فلا ينبغي التعسف معهم".

back to top