كشف وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الأدوية والتجهيزات الطبية د. عمر السيد عمر عن اجتماع خليجي سينعقد خلال الايام القليلة المقبلة لمناقشة تخفيض سعر الادوية والمكملات الغذائية في دول الخليج ومن بينها الكويت، مشيرا إلى أن وزارة الصحة سبق لها أن خفضت سعر الادوية والمكملات الغذائية بنسبة 5 في المئة قبل فترة قريبة.

Ad

وقال عمر في تصريح صحافي إن عقاقير "التاميفلو" التي تعطى لمن يصابون بفيروس انفلونزا الخنازير والموجودة في المستودعات الطبية صالحة، مؤكدا أن أي أدوية من هذا المنتج منتهية الصلاحية في المراكز الصحية أو المستشفيات تقع تحت مسؤولية هذه المراكز والمستشفيات التي يجب أن تطلب دفعات جديدة من "التاميفلو" وإرجاع الكميات المنتهية الصلاحية الى المستودعات الطبية.

يذكر أن أسعار الأدوية في الكويت تعد الأعلى بين دول مجلس التعاون.

وفي موضوع منفصل، أصدر وكيل وزارة الصحة د. إبراهيم العبدالهادي قرارا إداريا بتكليف مدير مركز حسين مكي جمعة للجراحة التخصصية د. أحمد العوضي القيام بمهام وظيفة مدير إدارة العلاقات الصحية الدولية، بالإضافة إلى عمله.

يذكر أن "الجريدة" نشرت قبل نحو ثلاثة أشهر خبرا عن نية وزارة الصحة استحداث إدارة للعلاقات الصحية الدولية وإسنادها الى الدكتور أحمد العوضي.

الصحة المدرسية

من جهة اخرى، أكد وكيل وزارة الصحة المساعد للشؤون الفنية والرعاية الصحية الأولية د. خالد السهلاوي أن موضوع إدارة الصحة المدرسية ما زال قيد الدراسة، مشيرا إلى أن هناك مناقشات بين الوزارة وديوان الخدمة المدنية في هذا الشأن لوضع هذه الإدارة في الهيكل الاداري للوزارة.  وكشف السهلاوي في تصريح صحافي عن جلب اطباء مصريين من هيئة الطاقة الذرية لتدريب الاطباء على مكافحة التلوث الاشعاعي، مشيرا الى رفع مذكرة بذلك الى وزير الصحة د.هلال الساير.

السمنة

إلى ذلك، أكد استشاري الجراحة العامة بمستشفى مبارك الكبير والأستاذ المشارك في قسم الجراحة بكلية الطب بجامعة الكويت د. موسى خورشيد أن نسبة السمنة بالكويت تصل إلى 80 في المئة. وقال خورشيد في كلمة له في افتتاح المؤتمر الكويتي السنوي التاسع للجراحين الذي عقد خلال الفترة من 18 إلى 20 الجاري في قاعة الكريستال بفندق الشيراتون إن المؤتمر ركز على جراحة المناظير وعلم الأورام وجراحة الغدد الصماء والأورام والأمراض العصبية الصماوية، مشيرا الى ان المؤتمر سعى إلى إكساب المشاركين معلومات علمية معمقة ومتخصصة في الموضوعات المطروحة وإتاحة الفرصة أمامهم لحضور مناقشات مثمرة مع أطباء استشاريين معروفين على المستوى العالمي من أمريكا الشمالية والمملكة المتحدة وأوروبا والشرق الأوسط.