الجامعة توقع اتفاقية مع «مايكروسوفت الكويت» لتحسين جودة التعليم

نشر في 09-12-2010 | 00:01
آخر تحديث 09-12-2010 | 00:01
إيهاب مصطفى: نؤمن بأن التعليم هو الاستثمار الأهم لضمان مستقبل أفضل للمجتمعات
وقعت جامعة الكويت أمس اتفاقية مع شركة «مايكروسوفت الكويت» قدمت بموجبها أسعاراً خاصة لتوفير البرامج المساعدة لعملية التدريس سواء لأعضاء هيئة التدريس أو الطلبة.

وقعت الجامعة أمس اتفاقية مع شركة "مايكروسوفت الكويت" بحضور الأمين العام لجامعة الكويت د. انور اليتامى ومدير عام شركة مايكروسوفت الكويت إيهاب مصطفى، والرئيس التنفيذي لمجموعة "أرابسك" أحمد الأثري، تضع من خلالها أسعارا خاصة لمجموعة البرامج المكتبية "مايكروسوفت أوفيس 2010" لطلبة الجامعة.

ويأتي ذلك في إطار التزام الجامعة بتحسين جودة التعليم وتعزيز قدرة الطلبة على الإبداع واستخدام أحدث الحلول التقنية، وتعتبر "مايكروسوفت أوفيس 2010" النسخة الأحدث ضمن حزمة برمجيات أوفيس للإبداع والإعمال، ومن المتوقع أن تسهم في تغيير جذري للطريقة التي يتم خلالها توظيف التكنولوجيا في الفصول الدراسية.

ويتلخص دور هذه الاتفاقية في تعزيز كفاءة ومهارات طلاب جامعة الكويت في استخدام مختلف برامج "مايكروسوفت" وهو الأمر الذي يعتبر بالغ الأهمية بالنسبة للطلبة عند انتقالهم إلى سوق العمل خاصةً مع ازدياد التنافس اليوم بين الخريجين حيث تكون الأفضلية لمن يدرك كيفية استخدام وتطويع التكنولوجيا الحديثة في مجال عمله.

جدير بالذكر أن الجامعة بصدد تفعيل الجزء الخاص ببرنامج "Home Use Program" من الاتفاقية الموقعة مع شركة مايكروسوفت وبما يتيح لأعضاء هيئه تدريس وموظفي الجامعة الاستفادة من استخدام مجموعة البرامج المكتبية "مايكروسوفت أوفيس بروفيشنال بلاس 2010".

وفي هذا السياق، قال أمين عام جامعة الكويت د. أنور اليتامى "إن توقيع الاتفاقية يأتي ضمن العديد من البرامج التي تنفذها الجامعة مع مختلف الهيئة والشركات العالمية من أجل الارتقاء بمستوى طلبة الجامعة وإتاحة الفرصة لهم لاستخدام أحدث تكنولوجيا في مجال البرمجيات وذلك بسعر مناسب للطالب الذي هو نواة المستقبل ولا بد من أن يكون استخدام التكنولوجيا ركيزة أساسية لتأهيل الطلاب من خوض غمار المنافسة في سوق العمل".

وأكد اليتامى أن جامعة الكويت من خلال خطتها للأعوام 2005/2025 تحتم على أولوية استخدام التقنيات الحديثة وتكنولوجيا المعلومات كجزء أساسي من رسالتها التعليمية التي تكمل مفهوم "الجامعة الإلكترونية" من جانب الطلبة والموظفين والأنظمة، مؤكداً اعتزاز الجامعة بتوقيع اتفاقية تعاون مع أكبر شركة لتكنولوجيا المعلومات في العالم وهي شركة "مايكروسوفت" التي غيرت من مفهوم العمل الإدارية في المؤسسات الحكومية والخاصة.

وقال إن هذه الاتفاقية تأتي بالتزامن مع اختيار جامعة الكويت ضمن أفضل 10 جامعات في الشرق الأوسط للعام 2010 وفقاً للتصنيف المعتمد للجامعات العربية، معرباً عن فخره واعتزازه بهذا الإنجاز الكبير، ومتمنياً المزيد من التقدم والازدهار لجامعة الكويت.

ومن جانبه، قال مدير شركة "مايكروسوفت الكويت" إيهاب مصطفى "إن الشركة تؤمن بأن التعليم هو الاستثمار الأهم لضمان مستقبل أفضل للأفراد والمجتمعات والأمم والعالم ككل، ويأتي توقيع هذه الاتفاقية تأكيداً على التزامنا بالتعاون مع المؤسسات الأكاديمية وعلى رأسها جامعة الكويت للمساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية ودفع عجلة الجهود الرامية إلى بناء مجتمع قائم على المعرفة.

وأشار مصطفى إلى أنه لا يسعنا في هذا المقام إلا أن نثني على جهود جامعة الكويت لدورها في تعزيز قدرة طلابها على الوصول إلى الحلول والأساليب التعليمية المتطورة، ونتطلع إلى الدخول في اتفاقيات شراكة مماثلة مع مؤسسات تعليمية أخرى في البلاد".

وأعرب مصطفى عن شكره للأمانة العامة في الجامعة على جهودها الدؤوبة والمستمرة لتطوير الجامعة في مختلف المجالات، وقال في كلمة له "إننا في شركة مايكروسوفت نولي التعليم أهمية استثنائية باعتباره عماد تقدم ونهضة أي مجتمع، وباعتبارنا أكبر شركة لتكنولوجيا المعلومات في المنطقة والعالم، فقد حرصنا من خلال شراكتنا الاستراتيجية مع حكومة الكويت بشكل عام ومع قطاع التعليم بشكل خاص، على أن نطور برامج جديدة باستمرار تساهم في إدخال التكنولوجيا إلى العملية التعليمية، وتساهم في رفع مستوى طلبتنا العلمي وبالتالي رفع مستوى التعليم".

وأوضح أن العالم أجمع أصبح يعتمد تكنولوجيا المعلومات كأحد أهم الركائز بل وأهمها في تطوير مستوى وجودة التعليم بدءً من مرحلة التعليم التمهيدي وحتى طلبة الدراسات العليا، مؤكداً التزام مايكروسوفت الاستراتيجي بالتعاون مع جامعة الكويت من أجل العمل على تحقيق بيئة متطورة تساهم في إعداد جيل قادر على استيعاب واستخدام أحدث تكنولوجيا العصر.

وبدوره، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة أرابسك أحمد الأثري "إننا كمجموعة أرابسك من أوليات الشركات في الكويت التي اهتمت بتكنولوجيا القطاع التعليمي ونسعد اليوم بأن نكون شركاء لجامعة الكويت في هذه الاتفاقية الرائدة، التي توفر للطالب أحدث حزمة من البرامج بسعر رمزي داخل الحرم الجامعي مما يوفر على الطالب الوقت في الحصول على نسخته من Office 2010 Professional.

جدير بالذكر، أن "مايكروسوفت" أطلقت في وقت سابق مجموعة من البرامج التعليمية الإضافية (Education Add-ins) المصممة خصيصاً لتعزيز قدرة أعضاء هيئة التدريس على رفع درجة تفاعل الطلبة أثناء الدرس وإشراكهم في العملية التعليمية بالإضافة إلى إجراء القياسات الفورية لمدة استيعاب الطلبة للدرس داخل الفصل بمساعدة هذه البرامج، ومن خلال القليل من التدريب أو الدعم، يمكن للمدرسين إنشاء الدروس باستخدام الوسائط  المتعددة، وتستخدم حزمة "مايكروسوفت أوفيس" اليوم من قبل 93٪ من مؤسسات التعليم في مختلف أنحاء العالم، حيث تسهم في تعزيز قدرة المدرسين على توصيل المعلومة إلى الطلبة وتحفيزهم ومساعدتهم على الإبداع وارتقاء سلم النجاح، علماً بأن الجامعة بصدد تفعيل الجزء الخاص ببرنامج الـHome Use Program من الاتفاقية الموقعة مع مايكروسوفت بما يتيح لأعضاء هيئة تدريس وموظفي الجامعة الاستفادة من استخدام مجموعة البرامج المكتبية "مايكروسوفت أوفيس بروفيشنال بلاس 2010".

وتنبع أهمية الاتفاقية الجديدة من دورها في تعزيز كفاءة ومهارات طلبة جامعة الكويت في استخدام مختلف برامج مايكروسوفت وهو الأمر الذي يعتبر بالغ الأهمية بالنسبة للطلبة عند انتقالهم إلى سوق العمل خاصةً مع ازدياد التنافس اليوم بين الخريجين حيث تكون الأفضلية لمن يدرك كيفية استخدام وتطويع التكنولوجيا الحديثة في مجال عمله.

back to top