«الصحة»: 100 مليون دينار كلفة إنشاء برجي «الأميري»

نشر في 06-12-2010 | 00:01
آخر تحديث 06-12-2010 | 00:01
الوزارة بصدد إصدار قانون جديد للوقاية من الإشعاع
قال وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الخدمات والصيانة المهندس سمير العصفور إن تكلفة إنشاء وتجهيز برجين طبيين في مستشفى الأميري تصل إلى 100 مليون دينار.

تعكف وزارة الصحة حاليا على إعداد مستندات طرح مناقصة بناء وتجهيز برجين طبيين في مستشفى الأميري، وقال الوكيل المساعد لشؤون الخدمات والصيانة المهندس سمير العصفور إن تكلفة إنشاء وتجهيز البرجين تصل إلى 100 مليون دينار.

وأضاف العصفور في تصريح صحافي ان "هذه هي المرة الأولى التي ستسلم فيها المستشفيات على (المفتاح) أي سيتم تسليمها بعد بنائها وتزويدها بأحدث الأجهزة الطبية"، مشيرا إلى أنه بعد الانتهاء من الإعداد لانجاز هذه الأبراج ستبدأ الوزارة في الإعداد للأبراج الطبية السبعة الأخرى اذ سيتم البدء بمستشفى الرازي ويتبعه المستشفيات الأخرى.

وفي ما يتعلق باستعداد "الصحة" لمواجهة أية طوارئ إشعاعية كشف العصفور عن أن الوزارة بصدد إصدار قانون جديد للوقاية من الإشعاع، مشيرا إلى أن اللجنة العليا للإشعاع اجتمعت اخيرا، وناقشت الإجراءات اللازمة لانجاز مشروع القانون الجديد.

القطاع الطبي الخاص

وفي موضوع آخر، أكد وكيل وزارة الصحة المساعد للقطاع الطبي الأهلي د. راشد الرشود أن الوزارة تدعم القطاع الخاص بشكل كامل، مشيرا إلى أن القطاع الطبي الأهلي نجح في علاج بعض التخصصات ومن بينها العلاج الطبيعي والعقم والتي كانت في السابق تحول الى العلاج في الخارج. وقال الرشود على هامش افتتاحه صباح أمس المؤتمر الكويتي - الأميركي الرابع لجراحة المخ والأعصاب نيابة عن وزير الصحة د. هلال الساير إن قسم المخ والأعصاب يقوم بإجراء عمليات دقيقة باستخدام أجهزة متطورة من بينها المناظير الجراحية للمساعدة على تحديد أماكن واستئصال الأورام العميقة بالمخ بدقة كبيرة، مشيرا إلى أن جراحات اخرى تجرى باستخدام اساليب الجراحة الميكروسكوبية المتقدمة، وهناك بعض الجراحات التي تجرى لحديثي الولادة والأطفال سواء لحالات التشوه الخلقي بالمخ أو العمود الفقري أو الأورام.

وأضاف الرشود ان جراحات العمود الفقري حدث بها تطور كبير وتحديدا في علاج الانزلاق الغضروفي، مؤكدا أن المؤتمر يهدف إلى الاطلاع على أحدث التطورات في مجال تخصص المخ والأعصاب من مختلف دول العالم والمساعدة على رفع مستوى الخدمة الطبية المقدمة للمرضى ومناقشة تلك التطورات العلمية الباهرة.

3 محاور

من جانبه، قال رئيس المؤتمر رئيس قسم المخ والأعصاب في مستشفى ابن سينا د. يوسف العوضي إن المؤتمر سيناقش ثلاثة محاور رئيسية هي الأوعية الدموية للمخ والأورام المعقدة التي تصيب قاع المخ والجراحات المتخصصة في العمود الفقري، مشيرا إلى أن عدد الحضور يتخطى الـ150 بروفسيرا من الوطن العربي والدول الأوروبية والولايات المتحدة الأميركية، مؤكدا أن معظم المشاركين من تلك الاخيرة، لافتا إلى أن المحاضرات ستكون على فترتين صباحية ومسائية والهدف منها تبادل الآراء والمناقشات، مشددا على أن المؤتمر لن يتخلله إجراء أي عمليات جراحية، موضحا أن القسم يجري 1200 جراحة في السنة.

back to top