«الصحة»: إنشاء مركز إسعاف جديد في منفذ النويصيب عقب موافقة «الداخلية»

نشر في 28-09-2010 | 00:01
آخر تحديث 28-09-2010 | 00:01
• لجنة فنية لوضع ضوابط فحص الالتهاب الكبدي الوبائي «pcr»
• الوزارة تعتزم شراء أدوية للكوليسترول بـ 7 ملايين دينار
كشف مسؤول العلاقات العامة في إدارة الطوارئ الطبية عبدالعزيز بوحميد عن "نية الإدارة إنشاء مركز إسعاف جديد في منفذ النويصيب"، وذلك عقب الحصول على موافقة وزارة الداخلية ليكون قريبا من الحوادث التي تقع على خط النويصيب، مؤكدا انه تم تطوير مركز الفحيحيل وتزويده بعدد من سيارات الإسعاف، كما تمت تقوية المراكز المساندة له.

وأكد بوحميد في تصريح صحافي أن هناك مشروعا لإنشاء مركز بين كل مركزين في منطقة السالمي والعبدلي بتبرع من بيت التمويل الكويتي، موضحا أن إنشاء المراكز يأتي بسبب ازدياد الحوادث في هذه المناطق التي تبتعد المسافة بين مركز وآخر، مشددا على تشجيع الشباب الكويتيين للانخراط في مهنة فني الطوارئ الطبية ورفع إمكاناتهم عبر زيادة الرواتب والبدلات حتى يتسنى سد النقص الذي تعانيه الإدارة من العنصر البشري، مشيرا إلى أن بدل الأعمال الشاقة لفنيي الطوارئ الطبية ما زال بين شد وجذب بين التأمينات الاجتماعية وإحدى الإدارات في وزارة الصحة.

الكبدي الوبائي

في موضوع آخر، شكل وكيل وزارة الصحة د. إبراهيم العبدالهادي لجنة فنية لوضع ضوابط فحص الالتهاب الكبدي الوبائي "pcr" لفحص العمالة الوافدة، برئاسة الوكيل المساعد لشؤون الصحة العامة د. يوسف النصف ومدير إدارة الصحة العامة د. فاطمة السعيدي مقررا لها وعضوية كل من عميد كلية الطب د. فؤاد العلي ورئيس وحدة الأوبئة في الوزارة د. مصعب الصالح واستشاريي الجهاز الهضمي د. جميلة الخالدي ود. صقر العنزي.

وخص العبدالهادي اللجنة بوضع الضوابط الخاصة بفحص "pcr" للعمالة وإعداد صيغة موحدة لمراكز ومستشفيات وزارة الصحة في ما يخص شهادة لمن يهمه الأمر بخصوص المرض، وحدد مدة عمل اللجنة بـ3 أشهر على أن يرفع تقريرها النهائي إلى وكيل الوزارة.

من جانب آخر، تعتزم وزارة الصحة إبرام عدد من العقود مع الشركات المحلية المتخصصة في مجال الدواء والمستلزمات الطبية ومن بين هذه التعاقدات التي ستبرمها الوزارة عقد لشراء حبوب لعلاج ارتفاع الكوليسترول في الدم لكل المستشفيات والمراكز الصحية التابعة للوزارة بمبلغ 6.820 ملايين دينار، إضافة إلى التعاقد على شراء حبوب لعلاج مرضى السرطان بمركز حسين مكي جمعة للجراحات التخصصية بمبلغ 1.030 مليون دينار.

وقالت مصادر صحية إن الوزارة ستتعاقد أيضا لشراء دباسات لجراحة المناظير في جميع أقسام الجراحة بمبلغ 192 ألف دينار وكذلك شراء حبوب لعلاج الأمراض النفسية بمبلغ 216 ألف دينار.

وقالت إن الوزارة طرحت أمس الأول مناقصة لتوريد عدد 2 تنكر ديزل وتنكر آخر للماء المقطر لغسل الكلي على أن تكون هذه التناكر وفق أحدث الموديلات وشاملة لكل الشروط والمواصفات.

إلى ذلك تعقد وزارة الصحة في الثانية عشرة من ظهر اليوم الثلاثاء مؤتمرا صحافيا تتحدث فيه د. إيمان الشمري عن أسبوع الطب النووي.

back to top