القوائم المتنافسة في انتخابات الـ «خمس» لـ الجريدة•: إشاعات وتبادل اتهامات وثقة بالفوز

نشر في 07-10-2010 | 00:01
آخر تحديث 07-10-2010 | 00:01
يتوجه طلبة كليات الشويخ والخالدية وكلية الصيدلة اليوم إلى مقار الاقتراع في كلياتهم لاختيار ممثلهم الشرعي الذي سيقود الرابطة الطلابية أو الجمعية العلمية للعام النقابي المقبل.

وتخوض قوائم المستقلة والائتلافية والوسط الديمقراطي المنافسة في أغلب الكليات، بينما تخوض الهندسية انتخابات الهندسة، والصيدلة انتخابات كلية الصيدلة، وسيتم فتح باب الاقتراع في الكليات الخمس في تمام الساعة الثامنة صباحا على أن تغلق في تمام الساعة الثانية لتعلن النتائج فور الانتهاء من الفرز مباشرة.

وكانت نتائج الانتخابات العام الماضي قد أظهرت تقاسم القوائم قيادات الجمعيات والروابط، فبينما قادت القائمة المستقلة كلية العلوم الإدارية، استطاعت القائمة الائتلافية الفوز بالعلوم الاجتماعية من خلال ممثلتها القائمة الاجتماعية، بالإضافة إلى فوز ممثلتها القائمة العلمية في انتخابات الهندسة والبترول وكلية العلوم، فضلا عن فوز القائمة الصيدلية في كلية الصيدلة.

وتشير التوقعات إلى أن نتيجة العام الماضي ستستمر للعام الثاني دون وجود أي تغيير يذكر وفق ما أفرزته انتخابات الاتحاد الوطني لطلبة الكويت - فرع الجامعة، باستثناء بعض التغيير الذي قد يطرأ بارتفاع أو انخفاض الأرقام فقط لا غير.

وسيتمكن الفائز في انتخابات اليوم من قيادة رابطة أو جمعية الكلية عاما نقابيا كاملا من المفترض أن يؤدي واجبه تجاه الطلبة من خلال إقامة الأنشطة المختلفة بالإضافة إلى الدفاع عن المكتسبات الطلابية.

"الجريدة" التقت منسقي القوائم المشاركة في التنافس على قيادة الجمعيات والروابط لاستشراف نظرتهم بشأن تلك الانتخابات:

«وسط الاجتماعية»: صامدون بوجه التخلف

دعا منسق قائمة الوسط الديمقراطي في كلية العلوم الاجتماعية ضاري أبل الجموع الطلابية في الكلية للتوجه إلى صناديق الاقتراع اليوم في انتخابات الجمعية لاختيار الأحق بتمثيلهم، مبينا أن الوسط تسعى إلى زيادة عدد المقترعين في الانتخابات إيمانا من الوسط بالعملية الديمقراطية وزيادة الوعي الديمقراطي والمشاركة في العرس الديمقراطي، الذي يمثل اللبنة الأساسية في صرح مبادئ الوسط التي تأسست عليه منذ عام 1974.

وأكد أبل لـ"الجريدة" أن قائمة الوسط الديمقراطي صامدة رغم موجة القبلية والطائفية المتفشية ما بين منافسينا في القائمة الاجتماعية والمستقلة، "فنحن على سعينا الدؤوب للقضاء على ما يهمش الوحدة الوطنية من قبيلة وطائفية وإن كان على حساب أرقامنا"، فقائمة الوسط الديمقراطي منافسة في مقاعد كلية العلوم الاجتماعية وليست مشاركة وسنثبت ذلك في صناديق الانتخاب، وسنثبت أيضا أن الصوت الوطني يعلو على أصوات العنصرية والتمييز النشاز والدخيلة على تركيبة المجتمع الكويتي الحر الأبي.

... و«العلوم» ضد المذهبية والقبلية

وصرح منسق قائمة الوسط الديمقراطي في كلية العلوم عقيل تقي بأن الجو التنافسي المعتاد غائب عن انتخابات مقاعد جمعية كلية العلوم بسبب اعتماد القوائم المنافسة على الفرعيات وتفشي التصويت على أساس مذهبي والتكسبات الانتخابية على حساب المنافسة الأكاديمية والاختيار على أساس الكفاءة والطرح الفكري، الذي بدوره انتقص من حق طلبة أعلى صرح أكاديمي في البلد.

وأكد تقي لـ"الجريدة" أن قائمة الوسط الديمقراطي "دائما وأبداً ضد مبدأ التعصب المذهبي والقبلي وضد كافة اشكال التعصب والتمييز، ومن المعيب الفرعيات والتعصب الطائفي المنتشرة في انتخابات كلية العلوم إذ إنها تجبر الطلبة على التصويت على اساس القبيلة والمذهب بغض النظر عن الكفاءة والأحقية في التمثيل مما يخل بالديقراطية"، متمنيا من الطلبة المستجدين والمستمرين "الإيمان بالعملية الديمقراطية وعدم قتلها بالعزوف عنها، فالتصويت حق دستوري كفله الدستور الكويتي للمواطنين والطلبة منهم، وندعوهم أيضا إلى السعي في التغيير عن طريق الاختيار الحر للأكفا والأجدر باقتناع على الرغم من اختلافاتنا".

«مستقلة العلوم»: «العلمية» خرقت اللوائح

أكّد منسق القائمة المستقلة في كلية العلوم سعود المطيري بأن القائمة أنهت استعداداتها لخوض انتخابات جمعية العلوم التي تجرى اليوم في الكلية.

وبين المطيري لـ"الجريدة" ان الانتخابات ستشهد مفاجآت عدة ستفجرها القائمة المستقلة في الكلية وستشهد الصناديق بإذن الله صرخة الفوز والتغيير، لافتا إلى أن وجود صفقة تبادل أصوات بين القائمة العلمية التابعة للقائمة الائتلافية في كلية العلوم وقائمة الوسط الديمقراطي، سيتم كشفه من قبل الجموع الطلابية يوم الانتخابات ولا يمكن الجزم فيه حاليا.

وأشار إلى أن القائمة العلمية قامت بخرق اللوائح النقابية اليوم بمهرجانها الخطابي الذي أقامته أمس في شارع الكلية الرئيسي، موضحا أن المتحدثين في مهرجان العلمية أحدهم منسق سابق للعلمية ومتخرج من الكلية منذ سنتين، والآخر منسق سابق مفصول من الجامعة منذ ما يقارب الساعتين، متسائلا عن دور الأمن والسلامة في هذا الموضوع وكيفية سماحها لطلبة غير مقيدين في الجامعة بالدخول والتحدث في مهرجان خطابي أمام الطلبة، خاتما تصريحه بالقول: "ترقبوا الاكتساح".

«الهندسية»: المستقلة نقيضنا

أكّد منسق القائمة الهندسية التي تخوض انتخابات جمعية الهندسة والبترول علي تقي أن الهندسة استعدت بشكل كامل لخوض الانتخابات اليوم كما تعوّدت كل عام نقابي، سواء من خلال الحملات الإعلامية أو المهرجانات الخطابية وخلافه.

وعن اتهام قائمتي الوسط الديمقراطي والعلمية للهندسية بأنها عقدت صفقة تبادل أصوات مع القائمة المستقلة في انتخابات الاتحاد، أجاب تقي بأن القائمة المستقلة إحدى القوائم الانتخابية المنافسة للقائمة الهندسية في انتخابات كلية الهندسة والبترول، فما الفائدة من تبادل الأصوات، خلافا عن الاختلاف بالفكر والمبادئ بين القائمة الهندسية والمستقلة.

«علمية الهندسة»: ترقبوا المفاجأة

back to top