الرشود: أمسية تأبينية لغانم الصالح في 28 نوفمبر الجاري

نشر في 21-11-2010 | 00:01
آخر تحديث 21-11-2010 | 00:01
يشارك فيها نجله بسام وعبدالحسين والفهد والصلال والعيدروسي
تشهد فرقة مسرح الخليج العربي حالة من النشاط، من خلال عقد أمسية تأبينية للفنان الراحل غانم الصالح، والمشاركة في مهرجان الخليج المسرحي المقبل.

كشف رئيس فرقة مسرح الخليج العربي محمد الرشود النقاب عن موعد ومكان الأمسية التأبينية الخاصة بالفنان المبدع الراحل غانم الصالح، بمناسبة مرور 40 يوماً على رحيله، وذلك في حديث صحافي له مع وسائل الإعلام.

وأكد الرشود أن الأمسية ستكون على مستوى كبير يليق بمكانة الصالح، إذ ستعقد في مسرح الدسمة مساء الأحد الثامن والعشرين من الشهر الجاري، مشيراً إلى مشاركة عدد كبير من نجوم الحركتين الفنيتين الكويتية والخليجية، بينهم الفنانون الكبار عبدالحسين عبدالرضا وحياة الفهد وإبراهيم الصلال ومحمد جابر (العيدروسي)، إضافة إلى نجل الراحل بسام الذي سيتحدث عن الجوانب الإنسانية والأسرية في شخصية والده، أما رفاق دربه فسيسطرون العديد من الكلمات التي تتضمن مناقب الراحل وعلاقتهم به والمواقف التي جمعتهم على امتداد مشواره  الفني الطويل.

وأضاف الرشود أن الأمسية ستحتوي أيضاً على عرض  فيلم يوثق مسيرة غانم الصالح الفنية من إخراج حنان المهدي، وستكون هناك قصائد رثاء وسيوزع كتاب عن غانم الصالح من اعداد الزميل صالح الغريب يتناول العديد من محطاته الفنية والصور النادرة، إضافة إلى معرض للصور الفوتوغرافية بتنظيم من الديكوريست والفنان عنبر وليد حيث اللقطات المتتابعة لرحلة الصالح على خشبة المسرح أو أمام الكاميرا أو خلف الميكروفون.

كما وجه الرشود شكره إلى المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب وأمينه العام بدر الرفاعي، على رعاية الأمسية التأبينية والتسهيلات التي قدمت من أجل إنجاحها، وشكر الرشود شباب المسرح الذين تعاونوا معه، مشيراً إلى أن الامسية من إخراج عبدالله العابر والإشراف العام للدكتور سليمان العسعوسي والمنسق العام صالح الحمر.

وأوضح الرشود بشأن التساؤل القائم الآن لماذا تبادر فرقة مسرح الخليج بتنظيم أمسية التأبين والراحل ليس عضواً فيها؟ لأن غانم الصالح هو ابن الحركة الفنية الكويتية، ورحيله آلم الجميع لا فرقته فقط وهي فرقة المسرح العربي، مشيراً إلى أن أمسية واحدة لا تكفيه خصوصاً أن تاريخه حافل بالكثير من العطاء، لذا فالمجال مفتوح في القادم من الأيام لتنظيم العديد من الأمسيات سواء من تنظيم فرقة مسرح الخليج أو الفرق الأهلية الأخرى العربي أو الكويتي أو الشعبي، لأن الفرق كلها جسد واحد وكيان فني بعضه يؤثر في بعض.

وأشار الرشود إلى أن الراحل شارك مع فرقة مسرح الخليج في المسلسل التلفزيوني "مال وأحلام" ومسرحية "علي جناح التبريزي وتابعه قفه".

وطالب الرشود الجميع بالعمل على انجاح الأمسية التي اعتبرها أضعف الإيمان لتكريم هذا الراحل المبدع الذي قضى حياته في خدمة الفن الكويتي والخليجي، موجهاً الدعوة إلى الجماهير المحبة للراحل كي تحضر مسرح الدسمة وتشارك في هذا التأبين.

من جانب آخر، انتقل حديث الرشود نحو جديد مسرح الخليج العربي، فأكد أن كبار نجوم الفرقة أبدوا استعدادهم الكامل للتعاون مع شباب المسرح بلا مقابل، من منطلق الدعم المطلق لمسيرة مسرح الخليج، ومن بينهم: حياة الفهد ومحمد المنصور وسليمان الياسين وعبدالعزيز الحداد وأحلام حسن ومنى شداد.

وأعلن الرشود أن مسرح الخليج سيشارك في مسرحية "تاتانيا" تأليف بدر محارب وإخراج عبدالعزيز صفر، لتمثيل دولة الكويت في مهرجان الخليج المسرحي الذي سيقام الشهر المقبل بالدوحة، وذلك بعد أن تنازلت فرقة المسرح الكويتي لها.

وتابع الرشود حديثه، بأنه شكلت لجنة خاصة لتقييم عضوية المنتسبين إلى الفرقة من خلال إجراء اللقاءات معهم، وتضم اللجنة عناصر من خارج الفرقة بينهم الدكتور نبيل الفيلكاوي والزميلة الناقدة ليلى أحمد، وهذه اللجنة ستأخذ وقتها لدراسة ملفات الأعضاء ومن ثم ترفع توصياتها إلى مجلس الإدارة، لذا ستحدد العضوية بحسب استفادة الفرقة من خبرات الأعضاء في كل التخصصات وتحديد الشروط التي سيتم على ضوئها قبول عضوية المتقدمين، مؤكداً في الوقت نفسه أن كل الأعضاء المفصولين أو المجمدة عضويتهم في السنوات الماضية عادوا إلى أحضان مسرحهم.

وفي الختام انتقل الحديث إلى مستشار فرقة مسرح الخليج العربي وأحد مؤسسيها الفنان القدير منصور المنصور، الذي أشار إلى أن مهمة اللجنة الخاصة لتقييم العضوية نوع من الغربلة، ولن يقبل باستمرار عضوية ممن لا تنطبق عليهم الشروط، مشيراً إلى أنها ناحية تنظيمية لا تمس إطلاقاً كينونة الأعضاء الذين يحترمهم ويقدرهم. وأنهى المنصور حديثه بتفاؤل كبير بمجلس الإدارة الجديد الذي سيعمل معه على إعادة الروح الجميلة، وأن المسرح سيعود كما كان أيام زمان بتعاون الجيلين الكبار مع الشباب.

back to top