«منظومة المهن»: سنجري اختبارات لأصحاب 16 مهنة

نشر في 12-10-2010 | 00:01
آخر تحديث 12-10-2010 | 00:01
• توجه إلى إلغاء الإقامات أو عدم تجديدها للراسبين
• مطلوب النجاح في 50 كحد أدنى من 350 سؤالاً
تعقد اجتماعات طارئة بين منظومة المؤهلات المهنية الكويتية ووزارة الشؤون لإعداد أسئلة لـ16 مهنة داخل سوق العمل المحلي سيتم اختبار أصحابها، وهناك توجه إلى إلغاء الإقامات أو عدم تجديدها للراسبين.

كشف نائب رئيس اللجنة العليا لمنظومة المؤهلات المهنية الكويتية د. حمود المضف عن اجتماعات طارئة تعقد بين المنظومة ووزارة الشؤون الاجتماعية والعمل لإعداد أسئلة لـ 16 مهنة داخل سوق العمل الكويتي سيتم اختبار أصحابها، مشيراً إلى أن ثمة توجها الى إلغاء الإقامات أو عدم تجديدها لأصحاب المهن الراسبين في الاختبارات أو الذين لم يتخطوا نسب النجاح، مبيناً أن كل مهنة وضع لها 350 سؤالاً ومطلوب ممن يجتاز هذه الاختبارات أن ينجح في 50 سؤالا كحد أدنى.

7 في المئة

وأوضح المضف خلال اجتماع اللجنة العليا لمنظومة المؤهلات المهنية الكويتية الذي عقد مساء أمس الأول في مقر المنظومة بمنطقة شرق أن أهم إنجازات المنظومة خلال الفترة الماضية التنسيق مع الهيئة العامة للمعاقين لوضع اختبارات لمعلمي ذوي الاحتياجات الخاصة، لافتاً إلى أن نسب نجاح المتقدمين لاجتياز تلك الاختبارات بلغت 7 في المئة من إجمالي نسب المتقدمين، مرجعاً السبب في تدني نسب النجاح إلى جهل المتقدمين بتلك الاختبارات وليس لصعوبتها، مشيراً إلى أن المنظومة أطلعت الممتحنين على جوانب القصور والخلل، لمنحهم الفرصة لإعادة الاختبار من جديد، مبيناً أنه تم إعداد الوصف المهني لـ142 مهنة داخل سوق العمل الكويتي، وإعداد الأسئلة المهنية لـ100 مهنة، فضلاً عن اعتماد 35 الف سؤال في المرحلة الأولى.

إنجازات

وبدوره، استعرض المدير الفني للمنظومة د. فوزي الدوخي الأعمال التي تم إنجازها خلال المرحلة الأولى من مشروع توصيف المهن، كما تناول ما تم إنجازه من المرحلة الثانية للمشروع، والخطط المستقبلية للمنظومة، مشيراً إلى أن غرفة تجارة وصناعة الكويت اختارت المهن التي تبدأ بها الاختبارات لمدة 6 أشهر وهي فني ألمونيوم وفني خراطة وفني تمديدات كهربائية وسباك وفني لحام وفني ميكانيكا سيارات وعامل مساح وصباغ ونجار ونجار مسلح وكاشير.

وذكر الدوخي أنه تم الاتفاق مع هيئة المعاقين على اختبارات مدرسي ذوي الاحتياجات الخاصة، التي تدخل بدورها ضمن منظومة اختبارية، مشيراً إلى أنه "في بداية الأمر كانت الاختبارات بصفة اختيارية، أما الآن فأصبحت إلزامية بناء على طلب هيئة المعاقين، لا سيما انه سيتم التوظيف بناء على موافقة منظومة المؤهلات المهنية الكويتية"، مبيناً أنه "في حالة رسوب المعلم في هذه الاختبارات لن يتم استبعاده بشكل مفاجئ، بل سيتم إطلاعه على أوجه القصور والخلل لديه، حتى يتسنى له معالجتها، وسيُعطى الفرصة لدخول الامتحان خلال أربع محاولات في السنة الواحدة".

فريق متكامل

وبين الدوخي انه تم على الصعيد التقني إعداد وتصميم ثلاثة برامج للحاسب الآلي لتنفيذ المهام الإدارية والفنية للمنظومة، كما تم وضع الشروط المرجعية لبرنامج حاسب آلي جديد لإتاحة التفاعل الخارجي للمنظومة وتطبيق الاختبارات المهنية عن بعد، لا سيما انه تم تفعيل الموقع الإلكتروني للمنظومة، مشيراً إلى أنه تم إعداد وتدريب فريق فني متكامل قادر على القيام بالمهام الفنية للمنظومة من تدريب المشاركين وغيره، إضافة إلى أنه يجري الآن المشاركة الفعالة في المؤتمرات المحلية والخارجية التي تعقد في مجال التوصيف المهني للاستفادة بخبرات بعض الدول التي قامت بهذا الأمر من قبل.

back to top