أعلن وزير الدفاع اللبناني إلياس المرّ فتح حساب في مصرف لبنان لدعم تسليح الجيش اللبناني، وذلك في إطار الحملة التي أطلقها رئيس الجمهورية ميشال سليمان رداً على الحملة الإسرائيلية لمنع تسليح الجيش اللبناني.

Ad

بعد أيام على "الحملة المضادة" التي أطلقها الرئيس اللبناني ميشال سليمان في وجه إسرائيل لتسليح الجيش اللبناني، أعلن وزير الدفاع إلياس المرّ أمس، فتح حساب في مصرف لبنان لدعم تسليح الجيش وتجهيزه، وقد افتتحه مع والده النائب ميشال المر بإيداع مليار ليرة (حوالي 666 ألف دولار).

وقال الوزير المر إن لجنةً من العسكريين والمدنيين يشرف عليها سليمان وقيادة الجيش ستحضر خطة للتواصل مع اللبنانيين المقيمين والمغتربين لدعم الصندوق، على أن تشرف على الحساب شركة محاسبة دولية، التي ستعلن شهرياً أسماء المتبرعين الذين ستحفر أسماءهم في مكان مخصص لهذا الأمر.

المحكمة

إلى ذلك، شدد عضو تكتل "لبنان أولاً" النائب عمار حوري على أن رئيس الحكومة سعد الحريري "لم يعطِ حديثاً لأي صحيفة حول المحكمة الدولية"، ولفت إلى أن "بيان كتلة المستقبل هو الموقف الرسمي والمرجع لمن يبحث عن موقف تيار المستقبل من هذا الموضوع".

وقال حوري: "الرئيس الحريري لن يدخل في موضوع المحكمة لا في كلمته اليوم ولا في أي كلمة، لأنه منذ البداية لم يتكلم عن هذا الموضوع، وهو يعتبر الأمر من اختصاص المحكمة الدولية للوصول إلى الحقيقة".

وعن الأسئلة التي تطرح بشأن ما يجري داخل "تيار المستقبل"، أضاف حوري: "هناك مطبخ معيّن يستهدف تيار المستقبل ونواب المستقبل، ويعمل هذا المطبخ على مدار 24 ساعة من أجل تشويه صورة التيار، لكن أؤكد أنه في تيار المستقبل لا توجد لا حمائم ولا صقور، والأكيد أنه ليس هناك نعامات تضع رأسها في التراب".

مقتل مطلوبين

أعلن الجيش اللبناني أنه قتل في مدينة شتورة في البقاع (شرق) أمس، شخصين "على خلفية انتمائهما إلى خلية إرهابية".

وقال متحدث لوكالة "فرانس برس"، إن "شخصين قتلا على خلفية انتمائهما إلى خلايا إرهابية في ساحة شتورة" في منطقة البقاع، من دون أن يوضح المنظمة التي ينتميان إليها.

وأوضح أن "دورية للجيش كانت تلاحقهما لأنهما مطلوبان إلى الدولة، فأطلقا النار عليها". وتابع أن كلا منهما كان "يحمل هويات مزورة"، مؤكداً أن اسميهما الحقيقيين سيكشفان في وقت لاحق.

وذكرت "الوكالة الوطنية للإعلام" أن الجيش أعد كميناً للمطلوبين حسين علي حمزة وشحادة الجوهري (من المحتمل أن يكون هذان الاسمان حركيين أو وهميين لكثرة البطاقات التي وجدت بحوزتهما حيث وصل عدد هذه البطاقات إلى 10)، بناء على معلومات مسبقة، وبعد متابعة أمنية من الاستخبارات بدأت لدى خروج من مخيم عين الحلوة منذ أيام وتوجههما إلى البقاع.

المسلسل الإيراني

على صعيد آخر، أوقفت محطتا "أن بي أن" و"المنار" أمس الأول عرض مسلسل "السيد المسيح" المنتج في إيران، مراعاة لـ"بعض الخصوصيات وللحؤول دون أي محاولة للتوظيف السلبي".

وأكدت المديرية العامة للأمن العام أنها لم تصدر قراراً بوقف بث المسلسل، موضحةً أنها قامت بمساع بين المحطتين والمرجعيات الدينية والسياسية المعنية، لإيجاد حل توافقي لوقف بث المسلسل، وبمبادرة من إدارتي المحطتين.

وأوضح المطران بشارة الراعي أنه "مازال الخير العام في لبنان بخير". وأشار إلى أن "أحداث المسلسل مجتزأة ومحرّفة، وهذا فيه قلة احترام". وأضاف: "نقدر القرار الذي اتخذ، وهو يمثل أفضل تهيئة للسينودوس الذي سيعقد من أجل الشرق الأوسط، فالمسيحيون والمسلمون في لبنان قادرون على التطلع معاً نحو الخير العام".