السعودية جاهزة لاستقبال الحجيج والقوات الخاصة تشارك في الحماية

نشر في 31-10-2010 | 00:05
آخر تحديث 31-10-2010 | 00:05
الصقعبي يدعو حملات الحج الكويتية إلى التزام تعليمات المملكة
أعلن مدير عام الدفاع المدني في السعودية الفريق سعد بن عبدالله التويجري أمس، أنه تمّ تجهيز ما يزيد على 13 ألف ضابط وفرد وما يقرب من أربعة آلاف آلية لحماية الحجاج والحفاظ على سلامتهم هذا العام، بينما أعلن كذلك نشر أربعة آلاف رجل أمن من المتخصصين في مكافحة الإرهاب.

وأشار إلى أن الدفاع المدني رصد الاحتياجات اللازمة لمواجهة التحديات والمستجدات، وفي مقدمتها احتمالات هطول الأمطار والسيول، وتغطية مشروع قطار المشاعر، واستيعاب التقنيات الحديثة التي تُستخدَم في أعمال الحج للمرة الأولى.

جاء ذلك بعد إعلان قائد قوات الأمن الخاصة في المملكة اللواء الركن محمد بن حمد العماني في تصريحات نُشِرت أمس، استعداد قواته للمشاركة في موسم الحج بنشر أكثر من أربعة آلاف رجل أمن من المتخصصين في مكافحة الإرهاب، في كلٍّ من مكة المكرمة والمدينة المنورة، لافتاً إلى مشاركة أكثر من 385 آلية وعربة مدرعة، وجاهزية وحدات مكافحة الإرهاب.

وأكد العماني أن "قوات الأمن الخاصة تشارك في موسم حج هذا العام بكامل جاهزيتها، على ضوء الخطة العامة لأمن الحج"، موضحاً أن "الخطة تحدد مهمة القوات الخاصة في عملية المساندة لقطاعات قوى الأمن الداخلي من خلال المساهمة في تفويج الحجّاج، فضلاً عن أي مهمات طارئة تصدر التعليمات بتنفيذها، إضافة إلى المهام الرئيسة للقوات".

وأوضح أن "القوات الخاصة السعودية نفّذت العديد من الفرضيات والتجارب المتعددة والمتوقعة، وهي أقرب ما تكون إلى الواقع لمواجهة طوارئ قد تقع في موسم الحج، لناحية مكافحة الإرهاب، الاعتصامات، إزالة المتفجرات وإبطالها".

وكان وزير الحج السعودي د. فؤاد الفارسي كشف عن اعتماد وزارته بنوداً رئيسة في اتفاقها الموقّع مع بعثات الحج، ينص على التقيّد بكل الأنظمة المعمول بها في السعودية لمنع تسويق الشعارات الدينية خلال مواسم الحج.

وفي السياق، دعا القنصل العام للكويت في جدة صالح علي الصقعبي أمس، حجّاج بيت الله الحرام وحملات الحج الكويتية إلى "التزام التعليمات والإرشادات الصادرة عن السلطات السعودية لتأمين راحتهم وسلامتهم خلال موسم الحج".

ونبّه الصقعبي إلى أنه "للمصلحة العامة وضمان انسيابية حركة الحجّاج وتنقّلهم، أصدرت السلطات السعودية قراراً يقضي بمنع دخول المركبات التي تقلّ حمولتها عن 25 راكباً من دخول مكة المكرمة والمشاعر المقدسة خلال موسم الحج".

ولفت إلى أن "عقوبات مالية ستواجه مخالفي قرار المنع، غراماتها تتراوح ما بين 1500 و5000 ريال سعودي، إضافة إلى حجز المركبات المخالفة حتى نهاية يوم 12 ذي الحجة، وترحيل السائق إن كان غير سعودي".

(الرياض، جدة - أ ف ب، أ ب، رويترز، كونا، د ب أ، يو بي آي)

back to top