عشية الانتخابات الداخلية التي سيشهدها الحزب "الوطني الديمقراطي" الحاكم في مصر لاختيار مرشحاته لانتخابات مجلس الشعب التي ستُجرى في 28 نوفمبر المقبل، أعلن أمين عام الحزب الحاكم صفوت الشريف أمس، أن ألف امرأة قد ترشحن لشغل مقاعد "كوتة المرأة".

Ad

وقال الشريف إن الحزب سيجري "عملية تقييم واقتراع اليوم وغداً لاختيار 64 سيدة منهن يقع عليهن الاختيار لتمثيل الحزب الوطني في البرلمان".

يأتي ذلك بينما نفى المتحدث الرسمي باسم جماعة "الإخوان المسلمين" عصام العريان، ما تردد عن ترشيح الجماعة لزوجات المرشد محمد بديع ونائبيه محمود عزت وخيرت الشاطر، على مقاعد "كوتة المرأة"، قائلاً: "الحديث في هذا الإطار كلام فارغ وعار تماماً من الصحة".

في سياق آخر، تجددت داخل حزب "الوفد" الدعوة إلى مقاطعة الانتخابات رغم قرار الحزب الحاسم بالمشاركة. ويبحث الحزب اليوم كيفية الردّ على قرار رفض "اتحاد الإذاعة والتلفزيون" للحملة الترويجية لمرشحي الحزب في انتخابات مجلس الشعب.

إلى ذلك، رفض "الوفد" التنسيق مع جماعة "الإخوان المسلمين" في الانتخابات، وأصر على مواجهة الجماعة في 43 دائرة بعدد من المحافظات.

وقال سكرتير عام "الوفد" منير فخري عبدالنور، إن "عدم التنسيق مع جماعة الإخوان في الانتخابات هو القاعدة الأساسية، وما حدث قبل ذلك من تنسيق هو استثناء دعت إليه ظروف معينة في مراحل سابقة".