الإمارات وسهام من ورق!

نشر في 13-03-2012
آخر تحديث 13-03-2012 | 00:01
No Image Caption
 تركي الدخيل في مقطعٍ على "اليوتيوب" كلمة ضافية للراحل المؤسس زايد بن سلطان آل نهيان، يتحدث فيها عن الإرهاب والتطرف، وعن التنظيمات الأصولية التي تفسد حياة الناس.

كانت الكلمة حكيمةً وسابقةً لعصرها، كانت رؤيته ثاقبة لدولته خطوةً خطوةً، كان يعلم جيداً إلى أين يسير بسفينة بلده، لم يسمح لأي تطرفٍ أن يتدخل في توجيه السفينة، وها هو يقودها إلى بر الأمان، وبعد أن سلّم روحه إلى بارئها مشى أبناؤه على ذات الخط.

لم يكن الشيخ زايد يطرح رأياً فحسب، بل كان يضع استراتيجية، والفرق بين الرأي والاستراتيجية شاسع، فالرأي وقتي وشخصي، والاستراتيجية تعني أن الكلام عبارة عن بنية متكاملة للمسيرة بالدولة خارج عنت التطرف والتشدد والانغلاق.

يحاول بعض رموز التنظيمات بين فترةٍ وأخرى من العرب أن ينالوا من الإمارات بالنقد واللمز، وسمعنا آخرهم قبل أيام حين صبّ جام غضبه على دولةٍ لها سيادتها مثل الإمارات، راح ذلك الرمز لجماعة الإخوان المسلمين يحاول أن يقدح بفعل الإمارات الهادف إلى تحقيق سيادة الدولة والشعب بوجه من يشاقّون المجتمع. وهذا يصح على أي تنظيمٍ متطرف في أي مكانٍ من العالم، فكما نرفض ولاء الشيعة لإيران ورجوعهم السياسي لها، نرفض ولاء السنة للإخوان أو غيرها واتخاذها مرجعيةً من دون الدولة.

ويحاول ذلك الرمز على إحدى القنوات استدرار دموع الناس بمزاعم ليست إلا أوهاماً في خياله، ثم إن الإمارات ليست بحاجةٍ إلى مواعظ حسنةٍ من أشخاصٍ لم يتعلموا التسامح ولا الولاء لأوطانهم، فكيف يعلمونها غيرهم.

آوى الخليج بكل سخاء بعض الذين عانوا الأمرّين من أنظمتهم، فلجأوا إلى الخليج هاربين من الحديد والنار، بعضهم لم يقدر بيت الضيافة، ولم يعتبره وطناً، بل راح يخطط للانشقاق على المضيف، وتشويهه، وعضّ اليد التي أطعمته، وهذا هو اللؤم بعينه.

إذا كان البعض قد جاء إلى الخليج هارباً من هذا النظام أو ذاك، فلماذا يلقي المحاضرات عن النفط الخليجي إلى أين يذهب؟ أو عن السياسة الخليجية؟ أو عن هذا النظام أو ذاك؟! كان الأولى بهم تقدير الضيافة التي منحوا إياها من دون أن يحاولوا تشويه الدولة أو تكفير الحكام أو الخروج على السياسة.

ذلك الرمز نفسه حاول منذ بدء الثورات أن يدّعي أنه "مرشد الثورات" فراح يخطب ويهدر هذا الدم، ويكفر ذلك الشخص، لقد سبب بآرائه أزماتٍ لا تحصى في بلدان المسلمين، وآذى بتطرفه تماسك المجتمعات الواحدة، ومن أغرب ما طرحه من تدخلاته الواضحة في شؤون الشعوب مطالبته "برقة" الليبية التي انشقت بالرجوع عن الانشقاق، ويحرض على إزالة ذلك الانشقاق بحدة! يقول ذلك وهو في بحبوحةٍ من العيش الرغيد.

هذه هي مشكلة رموز التشدد إنهم يغررون بالآخرين وهم قد ضمنوا مستقبلهم المادي فيغررون بالشباب ويحرضونهم على شق الطاعة، وعلى العنف والتشدد والتطرف والإرهاب.

لكن الإمارات أقوى من أن تؤثر بجسدها سهام من ورق، تلقى بكل جبنٍ من الكراسي الوثيرة، والإمارات أقوى وأصلب من ثرثرةٍ المتطرفين، فهي كيان رسم من خلال ماضيه حاضره وخطط من خلال حاضره لمستقبله، وهي ترفض أن تدار من فلول الهاربين الذين لم يعرفوا طعم المواطنة الحقة فاستكثروها على غيرهم في بلدان الخليج.

إنه "كلام" في الهواء، وكل السهام التي نراها هي سهام من ورق، وهي جعجعة بلا طحين، كعادة رموز التطرف الذين يهرفون بما لا يعرفون.

back to top