عصافير تيماء

نشر في 25-12-2011
آخر تحديث 25-12-2011 | 00:01
 ناصر الظفيري الكتاب الذين يقفون مع البدون يقفون مع الإنسان أولا والحس الإنساني الذين يتفاعلون من خلاله لا علاقة له بأي مصلحة آنية أو انتخابية. وليس لأنني أكتب في جريدة "الجريدة" سأقول هذا، لكنه تسجيل تاريخي لكتابها ومواقفهم من الأحداث التي تمر بها هذه الفئة التي ظلمت وتظلم دائما لسبب بسيط جدا ولا يحتاج الى جهد لمعرفته وهو غياب القرار السياسي. وغياب القرار هذا كان قبل ولادتي وقد تجاوزت الخمسين من عمري.

وما يضايقني جدا هو تجاهل الكثيرين من البدون السابقين سواء حصلوا على الجنسية الكويتية أو حصلوا على جنسيات أخرى، وهم يعلمون أن حصولهم على الجنسية الكويتية كان أولى، عن طرح قضية اخوتهم. وعتبي عليهم نابع من كونهم يعرفون حجم المرارة والغبن والجور وما يعانيه اخوتهم الذين لم يحصلوا على الجنسية. فهل يعني حصولي على الجنسية الكندية انتفاء البدون من داخلي؟ اذا كان الأمر كذلك فهو يعني انتفاء انتمائي الى وطني وعدم أحقيتي بأن أطرح نفسي كاتبا كويتيا وكويتيا فقط بحيث لا يحق لدولة أخرى حتى كندا التي منحتني جنسيتها أن تطالبني بأن أكون كاتبا كنديا.

البدون ليست قضية تسبب فيها البدون حتى نطالبهم بايجاد حلول لها، لكنها قضية اهمال بداية ثم تعسف قانوني ثم اقصاء كلي. وسأختصر لكم القصة التي يعاني منها أجيال من البدون بحادثة طريفة وحزينة أيضا. كنت أتحدث مع صديق من العائلة كويتي الجنسية بالتأسيس حول موضوع البدون وأحقيتهم بالجنسية الكويتية خصوصا الذين وجدوا على أرض الكويت قبل الاستقلال وقبل صدور قانون الجنسية وكان يستمع للحديث شخص ثالث والذي بدا مهتما بالنقاش. وحين أشبعنا الموضوع أنا وصديقي جدلا عقيما التفت الي الشخص الثالث وقال: حين جاء والدي الى الكويت سكن في منزل والدك وحين جاء والد صديقك هذا سكن في منزل والدي وصديقك هذا كويتي بالتأسيس وأنا كويتي بالتجنس وأنت بدون! لا أطرح هذه القصة لأطالب بالجنسية لنفسي فأنا لدي جواز سفر أتنقل به الى حيث شئت في العالم وبداخلي انتماء للكويت عمره خمسون سنة ولن يستطيع أحد انتزاعه من داخلي لكنني أطرح حكاية أقراني البدون الذي يعيشون نفس حالتي والذين تواجدوا قبل قانون الجنسية.

حين تأسست الكويت الحديثة وتم اصدار الجنسية الكويتية تم ذلك للمتصلين بأصحاب القرار ومنع من ذلك البسطاء الذي لا تربطهم بهؤلاء صلة أو واسطة. ولو تحدثنا عن مهازل الجنسية لاحتجنا لفتح جراحات ليس بقدرة أحد أن يوقف صديدها وجميعكم يعرف ذلك. ورغم أن قانون الجنسية فيه الكثير من الخلل الا أننا نرضى به فهل ترضى به الحكومة وهي تعد وتعود عن وعدها منذ خمسين سنة حتى اليوم. طبقوا هذا القانون على علاته وسيرضى به الجميع. صحيح أن التجنيس حق سيادي ولكن القانون أيضا أحد أركان السيادة.

هذه الفقرة موجهة لأصحاب القرار، سأقول لكم لماذا اليوم يتظاهر البدون ولم يتظاهروا من قبل؟ كان البدون في السابق هم رجال الشرطة وحرس الأسواق ورجال الجيش وأثبتوا ولاء لقانون الخدمة، والمدنيون من البدون هم أبناؤهم واخوتهم وأهلهم وكانت حياتهم أفضل بكثير من حياتهم اليوم. اليوم خرج الجيل الثاني والثالث بلا  تعليم جيد ولا وظيفة ولا سبيل لكسب العيش ويرون أن أعمار آبائهم قد هدرت دون أن يتركوا لهم شيئا وأصبحت الجنسية من حق الفنانين وأبناء الأرامل والمطلقات وليست من حق أبناء رجالات حروب 67 و73 ورجالات الغزو والتحرير رغم ايماننا بأن كل من خدم الأرض يستحقها. أما الحل فهو أن تطبقوا القانون لا أكثر ولا أقل.

back to top