Symbian^3: أكثر أنظمة الجوالات تطوّراً... وأقلّها شهرة

نشر في 09-06-2011 | 00:02
آخر تحديث 09-06-2011 | 00:02
تتنوع الجوالات اللمسية الذكية الحديثة وتتعدّد، إلا أنها تعتمد في معظمها على أربعة أنظمة تشغيل مختلفة فحسب:

الـ iOS 4.3 الخاص بالـiPhone، الـ OS 6 الخاص بهواتف Blackberry، الـAndroid بإصدار 2.3 وهو أساساً نظام تشغيل من شركة «غوغل» تستفيد منه هواتف عدة كالـHTC، سمسونغ، سوني إريكسون... ونظام  Symbian^3 الحصري بجوالات شركة نوكيا. رغم عدم حصول هذا الأخير على حقّه إعلامياً، إلا أنه يعدّ أحد أكثر أنظمة التشغيل هذه تطوراً وثباتاً.

الـSymbian^3 تحديث كبير لنظام تشغيل Symbian القياسي السابق، الذي توافر بإصدارين مختلفين: الـS60 V3 المخصص للجوالات القياسية والـS60 V5 المخصص للجوالات اللمسية، والذي، أسوة بما هي الحال عليه الآن لنظام Android، اعتمد من شركات عدة كنظام تشغيل أساسي لهواتفها.

يضيف التحديث الجديد لنظام التشغيل هذا، الذي أصبح مرتبطاً بجوّالات شركة نوكيا الذكية فحسب ومتوافراً للـN8،

الـ E7، الـC7... أكثر من 250 ميزة جديدة من ناحيتي الشكل والمضمون تجعله قادراً على مزاحمة أنظمة التشغيل المنافسة والتفوّق عليها في مجالات عدة، وقد اجتهدت شركة نوكيا لتدعيمه بتطبيقات عدة مجانية تزيد فاعليته وتدفعه إلى الصدارة ضمن هذا المضمار الذي يشهد حرباً قاسية راهناً.

على رغم افتقار الـSymbian^3 الى المؤثرات المرئية الثلاثية الأبعاد المميزة للإصدار الحديث من نظام Android، إلا أنه يمتاز بواجهة استخدام تجاري ببساطتها تلك المتوافرة لنظام الـiOS 4.3 الخاص بالـ iPhone، بالتالي تسهّل عملية الاستفادة من جميع خاصيات جوالك وتفعّل عملية استخدامه، خصوصاً في الأماكن الحرجة أثناء قيادة السيارة على سبيل المثال لا الحصر، فلا قوائم مخفية ضمن هذا النظام ولا مناطق إعلام تسحب أسوة

بالـ Android، وجميع الخاصيات الأساسية متوافرة للمستخدم بشكل واضح ما يخوّل تفعيلها بنقرة أو نقرتين على أبعد تقدير.

على نقيض سابقه، يعتمد نظام التشغيل الجديد هذا على ثلاث صفحات رئيسة يمكن الانتقال بينها بسهولة وسلاسة بمجرد لمسها وسحبها شمالاً أو يميناً وحتى تخصيص كل واحدة منها بخلفية مختلفة للتعرّف إليها بسهولة.

تستوعب كل صفحة أساسية ستة تطبيقات مصغّرة تُعرف

بالـ Widgets يمكن اختيار منها ما يناسب، وتعدّ امتداداً، في حال توافرها، لبعض البرامج المنصّبة على جهازك وقادرة على إظهار بعض المعطيات التي تحدَّث دورياً وبشكل تلقائي عبر شبكة الإنترنت، أو بعض المعلومات المتوافرة لجوالك وفق عملها. فعلى سبيل المثال لا الحصر، يمكن اختيار واحدة تظهر باستمرار مستجدّات حساب الـFacebook وTwitter الخاصين بك ما يساعد على التواصل مع الأصدقاء، أو واحدة تظهر بريدك الإلكتروني أو حتى واحدة تطلعك على حالة الطقس في منطقتك أو كمية طاقة البطارية المتبقية.

على نقيض هذا النوع من البرامج المتوافر لنظام iOS 4 الخاص بجوال iPhone والتي تظهر عدد التحديثات فحسب وعليك إطلاق البرنامج المخصص لكل عملية بالنقر على الأيقونة خاصته لرؤية التحديثات المرجوة، تظهر تلك المتوافرة للـSymbian^3 تلك المعطيات على شكل ثلاثة أسطر وصور ما يسهّل الاطلاع على المجريات المرجوّة بمجرد النظر إلى شاشة العرض. يمكن بالطبع تنزيل الكثير من تلك التطبيقات المجانية عبر متجر OVI الافتراضي الخاص بشركة نوكيا.

إضافة، يمكن تخصيص تلك الصفحات الرئيسة الثلاث باختصارات تفعّل عملية إطلاق برنامجك المفضّل أو تسهّل الاتصال بأشخاص محددين. كذلك، يؤمن نظام تشغيل شركة نوكيا هذا خدمة الـWebTV عند الطلب، بالتالي مشاهدة قنواتك التلفزيونية المفضلة كالـCNN والـNational Geographic على سبيل المثال لا الحصر وفق ما يعجبك وهي خاصية حصرية بهذا النظام فحسب.

يتوافر لنظام الـSymbian^3 أيضاً مستعرض إنترنت متطور، يفعّل عملية تصفّح الشبكة وقادر على إظهار أكثر المواقع الإلكترونية تعقيداً بسهولة وسرعة عالية، وهو، على نقيض منافسيه كذلك المتوافر لجوال iPhone 4، قادر على قراءة وعرض ملفات الفلاش التي يكثر وجودها ضمن المواقع الإلكترونية المختلفة وحتى عرض الصفحات التي تتضمن إطارات عدة ضمن الصفحة الواحدة.

يستفيد هذا المستعرض من خاصية شاشة العرض على الاستشعار بلمسات عدة في الوقت نفسه، لتأمين القدرة على تكبير الصفحات التي يتمّ عرضها بمجرد استعمال الإبهام والسبابة وإبعادهما عن بعضهما أو تقريبهما. كذلك، زُوّد هذا المستعرض بالقدرة على عرض الأفلام المتدفقة عبر الشبكة كتلك الخاصة بموقع You tube الإلكتروني الشهير بسهولة عالية.

في محاولة لتدعيم خاصيات الـSymbian^3 ولفت أنظار المستخدمين، دعمت شركة نوكيا نظام التشغيل هذا بخدمات OVI المجانية والتي يمكن الحصول عليها بمجرّد تسجيل حساب خاص بك على الموقع الإلكتروني الخاص بها، وتتضمن بريداً إلكترونياً مفعلاً للاستخدام بواسطة جوالك، بالإضافة إلى القدرة على تخزين جميع المعطيات المتوافرة لهاتفك من أرقام هواتف وملاحظات ضمن هذا الحساب، ما يسهّل عملية استردادها في حال ضياع جهازك أو تعطّله.  كذلك، توفر خدمات الـ OVIخاصية الـPush Mail التي تسمح باستحضار بريدك الإلكتروني من عشرة حسابات مختلفة تختارها بنفسك ودفعها مباشرة إلى جوالك بسرعة.

ثمة برنامج مبيّت ضمن نظام التشغيل هذا يسهّل عملية إعداد هذه الخاصية وقراءة البريد الإلكتروني وهو يدعم معظم الخوادم القياسية كـPOP3 وIMAP وشركات البريد الإلكتروني المتعارف عليها كالـGmail والـYahoo والـHotmail...

يتوافر لنظام التشغيل هذا برنامج الـOVI Maps المجاني أيضاً الذي يسمح بتحميل الخارطة المناسبة لمكان وجودك مسبقاً على جهازك والملاحة بشكل سريع من دون الحاجة الدائمة الى الاتصال بشبكة الإنترنت، وتحدِّث شركة نوكيا الخرائط الخاصة بكل بلد وتضمِّنها المواقع الجديدة بشكل دوري.

تقنيّات حصريّة

يؤمّن نظام الـSymbian^3، إضافياً، لجوالات نوكيا الذكية راديو FM مدمجاً مدعماً بتقنية الـRDS يخوّل الاستماع إلى البث الإذاعي الهوائي المحلّي المتوافر على هذه الموجة. كذلك، بخطوة فريدة من نوعها وغير متوافرة لأي من أنظمة التشغيل المنافسة يسمح نظام التشغيل الجديد هذا ببث الملفات الموسيقية المخزّنة ضمن جوالك إلى أي راديو قريب متوافر عبر موجة FM تختارها بنفسك، والاستفادة من قدرة هذا الأخير للحصول على أداء أفضل وصوت أوضح من ذاك المتوافر لمكبّرات الصوت المدمّجة لجوّالك.

تمتاز جميع الهواتف التي تستفيد من نظام تشغيل

الـSymbian^3 بالقدرة على إسقاط محتوياتها من مقاطع فيديو وأفلام وحتى ألعاب إلكترونية إلى أي وسيلة عرض خارجية قياسية متوافقة، بالاستفادة من كابل خاص من نوع RCA يمكن شراؤه عند الحاجة ووصله بجوالك عبر المنفذ المخصص لوصل سماعات الأذن الخارجية، وينفرد جوال الـN8 المتطوّر بمنفذ من نوع HDMI يسهّل هذه العملية ويسمح بالتواصل مع وسائل العرض العالية الوضوح وبث محتوياته بجودة عالية بالاستعانة بكابل موحّد.

في تطوّر ملحوظ بعالم الجوالات، يؤمن نظام التشغيل الثوري هذا لجوالات نوكيا القدرة على التواصل مباشرة مع أي وسيلة تخزين خارجية عبر منفذ الـUSB المتعدد المهمات المتوافر وتناقل البيانات بسرعة عالية بينهما، من دون الحاجة إلى وساطة جهاز الكمبيوتر، بالاستعانة بتقنية تعرف بالـOTG (تصغير On The Go)، فإذا أردت الحصول على بعض الملفات المخزنة على ذاكرة USB صلبة أو قرص خارجي صلب أو حتى إفراغ محتويات كاميرتك الرقمية خلال رحلة طويلة، كل ما عليك هو وصل هذه الأجهزة بجوالك بالاستعانة بكابل خاص صغير وتصفّح ونقل ما يعجبك تماماً لو كنت تستخدم جهاز كمبيوتر قياسياً.

على نقيض الـiOS 4 الخاص بشركة أبل، يسهّل الـSymbian^3 عملية تناقل البيانات بين الأصدقاء بواسطة البلوتوث، وهو لا يحتاج إلى استعمال برنامج خاص لضمان حسن نقل الملفات وتنصيبها على جوالك كالـ itunes على سبيل المثال لا الحصر.

لم تغفل شركة نوكيا، أيضاً، عند تصميم نظام تشغيلها هذا مراعاة أدقّ التفاصيل وأصغرها، فبالإمكان مثلاً سحب المفتاح المنزلق المخصص لقفل شاشة العرض لوقت مطول لتشغيل ضوئي الـLED (تصغير Light Emitting Diode) المخصصين لتحسين عملية التصوير في ظروف الإضاءة المنخفضة وإنارة سبيلك في الظلام. على رغم تقنيات نظام الـSymbian^3 المتطوّرة جداً وعلى نقيض أنظمة تشغيل شركة غوغل وأبل المنافسة المرغمة على الاستعانة بمعالجات مركزية أقلّها بسرعة ألف ميغاهرتز، بعضها مزدوج النواة لضمان سلاسة العمل والقدرة على تشغيل تطبيقات عدة في الوقت عينه والألعاب الثلاثية الأبعاد، نظام شركة نوكيا الجديد هذا قادر على القيام بجميع هذه الأعمال بسرعة كبيرة وسلاسة عالية بالاستعانة بمعالج أحادي النواة بسرعة 680 ميغاهرتز فحسب، ما ينعكس إيجاباً على مصروف البطارية ويضمن استقلالية كبيرة لجوالات هذه الشركة والتي تعدّ الأعلى ضمن فئتها.

الرأي

على رغم شهرة الـSymbian^3 المحدودة إعلامياً، إذا ما قورن بأنظمة التشغيل المنافسة، يشكّل نظام التشغيل هذا تطوراً نوعياً في عالم الجوالات، وحبذا لو زوّدته شركة نوكيا بمزيد من المؤثرات الثلاثية الأبعاد التي تغني تجربة الاستعمال ووفرت له تغطية إعلامية أكبر وشرحاً أوضح لخاصياته المتقدّمة الفريدة من نوعها.

back to top