الأدب في الميدان!
![طالب الرفاعي](/theme_aljarida/images/authorDefault.png)
ربما بسبب أوضاع الأقطار العربية المعيشية المزرية وقبضة أنظمة الحكم الحديدية، تعلقت أحلام المواطن العربي البسيط بالقرار الحكومي أملاً بأن يأتي بشيء يسدّ رمقه. لكن هذا لا ينفي أن الأدب والأديب العربي ظل على الدوام في القلب من هذا الوجع. وأن الدارس لمجمل الإبداع العربي بعد هزيمة 67، يرى أنه جاء بنبرة عالية من الانكسار، يدين خزي وتخاذل وفساد الأنظمة العربية، ويجرّم نظامها القمعي، وكم تحمل الكتّاب والأدباء العرب الشرفاء في سبيل موقفهم هذا، ودفعوا ثمناً باهظاً له؟ يظهر الأدب في أجمل تجلياته، حين يستطيع قراءة واقع حياة أي مجتمع من المجتمعات، في لحظته الماثلة. ومن ثم التنبؤ بضرورة التغيير ورسم ملامح حياة مستقبلية قادمة. وتبدو الدلالة كبيرة حين تكشف الأيام صدق النبوءة وتحقق ما ذهب إليه الكاتب. وهذا ينطبق تماماً على رواية "أجنحة الفراشة" للكاتب محمد سلماوي، الصادرة بطبعتها الأولى عن الدار المصرية اللبنانية، قبل أيام قلائل من تفجر انتفاضة 25 يناير. في مشاهد كثيرة من الرواية، يقف القارئ متسائلاً مع نفسه: أيعقل أن تتطابق نبوءة الرواية مع الحدث الذي تلاها إلى هذه الدرجة؟ ولولا أن الرواية قد نزلت إلى المكتبات قبل اندلاع الانتفاضة وكُتبت عنها مقالات نقدية، لكن من الصعب جدا تصديق انها توقعت بما سيأتي بهذه الدقة المدهشة. "توقف المرور تماماً في ميدان التحرير فأصيب قلب المدينة بالشلل الكامل" ص7، هكذا تأتي الجملة الأولى في الرواية، لتجعل من ميدان التحرير رمزا لانطلاق أحداثها، وهو ما تحقق تماماً خلال الثورة. الرواية تأتي بصيغة الراوي العليم، وعبر 32 مشهداً، يرسم الكاتب لوحة دالة لتحولات مصر من قبضة النظام الحاكم وحزبه، إلى مصر الثورة، وكما لو أن الكاتب كان يقرأ في لوح المستقبل. "أجنحة الفراشة"، بدءا بدلالة عنوانها مروراً بأحداثها، تؤكد قدرة الكاتب العربي على معايشة وقراءة ما يعتلج في نبض مجتمعه، وأن يكون لساناً لهذا المجتمع، وتؤكد من جهة ثانية رؤيته الثاقبة، وجراءته في أن يقول كلمة الحق، أياً كان الثمن الذي سيدفعه مقابلها.