شهريار

نشر في 24-06-2011
آخر تحديث 24-06-2011 | 00:01
No Image Caption
 أ. د. فيصل الشريفي قضية التغيير من داخل المجلس ممكنة، والأهم منها هو احترام رأي الأكثرية، فالعمل السياسي يزداد رسوخا ونضوجاً بالممارسة المسؤولة، فرئيس الحكومة ليس بمنأى عن حجب الثقة لكن ليس من خلال الشارع، ومع احترامي لحرية التعبير التي كفلها الدستور لكل المواطنين لكن يبقى المواطن يمثل نفسه، والنائب يمثل الأمة.

تحتوي قصص ألف ليلة وليلة على شخصيات مشهورة، منها علاء الدين والشاطر حسن وعلي بابا وشهرزاد، إذ ألفت تلك القصص على مراحل، وأضيفت إليها على مر الزمن مجموعات من القصص، بعضها له أصول قديمة معروفة، وبعضها مأخوذ من الخيال ومن عدة دول، أكثرها بروزا الهند وبغداد.

ومن أجمل تلك القصص قصة الملك "شهريار" الذي يعلم بخيانة زوجتهِ لهُ فيأمر بقتلها وقطع رأسها، وينذر على أن يتزوج كل ليلة فتاة من مدينته ليقطع رأسها في الصباح انتقاما من النساء؛ حتى أتى يوم لم يجد فيه الملك من يتزوجها، فعلم أن وزيره لديهِ بنت نابغة اسمها "شهرزاد" فقرر أن يتزوجها وتقبل هي بذلك.

جمال هذا الكتاب أطلق العنان لكبار الكتّاب لإثراء خيالهم، فحتى "شكسبير" اقتبس مسرحيته "العبرة بالنهاية" من تلك القصص، وبما أن واقعنا السياسي يمزج الخيال بالواقع المتناقض فلا صوت يعلو على صوت الرحيل، وكأن شهريار الكويت يصر على ما في رأسه دون اكتراث لرغبات الآخرين؛ ليضيف اسمه إلى قائمة أبطال ألف ليلة وليلة وفي السلسلة الحديثة للكتاب.

إصرار شهريار على إحداث التغيير خارج القنوات الرسمية يمكن قبوله في دولة لا يوجد فيها دستور ينظم العمل السياسي أو بنظام استبدادي لا يؤمن بالرأي الآخر، لكن في الكويت يصعب على المتابع للشأن المحلي هضمه إذا ما أخذنا في الاعتبار إمكان حدوثه من داخل المجلس، وهناك أدلة كثيرة آخرها إرغام الشيخ أحمد الفهد على تقديم استقالته، وعلى نفس السياق الشيخ جابر الخالد، والشيخ أحمد العبدالله الذي لم يُعد توزيره وهم كلهم من الشيوخ.

إذن قضية التغيير من داخل المجلس ممكنة، والأهم منها هو احترام رأي الأكثرية، فالعمل السياسي يزداد رسوخا ونضوجاً بالممارسة المسؤولة، فرئيس الحكومة ليس بمنأى عن حجب الثقة لكن ليس من خلال الشارع، ومع احترامي لحرية التعبير التي كفلها الدستور لكل المواطنين لكن يبقى المواطن يمثل نفسه، والنائب يمثل الأمة، ومؤتمن على مصالح الشعب، وهذا هو الأصل التشريعي.

مجموعة النواب الثمانية عشر الذين أعلنوا عدم رغبتهم في استمرار سمو الرئيس لن يتغير, إذ كشف موقفهم الأخير من الاستجواب أنهم ضد شخص الرئيس، ولا يهمهم نوع ومادة الاستجواب، فهم سيرمون بشباكهم مع كل صياد، وسيركبون كل المراكب، فالغاية رأس الرئيس، وإن لم يتمكنوا منه فلن يوفروا جهداً أو أحداً من وزرائه لإثبات عدم قدرته على إدارة ملف التنمية ومكافحة الفساد.

ملحوظة رقم 1: شهريار شخصية ليست بالضرورة من الخيال وليست محددة بشخص بعينه، ولا من الزمن الماضي، كما أن فصول ألف ليلة وليلة لم تنتهِ، وشهريار ما زال يستمتع بقصص شهرزاد.

ملحوظة رقم 2: الضغط على النائب حسين مزيد لتغيير قناعته وإجباره على توقيع كتاب عدم التعاون اشترك فيه أكثر من شهريار.

ودمتم سالمين.

back to top