البشت أشهره الحساوي وأجمله النجفي

نشر في 19-02-2012
آخر تحديث 19-02-2012 | 00:01
No Image Caption
عرف البشت أو العباءة أو البردة التي يرتديها الرجال منذ زمن بعيد يرجع إلى ما قبل الإسلام، وقد ذكر في عدد من القصائد والأشعار والكتابات. فهو يعني الوجاهة والقيمة الرفيعة في المجتمع، ولا تزال.

وعند بلدان الخليج، يأتي الأسود على رأس ألوان بشوتهم ويليه الأبيض والبني، لكن لم يعد هذان اللونان الغالبين بل هناك ألوان أخرى اليوم بسبب آلة النسيج وبسبب سهولة الحصول على الألوان التي تصبغ بها الأقمشة والتي قد لاتبهت مع مرور الزمن، ومن هذه الألوان الأزرق، والسماوي، والرمادي، والأشقر، والعودي (بني محروق) والليموني وألوان أخرى متعددة. والبشت من ألبسة الجسم الخارجية لجميع الرجال، بل حتى الأطفال كانوا يرتدون البشت في الماضي، ولكنه اليوم أصبح من ملابس الحكام والرؤساء والوجهاء وعلماء الدين وعلية القوم، وهو يتكون من قطعتين رئيستين أفقيتين واحدة تبدأ من الكتف إلى نصف الرجل والثانية تبدأ من النصف إلى أسفل الرجلين. والمنطقة التي تخاط فيها هاتان القطعتان يعبر عنها في شبه الجزيرة العربية بـ"الخبنة"، ويقال لها في الإمارات "ﭼﺒﻨﺔ" إلا أن كلمة الخبنة هي كلمة عربية صحيحة، وبالخبنة يتم تقصير وتطويل البشت حسب قامة الرجل ولكن لها أهمية أخرى وهي أنها تخاط بطريقة بحيث لا تكون جوانب البشت أطول من الوسط، وخياطة البشت من منطقة الخبنة هي التي تحافظ على أطواله وأبعاده، وتكسب البشت الشكل الدائري الذي يناسب الجسم.

أما بخصوص كلمة "البشت" التي استخدمت على نطاق واسع في الخليج وبعض المناطق في العراق، فهناك من يقول إن أصلها فارسي "بوشت" وباللغة الفارسية تعني ما يلف، وهناك من يقول إن هذه الكلمة إنما جاءت من أفغانستان نسبة إلى قبائل "بشتكو" التي تميزت بلباسه ولهذا عرف باسم البشت نسبة لها، إلا أن الرأي الأول أقرب إلى الصحة خصوصا إذا عرفنا أن التعاملات التجارية بين الخليج وفارس كانت كبيرة وأن بعضا من الكلمات والمفردات المستخدمة إلى الآن في الألبسة وغيرها إنما هي كلمات فارسية الأصل.

وفي دول المغرب العربي يسمى البشت عباءة أو"قفطان"، وفي سورية ولبنان وبعض مناطق العراق يطلق عليه اسم عباءة وهي التسمية العربية الصحيحة.

وصناعة البشوت اشتهرت بها بلدان عديدة كالعراق، والسعودية والإمارات، والبحرين، ففي السعودية يصنع في منطقة الإحساء المعروفة بصناعة النسيج لقرون عديدة، وسمي البشت الإحسائي، وهو أشهر أنواع البشوت، كما عرفت الشارقة في الإمارات العربية المتحدة بصناعة النسيج حيث كان هناك مصنع كامل لذلك فيها وقد اشتهر بشت "الشارجة" الشارقة بين البشوت في الخليج وسلطنة عمان بشت "نزواني" نسبة إلى منطقة نزوى أما البشوت الأخرى التي تصنع خارج الخليج فمن أشهرها البشت النجفي والذي لايزال يتصدر كل البشوت حيث يمتاز بخفته وجمال لونه وتطريزه، وهذا البشت قديما كان غاليا ولايزال، حيث يعتبر لبس علية القوم والوجهاء منهم كما أنه من أجمل أنواع البشوت.

back to top