«الصحة»: 25% نسبة الرضاعة الطبيعية في الكويت

نشر في 12-12-2012 | 00:01
آخر تحديث 12-12-2012 | 00:01
كشفت رئيسة قسم الخدج في مستشفى الفروانية د. ريما الصوان أن نسبة الرضاعة الطبيعية في البلاد بلغت 25%، مشيرة إلى أن هذه النسبة تعتبر متدنية بالنسبة للنسب العالمية التي تتراوح بين 50 و90%، وكذلك مقارنة بدول الخليج التي بلغت في بعض الدول المجاورة اكثر من 70%، معلنة أن مستشفى الفروانية سيكون خلال عام 2013 أول مستشفى حاصل على شهادة الاعتراف بأنها صديقة للطفل.

وأضافت الصوان في تصريح صحافي خلال ختام الاحتفال بأسبوع تشجيع الرضاعة الطبيعية أن الرضاعة الطبيعية أولوية عالمية لما لها من فوائد على صحة الأم والطفل، لافتة إلى أنه حسب منظمة الصحة العالمية فإن زيادة معدلات الرضاعة الطبيعية قد تنقذ حياة 3500 طفل يوميا على مستوى العالم ولكن للأسف نسبة الرضاعة متدنية في الكويت.

وأوضحت أن "من المشاكل التي لوحظت خلال العاملين الماضيين في مجال الرعاية للأمومة والطفولة أن أمهات كثيرات يعزفن عن الرضاعة عندما يلتحقن بعملهن، ولهذا تم تخصيص محور المحاضرة في احتفالنا لتغطية هذه المشاكل وإيجاد الحلول لمساعدة الأمهات الموظفات لاستمرارهن في الرضاعة الطبيعية".

خط ساخن

من جانبه، أعلن مدير مستشفى الفروانية د. حمود الزعبي تخصيص خط ساخن للاستفسارات والاستشارات المنزلية للأمهات الرضع في المستشفى، واعتماد سياسة العمل لتشجيع الرضاعة الطبيعية وطباعتها وتوزيعها على الأماكن ما حول الولادة في مستشفى الفروانية والمراكز الصحية في المنطقة، بالإضافة إلى تدريب ما يزيد على 130 من العمال في العناية بالأمومة (من أطباء وممرضات) من خلال عقد دورات تدريب (دورات 20 ساعة)، وتحضير وطباعة منشورات تساعد الأمهات في زيادة وعيهن بخصوص الرضاعة. وذكر الزعبي انه تم افتتاح عيادة خارجية للاستشارات وهى بمعدل 3 عيادات أسبوعية والعمل جار لافتتاح عيادتين أسبوعيتين في المراكز الصحية في المنطقة، لافتا إلى أنه سيعمل جاهدا مع مدير منطقة الفروانية على تنفيذ سياسة العمل لتشجيع الرضاعة الطبيعية وتوفير مناخ عمل مناسب لكافة العاملات في مستشفى الفروانية للاستمرار في إرضاع أطفالهن بعد العودة إلى العمل مثل إعادة فتح دور الحضانة وتوفير غرف خاصة للإرضاع في العيادات الخارجية والأجنحة التي تقوم برعاية الأمهات وأطفالهن.

back to top