تنقلات مرتقبة بين مستشاري «الصحة»

نشر في 19-12-2012 | 00:01
آخر تحديث 19-12-2012 | 00:01
العويش في مكتب الوكيل... ودشتي في مكتب «وكيل الصحة العامة»
قرارات وزارية مرتقبة في وزارة الصحة تتعلق بحركة تنقلات وشيكة بين المستشارين، حيث يتردد بقوة نقل د. راشد العويش للعمل مستشاراً في مكتب وكيل الوزارة، ونقل د. محمود دشتي للعمل مستشاراً في مكتب وكيل الوزارة لشؤون الصحة العامة.
علمت «الجريدة» أن حركة تنقلات وشيكة ومرتقبة ستحدث بين المستشارين في وزارة الصحة.

وقالت مصادر صحية مطلعة إن وزير الصحة د. محمد الهيفي سيصدر قريبا قرارا وزاريا بنقل المستشار في مكتب وكيل الوزارة لشؤون الصحة العامة د. راشد العويش للعمل مستشارا في مكتب وكيل الوزارة، على أن يعقبه قرار مماثل بنقل د. محمود دشتي للعمل مستشارا في مكتب وكيل الوزارة لشؤون الصحة العامة.

من الجدير بالذكر أن وزير الصحة السابق د. علي العبيدي أصدر قرارا بنقل نائب مدير مستشفى ابن سينا السابق د. محمود دشتي للعمل في إدارة الصحة العامة.

الإسعاف

في موضوع منفصل، شكلت وزارة الصحة لجنة لوضع المواصفات الأساسية لسيارات الإسعاف للسنة المالية ٢٠١٣ -٢٠١٤ برئاسة مدير إدارة الطوارئ الطبية د.فيصل الغانم، وتختص اللجنة بوضع أحدث المواصفات لسيارات الإسعاف.

من جانبه، أصدر وكيل وزارة الصحة د. خالد السهلاوي قرارا إداريا بضم مراقب مركز التدريب في إدارة الطوارئ الطبية منذر الجلاهمة إلى لجنة تنفيذ أعمال مراكز الإسعاف، كما أصدر قرارا مماثلا بضم مديرة إدارة الصحة المدرسية د. ابتسام الهويدي إلى عضوية اللجنة المشتركة بين وزارتي الصحة والتربية لوضع آلية تطبيق مبادرة مجلس التعاون حول تطبيق كتاب حقائق الحياة في مدارس وزارة التربية.

أمراض الكلى

أكدت الصيدلانية وفاء الخلف أن ثلث المرضى المصابين بداء السكري معرض للإصابة بأمراض بالكلى، مشددة على أهمية انتباه مريض السكري لأعراض معينة مثل الإجهاد والقيء أو وجود أي انتفاخ بالأطراف، مؤكدة أهمية عمل فحوصات بشكل دوري ومنتظم إضافة إلى الالتزام بالحمية الغذائية وممارسة الرياضة بشكل منتظم.

وأضافت الخلف في تصريح صحافي أن عقاقير مرض السكري تستخدم لعلاج حالات السكري من النوع الثاني، وتعمل على تخفيض نسبة السكر بالدم عن طريق تثبيط إنزيم الـ DDP-4 بالجسم. وقالت إن هذه العقاقير تعمل على تقليل نسبة السكر بالدم عن طريق خفض إنتاج الجلوكوز بالكبد وزيادة إنتاج الإنسولين بعد تناول الوجبات والذي يعتبر خياراً جيداً لمرضى السكري الذين يعانون زيادة في الوزن.

وأوضحت أن بعض عقاقير السكري لا تسبب هبوطا حادا فى نسبة السكر بالدم إلا أن مريض السكري يجب عليه مراعاة الفحص المستمر لنسبة السكر خاصة بعد التعرض لأي جروح أو أمراض معدية لما تسببه من ارتفاع في نسبه السكر بالدم، وأيضاً مراعاة أخذ الحيطة عند دمج نوعين من العلاج لمرضى السكري لما تسببه من هبوط في نسبة السكر بالدم، مشيرة إلى أن بعض عقاقير السكري آمنة للمرأة أثناء فترة الحمل، بالإضافة إلى أنها آمنة أيضا لمرضى الكلى.

back to top