«الصحة»: 58 مليون دينار لتأهيل المستشفيات والمراكز الصحية

نشر في 08-11-2012 | 00:01
آخر تحديث 08-11-2012 | 00:01
No Image Caption
العصفور لـ الجريدة•: 41 مليون دينار لتأهيل المرحلة الثالثة و16 مليوناً للإنشاءات الصغيرة
رصدت وزارة الصحة 57 مليون دينار و678 ألفاً، لتأهيل المستشفيات والمراكز الصحية، بواقع 41 مليوناً 288 ألف دينار لتأهيل المرحلة الثالثة، و16 مليوناً و390 ألف دينار للإنشاءات الصغيرة.
كشف وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الخدمات والصيانة المهندس سمير العصفور أن قيمة عقود التأهيل للمرحلة الثالثة للمستشفيات والمراكز الصحية، إضافة إلى عقود الإنشاءات الصغيرة، بلغت نحو 57 مليون دينار و678 ألفاً.

وقال العصفور لـ"الجريدة" إن "قيمة عقود التأهيل للمرحلة الثالثة بلغت 41 مليوناً 288 ألف دينار"، لافتاً إلى أن "مدة العقد 5 سنوات، بينما بلغت عقود الإنشاءات الصغيرة 16 مليوناً و390 ألف دينار، ومدة العقد 3 سنوات".

وأوضح أن المجموعة الأولى تتضمن مستشفى الصدري والولادة والدرن، بينما تتضمن المجموعة الثانية مستشفى الصباح ومستشفى زين، أما المجموعة الثالثة فتتضمن ابن سينا، والبابطين، والبحر للعيون، ومركز سالم العلي للنطق، ومركز النفيسي للكلى، ومركز حامد العيسى لزراعة الأعضاء.

وقال إن "المجموعة الرابعة تتضمن مركز حسين مكي جمعة للجراحة التخصصية، ومركز بدرية الأحمد، ومركز فيصل الإشعاعي، ومركز الأشعة العميقة، ومستشفى الرعاية التلطيفية، ومركز الطب الإسلامي، ومركز يعقوب بهبهاني لزراعة النخاع، أما المجموعة الخامسة للتأهيل فتتضمن مستشفى الرازي، ومركز الراشد للحساسية، ومركز شيخان الفارسي للروماتيزم، بينما المجموعة السادسة تتضمن مستشفى الطب النفسي، والطب الطبيعي، ومستشفى الأمراض السارية".

مراكز صحية

وأضاف العصفور أن "المجموعة السابعة تتضمن مستشفى الأميري، وعدداً من المراكز الصحية، والمجموعة الثامنة تتضمن مستشفى مبارك الكبير، وعدداً من المركز الصحية، والمجموعة التاسعة تتضمن مستشفى الفروانية وعدداً من المركز الصحية، والمجموعة العاشرة تتضمن مستشفى العدان، وعدداً من المراكز الصحية، والمجموعة الحادية عشرة تتضمن مستشفى الجهراء وعددا من المراكز الصحية".

إلى ذلك، يفتتح وزير الصحة د. علي العبيدي ظهر اليوم مركز عبدالعزيز الراشد الصحي في منطقة بنيدر.

علاج الألم

في موضوع منفصل، استضاف مستشفى ابن سينا رئيس جمعية علاج الآلام في أوروبا ورئيس الجمعية الدولية لأجهزة تحفيز العصب ومضخات الدواء في العالم البروفيسور البلجيكي الزائر جون بيير فان بوتين، حيث عاين 40 حالة خلال أربعة أيام، بالإضافة إلى تدريب الأطباء، وإلقاء محاضرات عن آخر التطورات الطبية.

وقالت رئيسة قسم علاج الآلام في المستشفى د. أسمهان الملا إن "الحالات التي تمت معاينتها من البروفيسور الزائر هي الصداع المزمن وغير المستجيب للعلاج الدوائي والجراحي، وآلام الوجه غير المألوف، والعصب الخامس، وحالات آلام الظهر، وآلام الرقبة والكتف المستعصية والمعقدة وغير المستجيبة للتدخل البسيط، والجراحات المتكررة، سواء داخل الكويت أو خارجها، مشيرة إلى أنه عاين كذلك بعض حالات أمراض السرطان وحالات الكسور المصاحبة لتلف العصب.

مؤتمر الربو

إلى ذلك، تنطلق السبت المقبل مدة 3 أيام فعاليات المؤتمر الثاني للربو والسدة الرئوية المزمنة لدول الشرق الأوسط، وذلك بمشاركة بين وزارة الصحة، والهيئة العامة للبيئة، وجمعية الصدر الكويتية وكلية الطب.

وقالت رئيسة اللجنة المنظمة للمؤتمر واستشاري الجهاز التنفسي والحساسية في مركز عبدالعزيز الراشد للحساسية وأمراض الجهاز التنفسي د. فاطمة الحريش، إن "مشكلة الأمراض الرئوية المزمنة ترتبط بعدة عوامل وتعتبر أحد التحديات التي تواجه الرعاية الصحية في التخصصات الطبية المختلفة"، مضيفة أن "هذا المؤتمر يعتبر فرصة لتوعية الأطباء والمتخصصين بحجم مشكلة هذه الأمراض واطلاعهم على أحدث التطورات في المجالات التشخيصية والعلاجية والتأهيلية".

بدوره، أوضح استشاري أمراض الجهاز التنفسي ورئيس جمعية الصدر الكويتية د. عدنان أبل أن ضيوف المؤتمر ينتمون إلى ما يزيد على 13 دولة من مختلف العالم، مشيرا إلى مناقشة بحوث عدة أوراق علمية مهمة تزيد على 30 ورقة، تتناول نتائج وتوصيات العديد من البحوث التي أجريت بمراكز عالمية متخصصة.

الكويت تستضيف  «عالم الجمال الأول» 12 الجاري

تنظم وزارة الصحة خلال الفترة من 12 حتى 14 الشهر الجاري مؤتمر «عالم الجمال الأول». وقال رئيس قسم جراحة التجميل بمركز البابطين لجراحة الحروق والتجميل د. هشام بورزق إن «المؤتمر سيتضمن إلقاء محاضرات لأشهر الجراحين العالميين وعددهم 16 محاضرا من مختلف دول العالم، كما سيضم ورش عمل للأطباء».

وذكر أن المؤتمر سيطرق إلى مواضيع مهمة تخص النواحي الطبية في التجميل وآخر ما تم التوصل إليه في طرق العلاج، ومنها عمليات ترميم الصدر وعملية نحت الجسم، فضلا عن عمليات شد الجسم بعد عمليات التحزيم وتحويل المسار، وعملية ترميم وتجميل الأنف، وعمليات حقن مواد طبيعية وصناعية، بالإضافة إلى معالجة بعض الأخطاء الجراحية التجميلية، والتوعية العامة باختيار جراح التجميل وعمليات التجميل.

back to top