أكد مدير عام سوق الكويت للأوراق المالية فالح الرقبة تسلم إدارة البورصة كتابا من هيئة أسواق المال يفيد بأن الهيئة تعكف حالياً على إعداد دراسة لوضع تصور يتم بمقتضاه تداول الأسهم الموقوفة عن التداول، وكذلك أسهم سوق الجت (أسهم ما قبل الإدراج).

Ad

وأضاف الرقبة في تصريحات صحافية عقب اجتماع اللجنة أمس أن كتاب الهيئة يأتى رداً على مقترح رفعته إدارة السوق الى الهيئة يتضمن الاستفادة من نظام التداول القديم «المحال للتقاعد» لتداول الأسهم الموقوفة وكذلك أسهم الجت لتحقيق الشفافية لعمليات العرض والطلب لهذه الأسهم بعيدا عن الالتزامات والقواعد المعمول بها مع الأسهم المدرجة.

ولفت الى أن اللجنة الفنية في اجتماعها أمس اطلعت على كتاب من الهيئة بشأن المنتجات التي يمكن أن يتم تقديمها في الفترة المقبلة عبر المرحلة الثانية من نظام أكستريم كالأوبشن، لافتاً الى أن ثمة تنسيقا بين البورصة والهيئة في هذا الخصوص خلال الفترة المقبلة.

وأشار إلى أن اللجنة استمعت من إدارة السوق إلى عرض توضيحي للمنتجات المرتبطة بالمرحلة الثانية من نظام إكستريم، مشيرا إلى أن هذه المنتجات ستكون محل مراجعة وتنسيق مع الجهات المعنية بهذ الخصوص، مشيراً إلى أن إدارة البورصة معنية بخلق البنية التحتية لأى منتج يتم إجازته في الفترة المقبلة.

وشرح الرقبة التغيرات الجديدة لمؤشر كويت 15، مبيناً أن إدارة السوق قامت بعملية مراجعة جديدة في نهاية شهر نوفمبر 2012 الماضي، حيث سيتم خروج «البنك الأهلي المتحد» و»شركة بوبيان للبتروكيماويات» و»القرين لصناعة الكيماويات» من هذا المؤشر لتحل بدلاً منهم «الشركة الوطنية للاتصالات» و»البنك الأهلي الكويتي» و»الشركة الكويتية للأغذية (الأمريكانا)».

كما سيتم إدخال شركتي «بوبيان للبتروكيماويات» (والتي كانت ضمن المؤشر)

و»الخليج للكابلات والصناعات الكهربائية» في قائمة الشركات الاحتياط لهذه المراجعة، بالاضافة الى شركة «ألافكو لتمويل شراء وتأجير الطائرات».

 وسيتم تطبيق نتائج عملية المراجعة هذه على آليات مؤشر كويت 15 بتاريخ 20 ديسمبر الحالي.