قطر: تظاهرة «مناخية» تتحول إلى احتجاج عمالي

نشر في 02-12-2012 | 00:01
آخر تحديث 02-12-2012 | 00:01
No Image Caption
بورو: العمال المهاجرون لا حقوق لهم... ولا يُسمع لهم صوت
سمحت قطر بتنظيم احتجاج نادر للمطالبة بحقوق عمالية أمس، وذلك خلال تظاهرة أقرتها الحكومة لنحو 300 ناشط يطالبون بالتحرك لمكافحة التغيرات المناخية.

وهتف متظاهرون - معظمهم أجانب يشاركون في محادثات تضم 200 دولة تهدف إلى احتواء ارتفاع درجة حرارة الأرض، وذلك في الفترة من 26 نوفمبر إلى السابع من ديسمبر - مطالبين بالتحرك الفوري لمواجهة التغير المناخي، وأن يتزعم القادة العرب التحرك الآن.

ودعت إحدى المجموعات المشاركة في التظاهرة لمنح حريات أكبر لعمال مهاجرين يمثلون أكثر من 94 في المئة من قوة العمل في قطر، التي تتوقع ازدهار أعمال التشييد قبل استضافتها لنهائيات بطولة كأس العالم في كرة القدم لعام 2022.

وقالت الأمين العام للاتحاد العالمي للنقابات شاران بورو: "العمال المهاجرون... ليس لهم حقوق ولا يُسمع لهم صوت هنا في قطر."

وتطرقت إلى ملف كأس العالم قائلةً إن "عدد العمال الذين سيموتون وهم يشيدون الاستادات أكبر من عدد اللاعبين الذين سيلعبون داخل الملاعب".

ويحظر القانون على غير القطريين الانضمام إلى النقابات العمالية، ولكن بورو نقلت عقب الاجتماع مع القائم بأعمال وزير العمل القطري بالإنابة ناصر الحميدين قوله: "إنه إذا قمنا بتشكيل اتحاد فإنه شخصياً يضمن عدم معاقبة أي من العمال الذين سينضمون إليه. سنختبره في هذا الشأن".

(الدوحة - رويترز)

back to top