«التربية»: لجنة لتقييم الوضع الإنشائي للمباني المدرسية ووضع خطة الهدم والبناء والصيانة

نشر في 08-11-2012 | 00:01
آخر تحديث 08-11-2012 | 00:01
No Image Caption
الصايغ لـ الجريدة•: الكشف على مدارس «الانتخابات» وتجهيزها لعملية الاقتراع
كشف وكيل وزارة التربية المساعد لقطاع المنشآت التربوية م. محمد الصايغ عن تشكيل وزير المالية وزير التربية والتعليم العالي بالوكالة د. نايف الحجرف لجنة تتولى معاينة جميع المباني المدرسية وتقييم وضعها الانشائي، موضحا أن اللجنة ستعمل على تحديد وتصنيف المدارس ومدى حاجتها للدخول ضمن مشاريع الهدم واعادة البناء أو الصيانات الجذرية.

وقال الصايغ لـ"الجريدة" ان الوزير الحجرف شكل اللجنة المختصة بتقييم المباني المدرسية برئاسة وكيل المنشآت وعضوية مديري الشؤون الهندسية في المناطق التعليمية، موضحا أنه سيعمل وأعضاء اللجنة على زيارة جميع المباني المدرسية وتقييمها من النواحي الانشائية وتحديد مدى جدوى صيانتها من عدمه بحيث يتم ادخال المدارس التي يثبت عدم جدوى الصيانة لمبانيها ميزانية مشاريع الهدم وإعادة البناء.

وأضاف أن اللجنة ستضع خطة لاعادة التأهيل والصيانات ومشاريع الهدم واعادة البناء للمدارس، لافتا إلى أن الوزارة لديها الكثير من المدارس التي تجاوز عمرها الـ 30 عاما والتي تستغل مساحات كبيرة غير مستغلة وبالتالي أصبح لزاما على التربية هدمها واعادة بنائها وفق التصاميم الحديثة للمدارس.

وأوضح ان القطاع بانتظار رد منطقة العاصمة التعليمية بشأن مدرسة قرطبة المتوسطة بنات التي تم الانتهاء منها قريبا حيث سيتم تسليمها للمنطقة خلال اسبوعين والتي من المرجح تشغيلها خلال الفصل الدراسي الثاني أو مطلع العام المقبل، موضحا أنه سيتم نقل طالبات مدرسة غرناطة المتوسطة بنات بمنطقة العديلية إلى مدرسة قرطبة حيث ستخضع متوسطة غرناطة لأعمال الهدم واعادة البناء.

وأشار إلى أن المبنى يتضمن مواقف للسيارات في السرداب لكنها لا تكفي لجميع الموظفين وانما ستكون مخصصة للوظائف الاشرافية فقط، فيما سيتم انشاء مواقف سيارات في الجهتين الخلفية والجانبية للمبنى.

وحول المدارس التي ستستخدمها وزارة الداخلية في عملية الاقتراع لانتخابات مجلس الامة المقبلة في الاول من ديسمبر المقبل قال الصايغ ان التربية حصلت على نسخة من القرار رقم 2012/6 بتوقيع رئيس اللجنة الوطنية العليا للانتخابات المستشار أحمد مساعد العجيل الذي حدد فيه اسماء المدارس التي ستستخدم، مشيرا إلى أنها تقريبا نفس المدارس التي استخدمت في الانتخابات الماضية. وأضاف أن التربية بدأت فعليا في الكشف على هذه المدارس وتحديد التجهيزات التي تحتاجها، لافتا إلى أنه بانتظار التنسيق مع الجهات المختصة من الداخلية والعدل واللجنة العليا للانتخابات بهدف تذليل كافة العقبات وتجهيز المدارس بكل الاحتياجات التي تتطلبها عملية الاقتراع.

ورشة عمل لتنمية مهارات معلمات الـ «رياض»  

أعلن الأمين العام للجنة الوطنية الكويتية للتربية والعلوم والثقافة عبداللطيف البعيجان استضافة دولة الكويت لورشة العمل شبه الإقليمية لدول مجلس التعاون الخليجي "تنمية مهارات معلمات رياض الأطفال في إعداد البيئة التعليمية" خلال الفترة من 12 حتى 14 نوفمبر الجاري، موضحاً أن الورشة ستنظم تحت رعاية وزير المالية وزير التربية وزير التعليم العالي بالوكالة د. نايف الحجرف.

وقال البعيجان خلال المؤتمر الصحافي الذي عقدته صباح أمس بالتعاون مع المركز الإقليمي للطفولة والأمومة واللجنة الوطنية الكويتية للتربية والعلوم والثقافة ومكتب اليونسكو الإقليمي، إن "الورشة ستكون بمشاركة حشد من المختصين والمهتمين في مرحلة رياض الأطفال والتعليم المبكر من داخل دولة الكويت وخارجها، مشيرا إلى أنها تهدف إلى تبادل الخبرات والتجارب بين المشاركين للنهوض بمستوى العاملين في هذا المجال".

back to top